جمعية (جنات الخلود ) ..قصة نجاح سيدات عشقن العمل الخيرى

جمعية (جنات الخلود ) ..قصة نجاح سيدات عشقن العمل الخيرى
28 / 05 / 2018

 

تعتبر جمعية جنات الخلود من الجمعيات التى استطاعت ان تحقق نجاحا كبيرا على ارض الواقع خلال الفترة الاخيرة  فهى جمعية خيرية غير هادفة للربح  مشهرة برقم 6518 لسنة 2006 بوزارة التضامن الاجتماعي ، وتستقبل أموال الزكاه  و الصدقات و التبرعات و تقوم بصرفها  في مصارفها الشرعيه .

بدأت الجمعية بفكرة أصدقاء الخير بمجموعة من السيدات اللاتي أصبحن أكبر أهدافهن هو العمل لله حيث كانت البداية تقديم خدمات تتمثل في غذاء وكساء ثم تطورت وتبلورت بالعديد من الأشكال والتي تمثلت في أن منطقة الدويقة بها (أطفال – شباب – كبار السن) ومن ثم التفكير في كيفية تقديم الخدمات لهذه الفئات من خلال  منظومة برامج تنموية  شاملة تستهدف الاسرة بأكملها .

 

وتأتى رؤية الجمعية فى ان بناء إنسان قادر على المشاركة الايجابية تبدأ من الطفولة مع إعادة تأهيل مجتمع العشوائيات وبالفعل قامت الجمعية بالعمل فى مجتمع الدويقة على هذا المنوال من خلال تقديم برامج تنموية فى مجالات التعليم ، الصحة ، والتكافل الأجتماعي و التنمية البشرية من اجل  تنمية انسان قادر على المشاركة الايجابية تبدأ من الطفولة .

 

وتتمثل اهداف الجمعية فى الأتى :إحداث تنمية فعلية بصناعة الأمل.. والمساهمة في تمكين الفرد والمجتمع  من امتلاك المقدرة علي تلبية احتياجاتهم المعيشية الأساسية وخلق وتعزيز ثقافة احترام آدمية الإنسان وتهيئة البيئة لهذا الهدف وخلق وتعزيز دور العلم في حياة الأفراد والمجتمع والوطن وتعزيز التكافل الاجتماعي والمادي بين أفراد ومجتمعات الوطن.

ويعتبر ملف التعليم من الملفات الهامة التى تعمل عليها الجمعية ومنها على سبيل المثال انشئت الجمعية حضانة نموذجية فى منطقة الدويقة كأحد الانشطة الاساسية للجمعية وهدفها هو تعليم وتنمية العقول،  حيث تهدف الحضانة الى تقديم تعليم اكاديمى قائم على منهج المنتسورى لتعليم قراءة وفهم معانى حروف اللغتين العربية والانجليزية و الارقام و غرز المبادىْ التربوية الصحيحة فى نفوس الاطفال. وتطبيق برنامج الصحه النفسية وايضا تقديم انشطة ترفيهية مثل: (نشاط رياضى- نشاط فنى-نشاط مسرحى- نشاط برلمان صغير- رحلات دورية) ، و يوجد بالحضانة 450 طفلا .

وتعليم الاطفال التعاليم الدينية و الاخلاق و العادات الصحية السليمة ، كما توفر الجمعية وجبتى الافطار والغذاء بشكل يومى للافطار بالاضافة الى فصول تقوية وتوعية تستهدف رفع المستوى التعليمى والمعرفى  وتوفر ايضا مكان للمتسربين من التعليم وتنمية المهارات العقليه والبدنيه وتبدأ مواعيدها بعد مواعيد الحضانة ويوجد بها حوالى 200 طفل

وبالنسبة لمجال التوظيف والتدريب  فمنذ نشأة الجمعية اتخذنا أسلوبًا خاصًا في عملها من أجل توفير فرص العمل لأهالي الدويقة  تمكنهم من الحياة الكريمة بما يتناسب مع قدرات الاسر و احتياجات المجتمع الذين يعيشون فيه من ناحية أخري ،  من خلال العمل علي المحاور التالية :-

–       تشجيع مشروعات التدريب المهني والحرفي التي تهدف إلى خلق فرص عمل جديدة وحقيقية ، فقمنا على دراسة احتياجات المجتمع وبذلك بفتح  العديد من الفرص حيث بدأنا بعملية التدريب للمتقدمين سواء كانوا سيدات أو متسربين من التعليم فوق سن الخامسة عشر على أنشطتنا بمجال العمل (مشغل الخياطة – مشغل سجاد – مشغل التطريز- مشغل الجلود – مشغل الاكسسوارات – …)

–       مشروع دعم المرأة المعيلة خلال توفير تدريبات و مشروعات دخل متناهية الصغر تمكنها من العمل داخل المنزل وتوفر لها حياة كريمة .

–       إقامة الشراكات الفاعلة لدعم مبادرات خلق فرص العمل وذلك بالتعاون مع العديد من المؤسسات والشركات الخاصة و مؤسسات المجتمع المدنى

–       تقديم نموذج ومثال يحتذي في العمل الخيري التنموي

–       توسيع نطاق المبادرات الناجحة لتعظيم الفائدة وتحقيق الاستدامة

بالاضافة لكثير من المساهمات المختلفة فى مجالات الصحة وتطوير العشوائيات

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة