اللواء عاطف مفتاح : المتحف المصري الكبير أول متحف أثري مستدام

اللواء عاطف مفتاح : المتحف المصري الكبير أول متحف أثري مستدام

قال اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على المتحف المصري الكبير، إن الاقتصاد الأخضر يحقق التنمية الواعدة، والمتحف المصري الكبير مثال للمشروعات السياحية التي طبقت الاستدامة بأبعادها البيئية.

وأضاف، خلال كلمته بالملتقى السنوي الخامس لاستراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الأخضر تحت عنوان الجينات الخضراء التمويل المستدام والاستثمار المؤثر ، أن القيادتين السياسية والتنفيذية في الدولة المصرية اهتمتا بتوفير الاستثمارات اللازمة لإنشاء المتحف المصري الكبير وتعظيم دور الشراكة المتوازنة بين الدولة والقطاع الخاص.

وأكد أن تكاتف مؤسسات الدولة داخل المتحف المصري الكبير ساعد في تحقيق الرؤية المستقبلية لمصر في تلك المنطقة الواعدة، وذلك ما تهدف إليه وزارة السياحة والآثار في خططها المستقبلية لتحقيق أعلى معدلات سياحية تستحقها مصر.

وأشار إلى أن المتحف المصري الكبير أول متحف أثري مستدام ساهم في ظهور أنشطة سياحية مستحدثة تهتم بالاستدامة البيئية، لافتًا إلى أن المتحف يؤكد ريادة مصر في الحفاظ على التراث الكامل للإنسانية.

وواصل أن المتحف يتفرد بالعديد من الأشياء التي تميزه عن غير من المتاحف على مستوى العالم، أولها أن الحضارة المصرية القديمة وما لديها من غموض كامل واستكشاف ، وذلك ليس موجودا في العديد من الحضارات، وثانيها أن الموقع الجغرافي المتميز الذي يطل عليه المتحف المصري الكبير يتميز بالعمارة وربط الحديث بالقديم، وثالثها خاص بالجزء الذي يتحدث عن كيفية بناء المصري القديم لحضارته، ونقلها من قبل المصري الجديد، فتلك الأشياء يتفرد بها المتحف المصري الكبير ولا ينافسه في أشياء مثلها أي متحف على مستوى العالم، مما يشير إلى الاستدامة التي يتمتع بها المتحف.

وواصل مفتاح أن المتحف المصري الكبير حصل على الشهادة الذهبية للبناء الأخضر والاستدامة وفقا لنظام الهرم الأخضر المصري، حيث حصل على الشهادة من المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء.

وأوضح أن المتحف سعى خلال بالتعاون مع المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء إلى اعتماد المتحف كمبنى أخضر صديق للبيئة واعتماد شهادات البناء الأخضر والاستدامة، لافتا إلى أن المتحف تبنى استراتيجية واضحة للتنمية المستدامة مما أهله للحصول على عدة شهادات وجوائز في هذا الصدد ومنها جائزة المباني الخضراء، مشيرا إلى أن المتحف الكبير أول متحف في مصر يتم إعتماده كمبنى أخضر صديق للبيئة.

وأضاف أن المتحف سعى لإعداد دليل لتقييم المتحف كمشروع أخضر مستدام، والعمل على نشر الوعى بكل ما يتعلق بالمباني الخضراء المستدامة، والترويج لها وإلقاء الضوء على المنفعة العائدة منها على الموارد الإقتصادية والبيئية والمجتمعية لتحقيق رؤية مصر 2030، وهو ما نجح المتحف بالفعل في تنفيذه بالتعاون مع المركز للحفاظ على التوازن البيئي واستدامة النشاط السياحي والأثري وتشجيع التحول نحو الإقتصاد الأخضر.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة