جهاز تنمية المشروعات ينظم المعرض الدولي الأول للحرف اليدوية والتراثية ” تراثنا “

جهاز تنمية المشروعات ينظم المعرض الدولي الأول للحرف اليدوية والتراثية ” تراثنا “

ينظم جهاز تنمية المشروعات المعرض الدولي الأول للحرف اليدوية والتراثية ” تراثنا ” والذي يقام بالمعرض الدائم للجهاز بأرض المعارض بمدينة نصر (بوابة 1و4) في الفترة من 13 الى 21 سبتمبر 2018.

يجمع المعرض ما يقرب من 120 مشروع متخصص في الحرف التراثية ويضم الالاف من المنتجات الفنية والتراثية المتميزة من جميع محافظات الجمهورية منها (كليم يدوي – تللي – مفروشات اخميم – اكسسوار حريمي – منتجات نحاسية – منتجات زجاجية – تطريز على القماش – منتجات حيازة – تابلوهات – خياميه – صدف – وحدات اضاءة – سجاد يدوي – خزف – مفروشات – جلود – صواني وتحف خشبية – منتجات سيناء – خوص). ويستضيف المعرض في دورته الاولي مجموعة متميزة من المشروعات التراثية الخاصة بمملكة البحرين  وتضم مجموعة متميزة من المنتجات الفنية والتراثية البحرانية ومنها الملابس والاكسسوارات والتحف والمشغولات الذهبية

وقالت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات أن هذا المعرض يعتبر من أكبر المعارض المتخصصة في مجال الحرف اليدوية والتراثية، حيث يعطي الجهاز اهتمام خاص بهذه الصناعات لأهميتها اقتصاديا وثقافيا ويعمل علي التوسع في تمويل المشروعات الخاصة بها وتدريب الشباب عليها و نقل خبرات كبار الصناع والفنانين حتي لا تندثر هذه الفنون الجميلة والصناعات القيمة والتي تشكل جزء عزيز من الثقافة والهوية المصرية.

وأضافت بأن المعارض الخارجية التي يقيمها الجهاز لتلك المصنوعات الفنية والتراثية تشهد اقبال منقطع النظير مما يؤكد انها سلعة مطلوبة عالميا ويجب الاهتمام بها ورعايتها وتطويرها والتوسع في انتاجها وتسويقها.

وأشارت إلي أن هناك بعد اجتماعي هام في رعاية تلك المصنوعات والمهن التراثية حيث تقوم المرأة الريفية والبدوية بتصميم وتصنيع شريحة كبيرة من تلك المنتجات مما يوفر لهن فرص عمل دائمة ومثمرة ترفع من مستواهن المعيشي هن واسرهن .

وأضافت إلي أن المعرض يعد فرصة جيدة لكافة المهتمين بتلك الصناعات وأصحاب الذوق الرفيع الذي يهتمون بامتلاك قطع من هذه الفنون الراقية أو أصحاب المشروعات الكبرى الذين يمكن أن يستفيدوا من اضفاء لمسة تراثية علي منتجاتهم المختلفة سواء الملابس أو المفروشات أو الأثاث، كما انها فرصة جيدة لتتعرف الأسرة المصرية والشباب علي تلك المنتجات الفنية والتراثية التي تعبر عن حضارة مصر العريقة .

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة