المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي : 2ر4 تريليون دولار فجوة تمويلية في النمو الاقتصادي العالمي جراء كورونا

المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي : 2ر4 تريليون دولار فجوة تمويلية في النمو الاقتصادي العالمي جراء كورونا

قال الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي إن الفجوة التمويلية في النمو الاقتصادي العالمي بلغت 2ر4 تريليون دولار أمريكي جراء ماأحدثته جائحة كورونا من أعباء عالمية.

وأضاف محيي الدين ـ خلال كلمته حول موائمة الحوكمة البيئية والاجتماعية وأهداف التنمية المستدامة والصفرية من أجل الاستدامة والتقدم ضمن فعاليات الملتقى الثالث لاستراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الأخضر ـ أن الفجوة التمويلية لمعدلات النمو سجلت 5ر2 تريليون دولار قبل الجائحة.

وأشار إلى أن أعداد المصابين بفيروس كورونا وصل إلى 175 مليون شخص حول العالم ،إلا أن بعض الدول الكبرى على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية بدأت في تسطيح منحنيات الإصابة مايبشر بالخير مستقبلا ، إلا أن الجائحة تسببت في أن يقع 100 مليون شخص حول العالم في الفقر المدقع و260 مليون نسمة سوء تغذية و250 مليون شخص فقدوا وظائفهم.

وأوضح أن المعدلات المتعلقة بالنمو المتوقعة لهذا العام ستكون أفضل من العام الماضي ، حيث يتوقع نموا عالميا بنحو 6 في المائة بعد خسائر 5ر3 في المائة ، فيما ستعاود التجارة انتعاشاها ، والدول المتقدمة ستحقق نموا كبير غير أن الدول الأقل دخلا لن تصل إلى المستويات المطلوبة.

وأشار إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستحقق نصف معدلا النمو العالمية ، موضحا أن مصر من بين الدول العربية القليلة التي حققت معدلات نمو إيجابية إبان الجائحة ، متوقعا أن تحقق نموا 5ر2 في المائة خلال العام المالي الذي ينتهي في 30 يونيو 2021 ، فيما متوقع 7ر5 في المائة خلال العام القادم وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي ، وبذلك يكون الاقتصاد المصري واحد من أعلى معدلات النمو في الشرق الأوسط.

واستعرض المعايير الخاصة بالنمو المستدام والمعايير الخاصة بالنسبة للحوكمة والأبعاد الخاصة بالاستدامة ، مشيرا إلى الأهداف السبعة عشرة العالمية للتنمية المستدامة علاوة على الأهداف الخاصة بالشركات والشق المتعلق بصفرية الانبعاثات الكربونية المنبثق عن اتفاقية باريس للمناخ.

وأكد على ضرورة أن تعمل هذه الأهداف مع بعضها البعض بشكل متناغم حتى يتسنى تحقيق الاستدامة.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة