“القومي للإعاقة” ينظم ندوة “أوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة بعد الإتفاقيات الدولية”

“القومي للإعاقة” ينظم ندوة “أوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة بعد الإتفاقيات الدولية”

نظم المجلس القومي لشئون الإعاقة ندوة بعنوان “أوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة بعد الإتفاقيات الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة” اليوم الأحد بمقر المجلس .

وحضر الندوة أشرف مرعي المشرف العام على المجلس القومي لشئون الإعاقة، د.جانيت لورد الخبيرة الدولية في قوانين الإعاقة وأستاذ القانون بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة، ود.علاء سُبيع وأستاذ تامر أنيس العضوين بمجلس إدارة المجلس القومي لشئون الإعاقة ، وعددأ من ممثلي منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة.

وناقشت الندوة عدة محاور في مقدمتها، أهمية عملية رصد إلتزام الهيئات والمؤسسات والوزارات بالدولة بتنفيذ قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والإتفاقيات الدولية الخاصة بحقوقهم، وإعداد التقارير الخاصة بذلك، بالإضافة إلى عرض نماذج للدول التي يُحتذى بها في عمليات الرصد وإعداد التقارير وتكوين إتحاد لمنظات الأشخاص ذوي الإعاقة .

وفي سياق متصل قالت د.جانيت لورد الخبيرة الدولية في قوانين الإعاقة، إن عملية تشكيل إتحاد لمنظمات الأشخاص ذوي الإعاقة أمر هام جداً ليكون هناك صوت مدني واحد يمثل الأشخاص ذوي الإعاقة يمثلهم أمام الحكومة، مشيرة إلى أن ذلك سيسهل عملية جمع البيانات والأراء الخاصة بحقوقهم وإرسالها إلى الحكومة مستشهدة بأستراليا كدولة من الدول التي يُحتذى بها في ذلك .

وأضافت “د.جانيت”، هناك دول كثيرة نجحت في تنفيذ بنود الإتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعلى رأسهما دولتي المجر ونيوزلاندا .

ومن جهة أخرى أشار د.أشرف مرعي المشرف العام على المجلس القومي لشئون الإعاقة، إلى أن الفترة المقبلة سيكون هناك تدريبات مكثفة لرفع كفاءة الجمعيات حول عملية الرصد الخاصة بمتابعة تنفيذ قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك تدريبات لإعداد التقارير الخاصة بذلك، موجهاً الشكر لـ.د جانيت لورد والسادة الحضور .

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة