«بيبسيكو مصر» تُطلق «عاملة شغل» بالتعاون «انچاز مصر» لزيادة التمثيل النسائي

«بيبسيكو مصر» تُطلق «عاملة شغل» بالتعاون «انچاز مصر» لزيادة التمثيل النسائي

أعلنت شركة بيبسيكو مصر عن إطلاق برنامج «عاملة شغل»، وبالتعاون مع مؤسسة «انچاز مصر»، وذلك برعاية وزارتي التضامن الاجتماعى، والتعليم العالي.

ويهدف البرنامج إلى زيادة التمثيل النسائي في الوظائف التي يغلب عليها الحضور الذكوري، بالإضافة إلى تنمية قدرات ومؤهلات الفتيات لمساعدتهن على المشاركة الفعالة والنجاح في مجالات المبيعات وسلسلة التوريد كمرحلة أولى للبرنامج.

ويسعى البرنامج لدعم وتمكين 600 طالبة جامعية وحديثة التخرج في محافظات القاهرة، والاسكندرية، وطنطا، وأسيوط.

وشارك بالحضور كلاً من الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي، نيكول شامبين القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، يوجين ويليمسن، الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو بمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، محمد شلباية رئيس مجلس إدارة شركة بيبسيكو مصر، دينا المفتي مؤسس إنجاز مصر، والفنانة نيللي كريم سفيرة البرنامج.

وستقدم بيبسيكو مصر بالتعاون مع مؤسسة إنجاز مصر رحلة تعليمية تتكون من أربع مراحل، تتلقى الفتيات خلالها تدريبات تقنية وعمليه لتنمية مهاراتهن وقدراتهن في مجالي المبيعات وسلسله التوريد لتأهيلهن لدخول سوق العمل.

كما ستتيح شركة بيبسيكو مصر الفرصة لـ 50 مشاركة للانضمام لبرنامج التدريب الصيفي في أقسام سلسلة التوريد والمبيعات داخل مصانعها الـ 9، مع تقديم فرصة للتوظيف بالشركة في حالة تفوقهن.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن هذا التعاون يسفر عنه تحقيق المزيد من قصص النجاح والتفوق للمرأة المصرية، وأن تتبعه برامج وأفكار تطبيقية أخرى تتيح تحقيق المزيد من الأهداف على هذا الطريق.

ومن جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو بمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، أن بيبسيكو تسعي لتعزيز دور المرأة في مكان العمل وخلق فرص متساوية لهن، فبين عامي 2016-2019، قمنا بتمكين 16.4 مليون امرأة وفتاة وتزويدهم بالموارد الأساسية لتأهيلهن لسوق العمل، وذلك في إطار استراتيجية بيبسيكو الإيجابية التي تهدف لتطبيق الاستدامة في كل جوانب استثمارات الشركة، ايماناً منا أن المرأة هي من أهم عناصر تحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف أن الفترة الماضية احرزت الشركة تقدمًا في تحقيق المساواة بين الجنسين داخل الشركة، ولازلنا نستهدف دعم 5 ملايين امرأة وعائلاتهن، وزيادة نسبة التمثيل النسائي في المناصب الإدارية بالشركة لـ 50٪ بحلول عام 2025 كجزء من محور سلسلة القيمة الإيجابية باستراتيجيتنا. ونحن على يقين أن تعزيز المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة يعد محركًا رئيسيًا للسلام والاستقرار والتماسك الاجتماعي.

وأكد مشاركة المرأة في التوظيف وريادة الأعمال يساهم بشكل كبير في توفير الفرص للحكومات لإعادة اقتصاداتها إلى المسار الصحيح.

وأشاد ويليمسن بجهود الدولة المصرية فيما يتعلق بدعم تمكين المرأة ومؤكدًا أن  مصر استطاعت خلال الفترة الماضية أن تخطو خطوات ثابتة فيما يخص تحقيق المساواة وتمكين المرأة.

وأشار إلى أن مصر من أوائل دول العالم التي وضعت إستراتيجية وطنية لتمكين المرأة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيـًا. وقد جاءت تماشياً مع خطة الدولة ومسارها في هذا الملف. وأطلقت بيبسيكو مصر برنامج “عاملة شغل” ليقوم بتمكين المرأة من منظور جديد ويوفر لها فرصة المشاركة في سوق العمل بشكل إيجابي.

وعبر محمد شلباية، رئيس مجلس إدارة شركة بيبسيكو مصر عن سعادته بإطلاق برنامج “عاملة شغل”، قائلا: “يعد برنامج “عاملة شغل” علامة فارقة في برامج بيبسيكو مصر المجتمعية الخاصة بتمكين المرأة، فنحن نطمح من خلاله لتحقيق تغيير إيجابي نحو مجتمع داعم للمرأة العاملة، بما يمنحها القدرات والمؤهلات العملية للمشاركة الفعالة باعتبارها شريكا رئيسياً في تحقيق التنمية المستدامة. ذلك ايمانًا منا بأن تمكين المرأة وتعزيز حقوقها هي عناصر تمثل ركائز أساسية لضمان نهضة المجتمعات.

كما أعرب عن تقدير الشركة لمجهودات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدؤوبة ومشاركتها الفعالة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة. وأثنى على دور الوزارة الفعال في تشجيع المبادرات التي تساهم في نشر الوعي بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار عند المرأة لتعزيز مساهمتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة مصر 2030.

وأكد أن بيبسيكو مصر اخذت بزمام المبادرة وتشجع الشركات الأخرى على اتباع نفس النهج لبناء مجتمع عادل، يضمن الحقوق والفرص المتساوية للجميع من خلال العمل على دمج مبدأ المساواة بين الجنسين وتحقيق تكافؤ الفرص كهدف أساسي.

وقالت دينا المفتي، مؤسس إنجاز مصر، إن التعاون مع شركة بيبسيكو لإطلاق برنامج “عاملة شغل”، الذي يهدف إلى تدريب وتمكين الفتيات في مجالات مختلفة، وذلك بهدف توفير الاستقلال المادي بعد التخرج.

ويذكر أن فعاليات المؤتمر تضمنت جلسة حوارية بعنوان: قصص ملهمة عن مثابرة المرأة والتغلب على التحيز اللاواعي داخل المجتمع المصري، والتي شارك بها سفراء برنامج “عاملة شغل”.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة