بالصور «التخطيط» تنظم ورشة عمل لتحديث الصناعة والتجارة برؤية مصر 2030

بالصور «التخطيط» تنظم ورشة عمل لتحديث الصناعة والتجارة برؤية مصر 2030

نظمت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، اليوم الخميس، ورشة عمل لمناقشة سبل تحديث قطاع الصناعة والتجارة، بمحور التنمية الاقتصادية باستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، بالإضافة إلى مناقشة رؤية وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، ومناقشة التحديات التي تواجه تحقيق التنمية المستدامة في مصر.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن الحكومة تستهدف في قطاع الصناعة والتجارة من خلال استراتيجية التنمية المستدامة، رؤية مصر 2030، تصحيح الخلل في السوق ودعم المنافسة العادلة، وتوفير موارد إضافية لدعم الصناعة وغيرها من القطاعات، بجانب استمرار التوجه التصديرى والانفتاح على العالم من خلال تحقيق المزيد من الترابط بين الصناعة والصادرات وتحويل جزء من الأنشطة التجارية إلى تصنيعية.

وأكدت «السعيد»، في بيان للوزارة  على الحفاظ على البيئة كأحد الأهداف الأساسية للسياسة الصناعية، وترشيد استخدام الطاقة والاستفادة من الطاقة المتجددة وتدوير المخلفات، كما شددت على أهمية دعم الصناعات ذات المحتوى المعرفي والتكنولوجى المرتفع، بجانب استكمال شبكة الطرق والبنية الأساسية في المناطق الصناعية، ووضع حوافز الاستثمار في الصناعة وتشجيع المنتج المحلي ودعم التصدير.

وتابعت الوزيرة، أنه بالنسبة للتجارة الخارجية، فإن رؤية مصر 2030، تستهدف رفع قدرة موظفي الجمارك على تصنيف وتكويد السلع وتطبيق القرارات المختلفة على السلع المستهدفة، بجانب تبسيط الإجراءات الجمركية وتحسين إدارة أنظمة السماح المؤقت والرد الضريبي، بالإضافة إلى التوسع فى إنشاء مناطق لوجستية كساحات مبردة، وأماكن تخزين، واعتماد نظام إدارة المخاطر.

وأشارت إلى أن الورشة تتضمن النظر في دور الصناعة والتجارة في تحفيز الاقتصاد المصري ودفع عجلة الانتاج من خلال الاستثمار في سلع تتمتع بميزة تنافسية مستدامة تعمل على تنويع مصادر الانتاج وزيادة فرص التصدير والمنافسة في الأسواق الخارجية مما ينتج عنه زيادة في الناتج القومي والمساهمة في رفاهية المواطن المصري.

من جانبه قال  الدكتور حسين أباظة، رئيس فريق عمل استراتيجية التنمية المستدامة «رؤية مصر 2030» بوزارة التخطيط، إن ورشة عمل اليوم تتضمن مناقشة  العمل على تحقيق الترابط والتكامل بين المناطق الصناعية والمناطق الحرة وسلاسل القيمة المحلية والاقليمية والعالمية، وتحسين وتطوير الموانئ المصرية وتخفيض زمن وتكلفة التخليص الجمركى ومد فترات العمل بها”.

جدير بالذكر أن تلك الورشة هي السابعة لوزارة التخطيط، ويأتي ذلك في إطار تحديث استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر2030، من أجل العمل على تبسيط تلك الرؤية وأهدافها على المواطن.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة