تعرف على احدث اصدارات هيئة الكتاب عن المجتمع المصرى وتاثره بالثقافة الغربية

تعرف على احدث اصدارات هيئة الكتاب عن المجتمع المصرى وتاثره بالثقافة الغربية
02 / 01 / 2018

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ، برئاسة د.هيثم الحاج على ، كتاب بعنوان “المجتمع المصرى والثقافة الغربية 1798 – 1952” تأليف د.محمد رجب تمام.
عاش المجتمع المصرى خلال الحكم العثمانىفى عزلة كاملة عن المدنية الغربية حتى الغزو الفرنسى لمصر عام 1798 الذى كان بمثابة الصدمة الأولى التى اطلعت المجتمع على أنماط جديدة من المدنية الغربية ،ومنذ تولى محمد على الحكم أدرك أن مصر عليها أن تقتبس من الغرب فبدأ الاقتباس عن الغرب فى كافة المجالات بهدف سلوك طريق المدنية ، وبدأت فى الظهور شريحة جديدة من المجتمعالمصرىأصحاب الثقافة الغربية، ورويدا رويدا تقبل المجتمع تلك الثقافة حتى صارت ثقافة المجتمع ، ثم ظهرت هذه المؤثرات بوضوح مع مطلع القرن العشرين.

ينقسم الكتاب إلى خمسة فصول الفصل الأول منها بعنوان المجتمع المصرىفى مواجهة المؤثرات الغربية وتناول المؤلف فى هذا الفصل الحملة الفرنسية ودورها فى نقل المؤثرات الغربية إلى مصر ، ودور محمد على فى تحديث مصر. أما الفصل الثانى فيتناول المؤثرات الثقافيةالغربية فى مجالى الأدب والفنون . ويأتى الفصل الثالث ليحمل عنوان المؤثرات اللغوية فى المجتمع المصرى وكيف تأثرت اللغة العربية باللغات الغربية. ويتحدث المؤلف فى الفصل الرابع عن المؤثرات الثقافية الغربية فى مجال التعليم . وأخيرا فى الفصل الخامس يتناول المؤثرات الثقافية الغربية فى الفكر السياسى فى المجتمع المصرى.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة