تواضع مخصصات المسئولية المجتمعية للشركات الكبرى بإقليم النجاب

تواضع مخصصات المسئولية المجتمعية للشركات الكبرى بإقليم النجاب
11 / 01 / 2018

أنفقت الشركات الكبرى بإقليم البنجاب الهندي على مبادرات المسئولية المجتمعية 42 كرور روبية (الكرور يعادل 10 ملايين روبية) وذلك خلال الفترة 2015 ـ 16.

ووفقا لتقرير نشره موقع “تايمز أوف إنديا” ، فإن مخصصات الإقليم جاءت أقل بكثير من ولايات أخرى مثل هاريانا وبيهار ، التي لم يتوفر بيانات الأنشطة الخاصة للمسئولية المجتمعية الشركات بها عن فترة المقارنة ، وكذلك كارناتاكا التي بلغت المخصصات بها 408 كرور روبية ، وجوجارات 338 كرور روبية ، وأوتار براديش 322 كرور روبية، ودلهي 237 كرور روبية، وبيهار 78 كرور روبية، وهريانا 169 كرور وجامو وكشمير روبية 37 كرور روبية.

ونقل الموقع عن الناشط “دينيش تشادها” بإقليم البنجاب ،والذي حصل على معلومات الشركات ، قوله “هذا ليس اتجاها مشجعا بالنسبة لأقليم البنجاب، الذي يأمل في الظهور كمركز صناعي، كما يجب التحقيق فيما إذا كانت الأرقام التي نقلتها الشركات تنفق فعلا على الأرض فعليا”.

وأضاف “الشركات كانت تتهرب من المسئولية المجتمعية، إلا أنه بموجب القانون ينبغي على الشركات التي يبلغ حجم مبيعاتها السنوية أكثر من 1000 كرور روبية أو الذين بلغت رأسمالها الصافي أكثر من 500 كرور روبية أو الربح أكثر من روبية 5 كرور روبية عليها أن تنفق 2٪ من متوسط ​​الربح على المسئولية المجتمعية”.

وقال آر إس ساشديفا، مسئول بغرفة التجارة والصناعة بإقليم البنجاب ـ إن هناك حاجة لإدارة شئون الشركات لتنظيم حملات توعية لأرباب الصناعة والتجارة”.

وأضاف”في كثير من الحالات، لا يعرف رجال الأعمال أين ينفقون أموالهم ، كما أن هناك نقصا في الرقابة المناسبة على جزء من الإدارات المختصة ، مما يدفع المعنين بأنشطة المسؤولية الاجتماعية للشركات إلى التراخي”.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة