باحث عربي يطور نموذجا للمسئولية المجتمعية للشركات

باحث عربي يطور نموذجا للمسئولية المجتمعية للشركات
بقلم admin

تمكن الدكتور نجيب مسعود الباحث الأكاديمي بجامعة العقبة للتكنولوجيا من تطوير نموذج عالمي للمسؤولية الاجتماعية للشركات ،عرف بنموذج الهرم الدولي.

وأوضح الباحث ـ في تصريحات له ـ أن مفهوم المسئولية المجتمعية مركب معقد وليس مفهوما بسيطا قابلا للقياس بمعايير موحدة عالميا أو حتى إقليميا بسبب التباين في دخول متغيرات حضارية وتقافية ودينية وسياسية، وهذا يعنى عدم إمكانية تحديد ابعاد المسؤولية الاجتماعية بدقة.

ونشر مسعود البحث في مجلة علمية عالمية تسمى «2017, SpringerLink.

وقال إن الهدف المنشود من نشر النموذج العالمي للمسؤولية الاجتماعية، هو تطوير رؤية المجتمع وقطاعات الأعمال حول بناء موضوع المسئولية المجتمعية، للإسهام في رفع الوعي لدى شريحة مهمة من قطاعات المجتمع والأعمال المختلفة محليا وعالميا.

وأضاف أن المفهوم يشكل إلتزاما على منظمة الاعمال تجاه المجتمع عن طريق المساهمة في مجموعة كبيرة من الانشطة الاجتماعية مثل محاربة الفقر وتحسين الخدمات الصحية ومكافحة التلوث وإيجاد فرص عمل وحل مشكلة الإسكان والمواصلات وغيرها.

وقال إن المسؤولية الاجتماعية تضم أربعة عناصر جوهرية رئيسية وهي: الاقتصادي ، العالمي ، والقانوني والأخلاقي ، الخيرية ، وفي هذا الإطار قدم هذا النموذج مصفوفة هرمية بين فيها هذه العناصر الأربعة وكيف يمكن إيجاد علاقة وثيقة بين متطلبات النجاح في العمل ومتطلبات تلبية حاجات المجتمع وخاصة في إطار العناصر الاقتصادية والبيئية والقانونية والأخلاقية حيث تمثل هذه العناصر مطالب أساسية للمجتمع من المفترض تلبيتها من قبل منظمات الأعمال. في حين يتوقع المجتمع من منظمات الأعمال أن تلعب دورًا أكبر فيما يخص العنصر الخيري، علمًا بأن هذا الأخير يمثل في حقيقته رغبات مشروعة للمجتمع من المفترض أن تتبناه منظمات الأعمال.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة