تحويل أفكار الشباب إلى مشروعات..محور كلمة وزيرة الاستثمار بمؤتمر كفرالشيخ

تحويل أفكار الشباب إلى مشروعات..محور كلمة وزيرة الاستثمار بمؤتمر كفرالشيخ

باسم الحلبى
استعرضت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار  اليوم مع شباب محافظة كفر الشيخ كيفية تحويل أفكارهم إلى مشروعات على أرض الواقع تفيد عملية التنمية بالمحافظة وتهدف إلى الاستفادة من مقومات المحافظة الطبيعية والصناعية.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزيرة في مؤتمر الشباب بكفر الشيخ بدعوة من اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، وذلك بحضور  شباب المحافظة وعدد من الوزراء والمحافظين.

وأكدت خورشيد أن الوزارة بالتعاون الوثيق مع الوزارات والمحافظات ذات الصلة بالاستثمار تسعى لجمع الفرص الاستثمارية المكتملة.

وأعلنت أنه يتم حاليا التخطيط لإنشاء منطقة استثمارية بمساحة 10 الآف فدان على الساحل الشمالي لمحافظة كفر الشيخ، وهو ما يعد ثمرة تعاون وثيق بين محافظة كفر الشيخ ووزارات الأوقاف و الإنتاج الحربي والاستثمار.

وقالت إنه سيتم بمقتضى هذا المشروع استغلال مساحة كبيرة من الساحل الشمالي للمحافظة وطرحها للمستثمرين في أنشطة متعددة صناعية وسياحية وخدمية وسكنية ومواني،  ستساهم في توفير 250 ألف فرصة عمل.

وأكدت خورشيد أنه فور الانتهاء من المخطط العامة لهذه المنطقة من قبل الاستشاريين، ستقوم وزارة الاستثمار بالترويج لها باعتبارها أحد أهم المناطق الاستثمارية الكبرى التي ستحقق طفرة نوعيه حقيقية لمحافظة كفر الشيخ وتجعلها احد مناطق الجذب الاستثماري.

وأعربت وزيرة الاستثمار عن سعادتها لسرعة استجابة محافظة كفر الشيخ وتنظيم مؤتمر يجمع الشباب، وقالت”سعيدة بالتواجد بينكم اليوم لنتبادل الرؤى والأفكار لتحسين مناخ الاستثمار في كفر الشيخ الواعدة بشبابها ، فكما يقول الرئيس إن مصر دولـــة شابـــة وشبابهـــا هم ثــــروتها القومية ، نحن هنا اليوم لاستثمار طاقه شباب كفر الشيخ في دفع مسيـــــرة التنميـــــة.”

وأضافت خورشيد للشباب “مصر تمر بمرحلة هامة، مطلوب منا جميعا أن نعمل كيد واحده بكل جهد وإخلاص لصالح الوطن. عمل ممزوج بالأمل والتفاؤل لمواجهة التحديات”.

وأشادت بفريق عمل وزارة الاستثمار من الشباب الذين عملوا بكل أمل وتفاؤل خلال الفترة الماضية على وضع خطة لجذب وتنمية الاستثمارات في جميع محافظات مصر من خلال محور مؤسسي يركز على تبسيط إجراءات الاستثمار لتأسيس الشركات ومساعدة المستثمرين في مع جهات الولاية للحصول على الأراضي واستخراج التراخيص اللازمة لتشغيل مشروعاتهم، وذلك من خلال ميكنه الإجراءات وتحقيق الانتشار الجغرافي لفروع مجمع خدمات الاستثمار في كافة محافظات مصر، لتوفير وقت وجهد المستثمرين ومجتمع الأعمال.

وقالت الوزيرة “سعينا على المستوى التشريعي بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية لتوفير بنية تشريعية لتهيئة المناخ الاستثماري، ومنها قانون الاستثمار الجديد الذي يناقشه مجلس النواب حاليا وهو جزء من حزمة تشريعية تتضمن قانون إعادة الإفلاس والهيكلة الذي أقرته الحكومة، وتشريعات أخرى مثل قوانين العمل والتراخيص الصناعية و تأسيس شركات الشخص الواحد وسوق رأس المال والصناعات الصغيرة والمتوسطة والسجل التجاري وقانون الشركات”.

وأشارت إلى أن عدد الشركات التي تم تأسيسها بمحافظة كفر الشيخ حتي ديسمبر الماضي بلغ نحو 710 شركات فقط، برؤوس أموال تبلغ 2.2 مليار جنيه،  وفرت  12.8 ألف فرصة عمل.

ومن جانبه، قال أحمد فاروق مستشار وزيرة الاستثمار إن الوزارة تعمل حاليا على تحديث الخريطة الاستثمارية بفرص مكتملة تكون جاهزة للترويج.

وأوضح أن هذه الفرص يجب أن تشمل وبدقة مساحة المشروع- وإحدثيات الموقع الجغرافي وجهه الولايه على الأرض وطريقة طرح هذه الأرض ( حق انتفاع او تمليك) وسعر المتر والغرض الاستثماري المستهدف له وموقف المرافق بهذه الأرض  وطبيعة الحوافز الممنوحة لهذه الفرص والجدوى المالية  للفرص الاستثمارية.

وأضاف فاروق أنه دون توافر هذه العناصر مجتمعة يصعب ترويج الفرص للمستثمرين، وقال ” لم تعد هناك  صعوبة في توافر رؤوس الأموال، ولكن العامل الأساسي الآن هو توفير فرص اسنثمارية مكتملة الجدوى والبيانات وهو ما نعمل عليه حاليا من خلال تحديث منظومة الخريطة الاستثمارية ورفع مؤشرات اداءها.”

وأكد أهمية الدور الفاعل للشباب بأفكارهم الخلاقة في تفعيل هذه المنظومة والتي تهدف إلى دفع عجلة الإنتاج وتوفير فرص استثمارية لرواد شباب الأعمال يمكن من خلالها إتاحة المزيد من فرص العمل.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة