تقرير أممي : دعاوى القضاء المناخية تضاعفت خلال السنوات الثلاث الماضية

تقرير أممي : دعاوى القضاء المناخية تضاعفت خلال السنوات الثلاث الماضية

كشف تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة (اليونيب) أن دعاوى القضاء المناخية تضاعفت تقريبا على مدار السنوات الثلاث الماضية ، ما يلزم الحكومات والشركات بشكل متزايد بتنفيذ التزاماتها المناخية ، فضلاً عن السعي لتحقيق أهداف أكثر طموحا للتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه.

وأظهر التقرير ، الذي نشره برنامج الأمم المتحدة للبيئة بالتعاون مع مركز سابين لقانون تغير المناخ في جامعة كولومبيا ، أن حالات التقاضي المناخية أصبح أكثر شيوعا وأكثر نجاحا في جميع أنحاء العالم.

ففي عام 2017 ، تم رفع 884 قضية في 24 دولة ؛ اعتبارا من عام 2020 ، تضاعفت القضايا تقريبا ، حيث تم رفع ما لا يقل عن 1550 قضية تغير المناخ في 38 دولة (39 بما في ذلك محاكم الاتحاد الأوروبي).

في حين أن دعاوى القضاء المناخية لاتزال تتركز في البلدان ذات الدخل المرتفع ، حيث يتوقع مؤلفو التقرير أن يزداد هذا الاتجاه في جنوب العالم ، ويسرد التقرير الحالات الأخيرة من كولومبيا والهند وباكستان وبيرو والفلبين وجنوب إفريقيا.

كما أصبحت خلفيات المدعين متنوعة بشكل متزايد ، حيث انضم الأطفال وكبار السن والمهاجرون والشعوب الأصلية إلى المنظمات غير الحكومية والأحزاب السياسية. مثلما هم معرضون بشكل خاص لـ COVID-19 ، غالبًا ما تقف مجموعات المدعين هذه في طليعة تغير المناخ ، وتحمل الطقس القاسي ، وارتفاع مستويات سطح البحر ، والتلوث.

وقال أرنولد كريلهوبر ، القائم بأعمال مدير قسم القانون في برنامج الأمم المتحدة للبيئة ، “يتجه المواطنون بشكل متزايد إلى المحاكم للوصول إلى العدالة وممارسة حقهم في بيئة صحية”. “للقضاة والمحاكم دور أساسي في معالجة أزمة المناخ”.

تتضمن بعض الاتجاهات الحديثة في القضايا المناخية التي حددها التقرير انتهاكات “حقوق المناخ”، أي أن القضايا تعتمد بشكل متزايد على حقوق الإنسان الأساسية بما في ذلك الحق في الحياة والصحة والغذاء والماء.

في السنوات القادمة ، يتوقع برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن تزداد الدعاوى المتعلقة بالمناخ في الهيئات الوطنية والدولية ، لا سيما فيما يتعلق بالشركات التي تقوم بالإبلاغ الخاطئ عن مخاطر المناخ ، وفشل الحكومات في التكيف مع الأحداث المناخية القاسية ، والقضايا المرفوعة لإنفاذ قرارات المحاكم السابقة. كما يُتوقع حدوث ارتفاع في الحالات المتعلقة بالمشردين بسبب تأثيرات تغير المناخ.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة