تجربة حية.. البحث عن التنمية المستدامة قد يبدأ من الظلام| صور

تجربة حية.. البحث عن التنمية المستدامة قد يبدأ من الظلام| صور
06 / 02 / 2024

في عالم يعتمد فيه الكثيرون على نعمة البصر، تأتي تجارب الحوار في الظلام لتلقي الضوء على تحديات وصعوبات الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية.

إنها تجربة فريدة تقودنا إلى استكشاف عالم مجهول وتحفز التفكير الإبداعي في البحث عن حلول لتلك التحديات..

وفي هذا السياق، تأتي تجربة حوار في الظلام التي نظمتها  اتصالات مصر للتنمية المجتمعية  بالتعاون مع جمعية النور والأمل.

وجاءت هذه التجربة تحت مسمى حوار فى الظلام  حيث استضافت مجموعة من الأشخاص القادرين على الرؤية وأخرى غير قادرة، بهدف تجربة الحياة في الظلام وتعزيز التفاهم والتعاطف مع الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية..

عندما دخل الحضور الغرفة، تسلم كل شخص عصاً ليكون رفيقه في هذه الرحلة المظلمة..حيث بدأت المغامرة في عالم الظلام المجهول، ولكن بقدرة  المرشدين المدربين من ذوي الإعاقة البصرية، تم توجيه الحضور بتفهم. وكانت كلمات المرشدين  تضفي الراحة على الحاضرين وتخفف الضغوط الناجمة عن فقدان البصر.

وخلال جلسة الحوار، تم منح الحاضرين الفرصة للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم وتجاربهم في ظروف الظلام..وكيف عانوا من التنمر.. وما هى رؤيتهم نحو التنمية المستدامة القائمة على تفهم الاختلاف ما بين من لديه حاسة البصر ومن افتقدها  وان الجميع يعمل فى قالب واحد.

واستند المشاركون إلى حواسهم الأخرى مثل اللمس والسمع والشم والتذوق، مما زاد من حدة تجربتهم في الظلام المطلق. وبهذا الشكل، تخطت تجربة الحوار في الظلام حدود الكلام اللفظي وأصبحت تجربة شاملة للتواصل والتفاعل البشري.

في هذا السياق، اكد المشاركون الحاجة الملحة للثقة والتعاون.. واستلموا التوجيهات والمساعدة من المرشدين الذين يعيشون تلك التجربة يوميًا.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة