«المعرفة للجميع».. مؤسسة تهدف إلى بناء الإنسان المصري وتكفل له حق المعرفة

«المعرفة للجميع».. مؤسسة تهدف إلى بناء الإنسان المصري وتكفل له حق المعرفة
بقلم admin

«المعرفة للجميع» مؤسسة أهلية غير هادفة للربح تحمل رقم قيد بالشئون الاجتماعية 9579 تأسست فى عام  2014.

تهدف المؤسسة إلى نشر المعارف العامة، حتى يكون المصري على نفس المستوى العالمي المعرفي، فالمعرفة العامة هي «أساس بناء الإنسان العصري وتسبق اكتساب المعرفة المتخصصة، حيث تتيح معرفتها بشكل موضوعي وتوظيفها من خلال عمل مؤسسي وليس فردي».

تعتمد استراتيجية العمل بالمؤسسة -وفقًا لما ذُكر بالموقع الرسمي لها- على التشارك لبناء المعرفة العامة العصرية من خلال التطوير المستمر لعدد من الآليات المبتكرة، أهمها الخريطة المعرفية، والبوصلة المعرفية، والمسار المعرفي ،وصندوق المعرفة، وبورصة المعرفة، حيث تتيح هذه الآليات الخروج من حالة الضعف المعرفي الناتج من ضعف المنظومة المعرفية المجتمعية وخاصة حالة التيه والتشوش الناتجة من الانفجار المعرفي بعد قرون من الشح المعرفي.

كما تتيح هذه الآليات بناء معرفي مستمر لكل شخص، بناءً على قدراته ورغباته وبيئته، مع أهمية الإتاحة للجميع بصرف النظرعن مستواهم الإقتصادي أو الإجتماعي، لرفع كفاءة وفعالية الموارد البشرية، وتعتمد المنهجية على تفعيل غريزة حب الاستطلاع التي وهبها الله واستخدامها لبناء عقل بشري عصري.

ويعتمد عمل «المعرفة للجميع» على أربع مبادرات، ولا تتجاوز فترة أي مبادرة عن خمس سنوات، ويتم توجيه موارد المؤسسة بأولويات المبادرات أولها مبادرة سنارة المعرفة، ثم مبادرة المعرفة للأطفال، يليها مبادرة الترجمة الشعبية، وأخيراً مبادرة الإبداع المعرفي.

مبادرة «سنارة المعرفة» تهدف لإكساب جموع شباب الوطن المعرفة العامة العصرية في كافة المواضيع التي تمس حياتهم اليومية وتتيح لهم إدارة حياتهم بشكل عصري.

مبادرة «المعرفة للأطفال» تهدف لإعداد المواد المعرفية المناسبة للأطفال في شرائحهم العمرية المختلفة وإتاحتها من خلال قنوات التواصل المختلفة.

مبادرة «الترجمة الشعبية» تهدف لبناء نظام متكامل يتيح ترجمة كافة المواد المعرفية العامة باستخدام قدرات كافة المواطنين وعلى أن يتم تأهيل أعداد منهم للقيام بأعمال المراجعة.

مبادرة «الإبداع المعرفي» تهدف لتوفير الآليات اللازمة لتشجيع التطوير المستمر من خلال الابتكار والاكتشاف والاختراع من خلال التشارك بين المجتمعات المختلفة في المجالات المتنوعة للحياة.

وتعتمد المؤسسة في تمويلها على مساهمات المشاركين والتبرعات -من داخل مصر فقط- وأجور رمزية من المستخدمين.

 

 

 

 

 

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة