جلوبال فاينانس : مصر تقود الانتعاش الاقتصادي بالمنطقة خلال العام القادم

جلوبال فاينانس : مصر تقود الانتعاش الاقتصادي بالمنطقة خلال العام القادم
12 / 04 / 2018
كشفت مجلة “جلوبال فاينانس” الأمريكية أن مصرستقود الانتعاش الاقتصادي لدول المنطقة ، مدعومة بدفعة قوية من أنشطة الشركات الصغيرة.
وذكرت المجلة ـ في تقرير لها نشر اليوم عبر موقعها الالكتروني ـ أن قدرات مصر التنافسية ستمنح اقتصادها معدلات نمو متسارعة في الشرق الأوسط خلال الإثني عشر شهرا المقبلة.
وتكهنت أن تحقق مصر معدلات متسارعة للنمو الاقتصادي لتتصدر دول المنطقة  مسجلة 5.3 في المائة  للناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2018 ، و5.5 في المائة خلال العام 2019.
وأشارت إلى ان مستويات البطالة في مصر ـ التي وصلت لأعلى معدلاتها على الإطلاق البالغ 13.4 ٪ أواخر عام 2013 ـ سجلت أدنى مستوى لها منذ الربيع العربي حينما وصلت إلى 11.3 ٪ بنهاية عام 2017 ، مقابل 11.9 في المائة سجلتها في الربع الثالث من العام ذاته.
وأكدت أن اقتصاد مصر لايزال يتمتع بالمزيد من الحوافز جراء ارتفاع  إنتاج الغاز الطبيعي ، من حقل ظهر الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي يناير الماضي ، إلى جانب بداية الإنتاج من عدد من الحقول الأخرى ، ما سيمكن مصر من أن تصبح مصدرا للغاز هذا العام لأول مرة منذ عام 2014 ، مما يساعد على التغلب على عجز الحساب الجاري ، علاوة على ارتفاع الصادرات ، وازدياد عدد السائحين الذين يزورون الأهرامات ومرور عدد متزايد من السفن عبر قناة السوي ، كما تستفيد مصر من برنامج طموح للإصلاحات ، بما في ذلك تخفيض قيمة الجنيه المصري بنسبة 50٪ في أواخر عام 2016 و تطبيق سعر صرف عائم وضريبة القيمة المضافة  ، وإدخال تخفيضات حادة في دعم الطاقة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة