«الفاو» تطلب تغيير النظم الغذائية لتحقيق التنمية المستدامة

«الفاو» تطلب تغيير النظم الغذائية لتحقيق التنمية المستدامة

أكد تقرير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو، على ضرورة تغيير النظم الغذائية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا لضمان توفير أنظمة تغذية صحية لسكان المناطق الحضرية المتزايد عددهم بشكل كبير وسط ندرة المياه والتغير المناخى.

وأضاف أنه يجب أن يعالج هذا التحول التحديات المتمثلة فى ضمان توافر الأغذية، وتسهيل الوصول إليها، وثباتها، واستخدامها بطرق توفر للمنتجين أصحاب الحيازات الصغيرة والمجتمعات الريفية فرصاً لزيادة الدخل والتوظيف وإنتاج الأغذية والإنتاجية.

وأشار إلى أنه ضمان استدامة النظم الإيكولوجية في المنطقة، وتحقيق أهداف التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره.

ولفت إلى أنه لا يزال استخدام الابتكار والرقمنة محدوداً في هذا المجال، وسيكون لاستخدامهما على نطاق واسع دور قوي وفعال في تعزيز تحويل النظم الغذائية لتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف التقرير، أن الوضع الحالي مستقر في أرجاء المنطقة، إلا أن جائحة كوفيد-19 يمكن أن تؤثر سلباً على عدد من دول الشرق الأدنى وشمال أفريقيا مستقبلاً.

وأوضح أن الركود الاقتصادي العالمي المتفاقم وطول فترة اضطراب سلاسل الامداد عالميا ومحلياً، يؤثر بشكل كبير على إنتاج وتوافر الغذاء وسهولة الوصول إليه.

وفى ضوء ذلك، تعقد منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) تحت شعار “إحداث التحول في نظم الأغذية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وسيلتقي وزراء الزراعة، وممثلو المنظمات الشريكة ووكالات الأمم المتحدة، وكبار المسؤولين فى الدول الأعضاء فى هذا المؤتمر لبحث التحديات والأولويات الإقليمية المتعلقة بهذا الموضوع في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، ويضمن ذلك زيادة فعالية الفاو فى المنطقة ويساعد في تحديد أولويات عمل المنظمة لفترة السنتين المقبلتين.

وسيعقد المؤتمر الإقليمي الخامس والثلاثون للشرق الأدنى هذا العام افتراضياً من 21 إلى 22 سبتمبر/أيلول 2020، وستستضيفه سلطنة عمان.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة