«الكهرباء»: الحكومة تهدف إلى تحويل مصر لمركز محوري لتجارة وتداول الطاقة

«الكهرباء»: الحكومة تهدف إلى تحويل مصر لمركز محوري لتجارة وتداول الطاقة
21 / 02 / 2018

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الحكومة المصرية وضعت هدفا قوميا لتحويل مصر إلى مركز محوري لتجارة وتداول الطاقة.

وأوضح «شاكر»، في بيان للوزارة اليوم، أنه تم تشكيل لجنة عليا لإدارة هذا الملف برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية وعضوية ممثلى عدد من الوزارات والجهات المعنية، لافتا إلى أن اللجنة تختص بوضع تصور لمشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة والتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية، لإدراج خططها ضمن الاستراتيجية المتكاملة لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة.

وتابع أن هذا الهدف يساهم في تحقيق الاستفادةة المثلى من المقومات التي تتمتع بها مصر ومنها الموقع الاستراتيجي الذي يتوسط كبار منتجي ومستهلكي الطاقة في العالم حيث تمر عبر هذا الموقع أهم طرق التجارة البحرية الدولية، فضلا عن امتلاك مصر  للعديد من الفرص الاستثمارية في قطاع الكهرباء بجميع مجالاته والتي تتضمن توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة وتدعيم وتحديث شبكات نقل وتوزيع الكهرباء.

وأشار إلى أنه يتم حاليا إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائي مع الأردن لتصل إلى 2000-3000 ميجاوات  بدلا من 450 ميجاوات حاليا، وذلك من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر HVDC.

وتابع أنه يتم حاليا المضي قدما في استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بين مصر والسعودية من خلال خطوط الربط الكهربائي بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات على جهد ± 500 ك.ف، والتى يعتبر نموذج مثالى لمشروعات الربط الكهربائى نظرا لاختلاف ساعات الذورة بين الصباح والمساء في البلدين والمتوقع بدء تشغيل المرحلة الأولي من المشروع في عام 2021، ونطمح ان تتم خطوات هذا المشروع طبقاً للجدول الزمنى المخطط له، وذلك للانتهاء منه فى الموعد المحدد.

ولفت إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي شمالا مع قبرص واليونان فى قارة أوروبا، وبذلك تكون مصر مركز محوري للربط الكهربائي بين ثلاث قارات.

كما يتم دراسة الربط الكهربائى جنوبا في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية في أفريقيا.

ومن الجدير بالذكر أن الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة.

وأشار إلى أن قطاع الكهرباء المصري وقع مذكرة تفاهم أثناء توقيع اتفاقية تعاون مع المنظمة الدولية لتطوير مشروعات الربط الكهربائي (GEIDCO) للتعاون في عدد من المجالات من بينها إجراء البحوث حول استراتيجية الطاقة فى مصر، وتعزيز تنمية استخدام الطاقات المتجددة وتكامل الشبكات الكهربائية، وكذا التشاور الفني لتطبيقات الشبكات الذكية، بالإضافة إلى الترويج لمفهوم الربط الكهربائي العالمي.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة