تعاون مشترك بين «السويدي» و«ماروبيني» لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح ضمن رؤية «مصر 2030»

تعاون مشترك بين «السويدي» و«ماروبيني» لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح ضمن رؤية «مصر 2030»
17 / 03 / 2017

وقعت شركة «السويدي إليكتريك»، مذكرة تفاهم مع شركة «ماروبيني كوربوريشن» اليابانية، لتطوير محطة توليد كهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس على ساحل البحر المتوسط بنظام «BOO».

حضر مراسم التوقيع في طوكيو باليابان، الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، يوسوكي تاكاجي، وزير الدولة الياباني للاقتصاد والتجارة والصناعة، إسماعيل خيرت، السفير المصري باليابان، والمهندس جابر الدسوقي، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر.

وقال المهندس أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «السويدي إليكتريك»، إنه يسعدنا الإعلان عن التعاون بين السويدي إليكترك وماروبيني كوربوريشن، الحكومة المصرية ومؤسسات قيادية للمشاركة في تنمية البرنامج المصري والمتميز لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، وذلك ضمن برنامج “التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030”.

يهدف التحالف إلى الاستفادة من خبرات شركة «ماروبيني كوربوريشن» اليابانية في تطوير وتشغيل مشروعات توليد الكهرباء بالتكنولوجيا المختلفة، علاوة على ذلك إمكانية الوصول للتمويل ياباني، كما سيستفيد التحالف من إمكانات وسابقة خبرة شركة «السويدي إليكتريك» في مجال مشروعات طاقة الرياح، خاصة في تطوير وتنفيذ الأعمال المتكاملة لمشروعات الكهرباء الكبرى.

الجدير بالذكر، أن المشروع يقع على ساحل البحر الأحمر شمال مدينة الغردقة، بمنطقة جبل الزيت، وسيتم إنشاء محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح على مرحلتين كل منها بسعة 250 ميجاوات، ومن المقرر الإنتهاء من دراسة وإعداد المشروع خلال 18 شهر، كما أن من المقرر أن يتم التشغيل الفعلي إعتبارًا من منتصف عام 2020، وبموجب مذكرة التفاهم، فإن نحالف “ماروبيني والسويدي” سيكون لهم حق إجراء كافة الدراسات اللازمة بموقع المشروع لتقديم العرض النهائي لاحقًا.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة