بالصور..خبراء “سي إس آر”: الملتقى الثالث للمسئولية المجتمعية للشركات خارطة طريق لمستقبل التنمية المستدامة في مصر

بالصور..خبراء “سي إس آر”: الملتقى الثالث للمسئولية المجتمعية للشركات خارطة طريق لمستقبل التنمية المستدامة في مصر
بقلم admin

أجمع خبراء مصريون ودوليون بقطاع المسئولية المجتمعية على أن الملتقى الثالث للمسئولية المجتمعة للشركات الذي ستقام فعالياته خلال يومي 8 و 9مايو الجاري تحت عنوان “دور القطاع الخاص في دعم البرنامج الاقتصادي الشامل لتحقيق التنمية المستدامة” ، يعتبر بمثابة خارطة طريق لمستقبل التنمية المستدامة في مصر ، واتساقا مع رؤية البلاد لاستراتيجية التنمية 2030.

وقال حاتم خاطر ـ مؤسس تروس مصر خلال الجلسة التحضرية للملتقى ، والتي شهدت حضور لفيف من المعنيين بالمسئولية المجتمعية للشركات والتنمية المستدامة ـ إن الملتقى سيكون انعكاسا لتضافر ثلاثي بين الحكومة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني  لدعم المسئولية المجتمعية.

من جانبه ، أكد نادر رياض ـ رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بافاريا مصر ـ على ضرورة احترام القانون كونه أساسا للمواطنة الصالحة ، وأهم روافد التنمية المستدامة بالمجتمع.

وأبرز تامر يونس ـ عضو مجلس الإدارة ورئيس العلاقات الخارجية بمؤسسة “بروكتر وجامبل” مصر ـ الدور البارز للشركات الكبرى والكيانات الاعتبارية في تكوين بيئة المواطنة الصالحة  ،  بما تشملها من حقوق وواجبات لترسيخ.

وأشار د.عمرو حسنين ـ استاذ التمويل الاقتصادي بالجامعة الأمريكية ورئيس مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين “ميريس” ـ إلى أن كفاءة المؤسسات الحكومية تتحدد بقدرتها على تحقيق النمو للمواطن.، كما أن التصنيف الائتماني للدولة جزء لايقل أهمية بالنسبة لقدرتها على خلق مواطن صالح.

وأدلى د.علي عوني ـ استاذ الجامعة الأمريكية بالقاهرة ومدير مركز جون غير هارت للأعمال التنموية ـ  بدلوه قائلا إن كبار رجال الأعمال يضطلعون بدور مهم في توظيف الشباب وتعميق مفهوم المواطنة بداخلهم.

واستعرض عوني أمثلة لشركات عالمية كمؤسسة كادبوري ، وهيرش للشوكولاته في أمريكا ، حيث قامتا ببناء المساكن للعمال ، وخلق بيئة اجتماعية صحية لهم ، كذلك تم تطبيق هذا الأمر أيضا في ألمانيا.

وقالت  د هدى دحروج ، القائم بأعمال مدير الإدارة المركزية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومدير الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات ـ  إن أدوات التكنولوجيا مهمة في إنجاز أهداف التنمية المستدامة ، وهو مايظهر بوضوح في البرامج كافة التي تقوم بها الدولة بهدف توطين تكنولوجيا المعلومات في أرجاء المحافظات عبر المناطق التكنولوجية وبرامج التدريب والتأهيل للشباب.

من جانبه ، أكد د هاني سري الدين ـ هاني سري الدين، الخبير الاقتصادي البارز ـ  أهمية التعليم لأجل المواطنة الصالحة والتنمية المستدامة.

وأعربت فيفكا اندرسون ـ خبيرة المسئولية المجتمعية بشركة “سي إس آر” العالمية ـ عن سعادتها بالمشاركة في الملتقى علاوة على الاهتمام الشديد ببناء قاعدة عريضة والجهود المتضافرة لترسيخ أنشطة المسئولية المجتمعية في مصر.

وأشارت إلى أن العديد من الشركات تستطيع أن تقوم بجهود عديدة في مجال التعليم ، واتباع القانون وأخلاقيات العمل.

وأوضحت أن مفهوم المسئولية المجتمعية للشركات بالنسبة لها ليس مرتبطا فقط بتنمية المجتمع ، وإنما مرتبط أيضا بتحسين إدارة الشركات لبرامج المسئولية المجتمعية ، وتحسين إدارتها الذاتية واكتساب المهارات الجديدة ، وتحسين اختيارها للبيئة الأمثل في هذا المجال متبعة قوانين الدولة ، حتى تستطيع أن تحافظ على استمراريتها وتحافظ على الجمهور المستهلك.

وأكدت أن السمعة عامل حاسم في مجال المسئولية المجتمعية ، حيث قد تخسر الشركات العديد من الأموال والمزودين للأموال بسبب السمعة السيئة ، وهي إحدى إشكاليات المسئولية المجتمعية.

واستعرض عبد الرحمن فطوم ـ مشارك بجامعة برلين الألمانية للبحث العلمي بالجونة ـ كيف يمكن للشركات أن تسهم في تطوير المدن ، وضرب مثلا بألمانيا ـ كونها الدولة الأولى لهذه الفكرة حسبما أورد.

وأوضح أن جامعة برلين في الجونة تقدم الدرجات العلمية المعتمدة من الجامعات الألمانية في مجال الدراسات العليا ، بالتعاون مع شركة أوراسكوم ، ونجيب ساويرس الراعي الأساسي لها ، وجاءت الفكرة من خلال الكتاب الصادر عن مؤسسة “springer “.

IMG_3602

Untitled

bbbbbbb

aa

gggg

سري الدين
ss

dd

IMG_3598

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة