بالصور.. شاهد احتفالية ذكرى الدكتور “أحمد زويل”.. مبتكر علاج السرطان..خصص جزء من الضرائب لصالح البحث العلمى والتكنولوجيا

بالصور.. شاهد احتفالية ذكرى الدكتور “أحمد زويل”.. مبتكر علاج السرطان..خصص  جزء من الضرائب لصالح البحث العلمى والتكنولوجيا

نظمت مدينة زويل  احتفالية كبرى بمناسبة ذكرى ميلاد العالم الجليل الراحل أحمد زويل،

وبدأ الحفل بدقيقة حدادًا على روح رائد كيمياء الفيمتو، وذلك بحضور زوجته الدكتورة ديما الفحام وأفراد الأسرة، والدكتور مصطفى السيد مبتكر علاج السرطان، ورئيس مجلس أمناء مدينة زويل، والدكتور مجدي يعقوب، وأحمد عكاشة، والدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي للمدينة، والدكتور مصطفى الفقي، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق، والدكتورة فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي السابقة.

ومن جانبه، صرح شريف فؤاد، المتحدث الرسمي باسم مدينة زويل العلمية، بأن جاء في آخر مكالمة بينه وبين العالم الراحل فى نوفمبر 2015، أن الشئ الوحيد الذي يسعده تحقيق مصر لنجاح مبني على أسس علمية عظيمة، موضحًا أن حجم الانتماء الذى تعلمناه من زويل شئ يدعو للافتخار.

وأضاف أن زويل كان يتحدث على المدينة وهو يدرك أنه وضع لها أساسًا عظيمًا، قائلأ: “بعد مرور 4 سنوات تتصدر مدينة زويل الجامعات المصرية فى مجال النشر الدولي فى دوريات علمية هامة على الرغم من قلة عدد الباحثين، ويتم تخريج الدفعة الأولى فى هذا الصيف”.

وأشاد إلى أن آخر ما أسعد العالم الكبير حصول مجموعة من الطلاب تحت التخرج، بعد تنافسًا كبيرًا مع طلاب ماجستير ودكتوراه بالعاصمة التركية إسطنبول، حيث فازوا بالمركز الأول والثاني والثاني مكرر، وهم مازالوا فى مرحلة البكالوريوس.

وقال إن الدعوة وجهت لرئيس مجلس الوزراء أيضًا، مشيرًا إلى أن طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا بالمدينة كانوا أصحاب هذه الفكرة ويبذلون جهدًا كبيرًا في الإعداد لهذه المناسبة مع المسئولين بالمدينة لضمان خروجها بالشكل اللائق بقيمة العالم الكبير الراحل ومكانة مصر.

ونوه إلى أن الدولة المصرية ضربت المثل والقدوة في حياة الدكتور زويل ووفاته في كيفية احترام وتقدير رموزها وعلمائها وحتى الآن، فإن الدعم مستمر بكل قوة للمشروع القومي من رئيس الجمهورية والقوات المسلحة ورئيس الوزراء.

وقال الدكتور مصطفى السيد، رئيس مجلس أمناء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، إن مصر حظيت بمولد الدكتور أحمد زويل، والذي تعلم بها، وسافر إلى أوروبا ليكمل مسيرته العلمية، والذى وضع فيها جميع إمكانياته العلمية، ليثبت أن العلم والأبحاث أساس أى اقتصاد قوى فى العالم.

وأضاف أن زويل حصل على نوبل بعدما وجدت لديه أفكار جديدة وفكرة يحتاجها العالم أجمع سواء فى الدواء أو الأبحاث، وأنه لابد من قطع جزء من الضرائب التى تفرضها الحكومة لصالح البحث العلمى والتكنولوجيا والأبحاث.

وأوضح أن مخرجات البحث العلمى والتى يتم الإستفادة منها وبيع منتجاتها، لابد من توفير جزء منها لصالح تطوير البحث العلمى لتنميته، مضيفًا أن مجلس أمناء مدينة زويل ينوي عمل جائزة عالمية بإسم الدكتور زويل.

وفي نفس السياق، قال الدكتور مجدى يعقوب، عضو مجلس إدارة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، إن زويل كان لديه مواصفات إنسانية مختلفة عن الجميع، وكان من أكثر الشخصيات انتمائًا لمصر، مضيفًا أن هناك مقال كتبه الدكتور الراحل أحمد زويل أثر فيه بشدة.

وأوضح أن مصر تستطيع دائمًا، وأنه سيقدم كل ما يقدر عليه لاستكمال حلم الدكتور الراحل أحمد زويل، مؤكدًا أن البحث العلمي يمثل قاطرة التقدم لأى دولة، مهما بلغت درجة تأخرها.

مصطفى السيد
مصطفى السيد
احمد زويل
احمد زويل
مجدي يعقوب
مجدي يعقوب
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة