“الهيئة القومية لضمان جودة التعليم”.. أحد ركائز الخطة القومية لإصلاح التعليم في مصر

“الهيئة القومية لضمان جودة التعليم”.. أحد ركائز الخطة القومية لإصلاح التعليم في مصر
بقلم admin

“الهيئة القومية لضمان جودة التعليم” تتبع مجلس الوزراء، وهي أحد ركائز الخطة القومية لإصلاح التعليم بمصر، وهي المسئولة عن نشر ثقافة الجودة في المجتمع ومؤسساته، وإعداد معايير قومية تواكب المعايير الدولية، لذلك تقوم الهيئة بعقد عدة مؤتمرات وفعاليات لنشر ثقافة الجودة منذ عام 2014.

وبدأت الهيئة في عام 2014 بتنظيم ملتقى للمراجعين من خريجي المؤسسات التعليمية قبل الجامعية، وذلك تحت رعاية رئيس مجلس الإدارة، والمكتب الفني لقطاع التعليم قبل الجامعي، بهدف دعم الأواصر بين الهيئة القومية لضمان الجودة والمراجعين.

ونظمت الهيئة مؤتمر التوجيه الفني وتفعيل نظم الجودة في التعليم قبل الجامعي في نهاية عام 2014، تحت رعاية رئيس الهيئة، ووزير التربية والتعليم، وادارة التدريب، والتوجيه الفتي، ويهدف إلى نشر ثقافة الجودة بين العاملين في مجال التوجيه الفني، وتبادل الخبرات المتميزة، وتوحيد المفاهيم ذات العلاقة لمعايير الجودة، بالاضافة الي تفعيل دور التوجيه الفني في ضمان جودة المؤسسات.

وفي بداية عام 2015، نظمت الهئية ندوة لتطوير معايير الجودة في مهارات التوظيف وريادة الأعمال في مجال التعليم الفني، تحت اشراف رئيس الهيئة ونائب وزير التعليم وخبراء الاتحاد الأوروبي في مجال التعليم الفني، بهدف ترسيخ التوظيف وريادة الأعمال في مؤسسات التعليم الفني، وتبادل الخبرات لتطوير معاايير الجودة، وتم عرض تجارب دول الاتحاد الاوروبي في ممارسة مهارات ريادة الاعمال.

وتلتها ندوة لتطوير معايير الجودة في مهارات التوظيف وريادة الأعمال في التعليم العالي وتتطلع لاستعراض النماذج العالمية لربط برامج التعليم العالي بريادة الأعمال، وتوضيح مفهوم الجامعة، بالإضافة إلى استعراض النماذج المصرية لممارسات جيدة في مجال توجه الجامعات بحضور رئيس الهيئة.

وعقدت مؤتمر حول ضمان جودة التعليم بالأزهر الشريف، بحضور وكيل الأزهر، ووزير التربية والتعليم، ورئيس جامعة الأزهر، ورؤساء جامعات مصر، لدعم الشراكة بين الأزهر والهيئة القومية لضمان الجودة، والتعريف بجهود التطوير، بالإضافة إلى تحقيق ضمان جودة التعليم بمؤسسات التعليم قبل الجامعي والجامعي بالأزهر.

ودشنت الهيئة مؤتمر لمنظومة جودة التعليم المجتمعي، شهده رئيس مجلس إدارة الهيئة، ومدير وممثلو منظمة اليونسيف، وقيادات وزارة التعليم، وإدارات التعليم المجتمعي، لإطلاق المنظومة في جميع المحافظات، والإعلان عن معايير ضمان جودة اعتماد مؤسسات التعليم المجتمعي، وتدشين موقع على نظام معلومات الهيئة لإعداد الدراسة الذاتية الإلكترونية لمؤسسات التعليم.

كما عقدت الهيئة مؤتمرًا لضمان جودة التعليم تحت عنوان”التعلم من أجل الحاضر والمستقبل”، شهده وزير التعليم، ورئيس الهيئة، ورؤساء الجامعات المصرية، وعدد من السفراء وممثلو وزارة التعاون الدولي، لتبادل الخبرات ونشر ممارسات ضمان جودة التعليم، واستكشاف طرق تحسين استجابة التعليم لمتطلبات سوق العمل، بالاضافة لتنشيط الشراكات مع الاطراف المعنية بجودة التعليم وإنشاء شراكات جديدة على المستوى الدولي والمحلي.

وعقدت مؤتمر آخر لتطوير وتحديث المعايير القومية للأكاديمية لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى، بحضور رئيس ادارة الهيئة، وممصلون عن منظمة اليونسيف، ورؤساء الادرات المركزية بوزارة التربية والتعليم، خبراء الجودة بكليات التربية، للتعريف بمبررات مراجعة وتطوير معايير اعتماد وضمان جودة مؤسسات التعليم قبل الجامعي، وتفعيل دور الدمج التعليمي في تطوير معايير اعتماد وضمان الجودة/ وصياغة الاطار العام لتطوير معاايير اعتماد وضمان الجودة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة