ابو عش : غياب دور الدولة في الأمور الحياتية تسبب في تضخم الاقتصاد الشعبي

ابو عش : غياب دور الدولة في الأمور الحياتية تسبب في تضخم الاقتصاد الشعبي
08 / 05 / 2018

قال عمرو أبو عش رئيس مجلس إدارة شركة تنمية للتمويل متناهي الصغر إن غياب دور الدولة في العديد من الأمور الحياتية كمستوى التعليم والصحة والحقوق الإنسانية تسبب في تضخم الاقتصاد غير الرسمي.

وأضاف أبوعش، خلال كلمته بالجلسة الأولى ضمن فعاليات اليوم الثاني من الملتقى السنوي الرابع للمسئولية المجتمعية في مصر، أن نجاح دمج الاقتصاد غير الرسمي ضمن الرسمي يتوقف على نجاح الدولة في إشعار المواطن بأنه يحصل على حقوقه وخدماته من الدولة، حينها سيدخل ضمن الاقتصاد الرسمي اعترافًا بحق الدولة عليه، ولكن هذا الحل سيستغرق وقتًا طويلًا نسبيًا ويجب العمل عليه بدءًا من اليوم.

وأوضح أن التمويل لا يشكل مشكلة على الإطلاق لرواد القطاع غير الرسمي وذلك لكثرة الطرق للحصول على أموال التمويل، موضحًا أن الحكومة عليها أن تمتلك رغبة حقيقية لحل هذا الوضع عن طريق معاملة القطاع غير الرسمي عبر الأفكار، ليشعر أصحاب الأعمال بالاستفادة الحقيقية من عملية التسجيل.

وتابع أن الأفكار تتمثل في تعريف أصحاب الأعمال بحقوقهم التعليمية والصحية والتمويلية بالإضافة إلى الخدمات الأخرى التي تشجعهم على الدخول ضمن مظلة القطاع الرسمي، بالإضافة إلى تحديد الحكومة لنوعية الجهات المسئولة عن جذب تلك الفئات لتجنب العشوائية أثناء عملية التسجيل، موضحًا أن الولايات المتحدة حصلت على تسجيلات رسمية من 230 مليون شخصا خلال 13 شهرا فقط، وذلك عن طريق التكنولوجيا.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة