تعرف على الصندوق الحكومي لتغطية أضرار حوادث مركبات النقل السريع

تعرف على الصندوق الحكومي لتغطية أضرار حوادث مركبات النقل السريع
10 / 07 / 2018

 

انشئ الصندوق الحكومى لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع لتعويض  الضحايا،  وذلك بموجب قانون رقم 72 لعام 2007 لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع.

ويقوم الصندوق  بتعويض الضحايا بمبلغ تأمين قدره 40 ألف جنيه، فى حالات الوفاة أو العجز الكلى المستديم، المرتبطة بحوادث الطرق السريعة للمركبات المجهولة التى يهرب أصحابها بعد الحادثة، بالإضافة لسداد التعويض يتم فى حالات عدم معرفه المركبة المسئولة عن الحادث،وعدم وجود تأمين على المركبة لصالح الغير، وحوادث المركبات المعفاة من إجراءات الترخيص مثل الجيش والشرطة.

وتتم الإجراءات  عن طريق التقدم بالأوراق والمستندات الخاصة بالحادث فى موعد اقصاه 15 يوما من وقوعه لمقر الصندوق واستيفاء جميع البيانات المطلوبة لتحديد مواعيد صرف التعويضات، علمًا بأن الحد الأقصي للتعويض عن الأضرار التى تلحق بممتلكات الغير هو 10 آلاف جنيه .

ويذكر انه توجد 15شركة تأمين تزاول نشاط تأمين السيارات الإجبارى تقوم بسداد ـ%3 من أقساط التأمين الإجبارى الخاصة بها لصالح تمويل الصندوق بموجب القانون، لاسيما أنه  436.5 مليون جنيه إجمالى ما سدده الصندوق لصالح الضحايا منذ تأسيسه فى عام 2007 حتى نهاية مارس الماضى.

كما أطلق برنامج مواريث لصرف التعويض الكترونيا خلا شهر يوليو القادم، وتم تشكيل مجلس إدارة الصندوق عام 2015 بتعيين محسن إسماعيل رئيساً لمجلس إدارة الصندوق وهو مستمر حتى الآن كرئيس لمجلس الإدارة.

علمًا بأنه في حالة تقديم طلب الحصول على تعويض من الصندوق عن طريق وكيل يشترط وجود سند وكالة عام من كل أو أحد الورثة، وفى حالة صرف مبلغ التعويض عن طريق وكيل يشترط وجود سند وكالة خاص مصدق عليه وصادر بعد تحديد مبلغ التعويض وينص فيه صراحة على استلام المبلغ بالتحديد ومن كل الورثة، وفي حالة وقوع الحادث من سيارة معلومة يجب تقديم شهادة بيانات السيارة موضح بها تاريخ بداية ونهاية الترخيص ووثيقة التأمين.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة