انطلاق مبادرة «التدوين» للسياحة بماراثون «ride & guide»

انطلاق مبادرة «التدوين» للسياحة بماراثون «ride & guide»

تنطلق غدا أولى فعاليات مبادرة التدوين للسياحة وتحمل اسم ide&guide، وتبدأ بتنظيم ماراثون باستخدام الدراجات و«الاسكيتبورد» و«الاسكيت شوز» ويتحرك الماراثون من مدينة نصر لشارع المعز لتبدأ المرحلة الثانية بالتعاون مع نقابة المرشدين التي ستصطحب المشاركين في جولة إرشادية للمزارات الآثرية.

تأتي هذه الفعالية بمشاركة فريق «يلا عجلة» ونقابة المرشدين وعلى رأسهم حسن النحلة نقيب المرشدين، الذي دعم المبادرة منذ اليوم الأول لإطلاقها، وتهدف فعاليات  المبادرة إلى نشر ثقافة التدوين لخدمة المجتمع والتوعية الأثرية والسياحية.

كما تم تدشين حملة للتدوين يوم السبت المقبل، تحت عنوان السياحة مستقبل للتعريف بماهية السياحة وأهميتها للفرد والمجتمع وقيمة المواقع الأثرية والتراثية وتصحيح المفاهيم الخاطئة عن التعامل مع الوافدين لمصر التي تعرضهم للاستغلال وتتزايد هذه الممارسات بسبب الجهل بالسياحة وتأثيرها على الاقتصاد وحجم العاملين بالقطاع الذين يتأثرون سلبا لاستمرار هذه المظاهر.

وقالت راندا العدوي الخبيرة السياحية والراعي المؤسس للمبادرة، أن اليوم الأول للتدوين «السياحة مستقبل» يهدف أيضا للمشاركة المجتمعية في الحديث عن مستقبل السياحة الذي نأمله وأيضا مستقبل مصر حال اهتمامنا باستدامة التنمية السياحية.

وأضافت  «العدوي»، في بيان اليوم، أن فعاليات المبادرة ستقدم نموذج لاستخدام التدوين كآلية لنشر المعرفة وأولى الفعاليات تحاكي التدوين خلال الرحلات والزيارات للأماكن السياحية والآثرية والترفيهية وهو ما سنعمل عليه خلال الأنشطة المختلفة للفعاليات.

وأشارت إلى أن وسائل التدوين أصبحت متاحة للجميع وبطرق لا حصر لها من خلال استخدام الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة، لافتة إلى ضرورة نشر ثقافة التدوين لخدمة المجتمع واستغلالها في التوعية والترويج خاصة بعدما تطورت لأشكال مختلفة من التدوين بالصور والتدوين الصوتي والمرئي.

وطالبت بتضافر جهود المؤسسات والأفراد للمشاركة في هذه الفعاليات التي تسعي لنشر مفهوم السياحة المسئولة وتحول المواطنين إلي مشاركين في صناعة وصياغة مستقبل السياحة، وتنمي لديهم الانتماء ومفاهيم الحفاظ على الآثار والتراث، مؤكدة على ضرورة مشاركة المجتمع حتى تتحقق التنمية المستدامة للسياحة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة