تقرير: الصين تحتل الريادة في استثمارات الطاقة النظيفة عالميا

تقرير: الصين تحتل الريادة في استثمارات الطاقة النظيفة عالميا
كشف تقرير معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي أن الصين تحتل الريادة في استثمارات الطاقة المتجددة عالمي ، حيث زادت استثمارات الصين في مشروعات الطاقة المتجددة بنسبة 60% خلال العام الماضي مسجلة 32 مليار دولار.
وأشار تقرير المعهد ـ الذي نشره عبر موقعه الالكتروني ـ أن الصين وقعت 11 عقدا مع مؤسسات وشركات أجنبية يزيد كل منها عن مليار دولار خلال العام الماضي لدعم مشروعات الطاقة النظيفة.
وتوقع أن الصين  تستثمر  الصين 361 مليار دولار على الأقل في مشروعات الطاقة المتجددة بحلول عام 2020، للحد من استخدام الوقود ذي الانبعاثات الكربونية المرتفعة.
وقال “تيم بكلي”  ـ مدير معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي وفقا لتصريحات له نقلها موقع بلومبرج الإخباري ـ إن الولايات المتحدة باتت تتراجع كثيرا عن الصين في السباق لضمان حصة أكبر في سوق الطاقة النظيفة.
وأضاف أن هيمنة الصين في قطاع الطاقة النظيفة يمتد كذلك على استحداث الوظائف ، حيث أن المشروعات التي تمولها الصين في قطاع الطاقة النظيفة توظف 3.5 مليون عامل من أصل 8.1 مليون يعملون في مشاريع الطاقة المتجددة على مستوى العالم  ، فيما تذهب التوقعات إلى أن يخلق قطاع الطاقة المتجددة الصيني 13 مليون وظيفة بحلول 2020.
جدير بالذكر أن الصين تمتلك 5 من أكبر ست محطات للطاقة الشمسية في العالم ، كما استثمرتأكثر من 100 مليار دولار في مشاريع الطاقة المتجددة في الداخل، سواء لاستغلال طاقة الريح أو الشمس أو الطاقة المائية في عام 2015 ،

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة