بمناسبة اليوم العالمى للصحافة .. الأمم المتحدة تصدر وثيقة مفاهيمية عن التنمية المستدامة

بمناسبة اليوم العالمى للصحافة .. الأمم المتحدة تصدر وثيقة مفاهيمية عن التنمية المستدامة
بقلم admin

يوافق اليوم الثالث من مايو الذكرى السنوية لليوم العالمي لحرية الصحافة، وقد تم اختيار هذا اليوم تحديداً إحياءً لذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي خلال اجتماع للصحفيين الأفريقيين نظّمته اليونسكو وعُقِد في ناميبيا في 3 مايو 1991.

وينص الإعلان على أنّه لا يمكن تحقيق حرية الصجافة إلا من خلال ضمان بيئة إعلامية حرّة ومستقلّة وقائمة على التعدّدية.

وهذا شرط مسبق لضمان أمن الصحفيين أثناء تأدية مهامهم، ولكفالة التحقيق في الجرائم ضد حرية الصحافة تحقيقا سريعاً ودقيقاً.

وقد صرح أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة أن الصحافة الحرة تساهم في تحقيق السلام والعدل للجميع ولأننا عندما نوفر الحماية للصحافيين، فإن كلماتهم وصورهم يمكن أن تغير العالم.

كما اصدرت الامم المتحدة ” وثيقة مفاهيمية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة ٢٠١٧ ” المنعقد فى جاكرتا اندونيسيا ا-4 مايو، التى ذكرت أن خطة التنمية المستدامة لعام 2030 – التي اعتمدتها بالإجماع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة في سبتمبر 2015 – بدور وسائل اإلعالم في  تعزيز الإدارة الرشيدة والتنمية.

وفي حين لم يرد أي ذكر صريح لدور وسائل الإعلام في الأهداف الإنمائية للألفية التي وجهت الجهود الإنمائية للمجتمع الدولي في الفترة من عام 2000 وعام 2015 ،اعترفت أهداف التنمية المستدامة بأهمية انتفاع الجمهور بالمعلومات والتمتع بالحريات الأساسية، وبضمنها حرية التعبير.

وقد ورد ذلك في إطار الهدف السادس عشر  للتنمية المستدامة (التشجيع على إقامة مجتمعات مسالمة من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وإتاحة إمكانية وصول الجميع إلى العدالة، وبناء مؤسسات فعالة وخاضعة للمساءلة وشاملة للجميع على جميع المستويات).

ولهذا الإقرار أهمية كبرى نظراً لأن أهداف التنمية المستدامة ستوجه تدابير وإجراءات البلدان خلال السنوات الخمسة عشر القادمة في مجال التصدي للتحديات الملحة التي تواجه المجتمعات ابتداء من القضاء على  الفقر ومكافحة عدم المساواة وانتهاء بمعالجة تغييرالمناخ.

أما بالنسبة لليونسكو فإن التنفيذ الفعال لأهداف التنمية المستدامة يعتمد على بناء مجتمعات المعرفة الشاملة للجميع مع القدرة على  التأثير على جميع أهداف التنمية المستدامة تأثيراً إيجابياً ودائماً، ومن ذلك تعزيز الإلتحاق بالتعليم والإنتفاع به، وتحقيق الرخاء الإقتصادي، والإندماج الإجتماعي، وحماية البيئة، والسلام.

كما يركز اليوم العالمي لحرية الصحافة 2017 على إدراك مدى أهمية تعزيز الصحافة الحرة والجيدة لتمكين وسائل الإعلام من الإسهام  إسهاماً فعالاً في تحقيق للتنمية المستدامة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة