حصاد..المجتمع الدامج للفئات كافة استراتيجية قطاع الاتصالات خلال 2019

حصاد..المجتمع الدامج للفئات كافة استراتيجية قطاع الاتصالات خلال 2019
31 / 12 / 2019

ساهم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجهد كبير في تحقيق حلم “بناء مصر الرقمية”، الذي يقوم على محورين أولاهما الحكومة الرقمية والتحول الكامل لميكنة جميع الخدمات المقدمة للمواطنين والآخر “بناء الانسان المصري” والمجتمع الدامج للفئات كافة عن طريق تدريب الشباب وتأهليهم لمواكبة التطور التكنولوجي بما يساهم فى زيادة تنافسيته في السوق المحلي والدولي.

محور بناء الإنسان المصري

يتأتي المحور الثاني من استراتيجية مصر الرقمية “بناء الإنسان المصري” من خلال الاهتمام بقطاعات الصحة والتعليم والثقافة والبحث العلمي وتحويل مصر إلي مركز اقليمي ودولي فى صناعة التكنولوجيا واكتشاف الرواد والاهتمام بمشروعات الريادة والابتكار والابداع بجانب تدريب الشباب بما يتواكب من متغيرات سوق العمل المحلي والدولي وتأهيلهم على التحول الرقمي واستخدام التكنولوجيا والتطبيقات الذكية المعاصرة والتي اصبحت عنصر اساسي لزيادة تنافسية الافراد على الوظائف.

المجتمع الدامج للفئات كافة

تم خلال عام 2019 ، افتتاح المركز التقني لخدمات الاستغاثة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة كأول مركز من نوعه على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، والذى يمكن الأشخاص ذوى الاعاقات السمعية، وإعاقات التخاطب من التواصل هاتفيا مع خدمات الطوارئ.
قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال عام 2019 بتدريب أكثر من 2000 شخص من ذوي القدرات الخاصة من خلال برامج الأكاديمية الوطنية لتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى إتاحة الفرص التدريبية لأكثر من 200 متدرب في 13 دولة أفريقية ، وفتحت الأكاديمية أفاق التعاون مع اليابان والمملكة المتحدة من أجل تقديم أفضل الدورات التدريبية للأشخاص ذوي القدرات الخاصة.


الانتهاء من تطوير 105 مراكز شباب في 20 محافظة وتوصيلها بكابلات الألياف الضوئية وتجهيزها بصالات الحواسب لتحويلها إلى مراكز مجتمعية دامجة وذلك بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة.


الانتهاء من تنفيذ 150 وحدة للتشخيص والعلاج عن بعد، ويستهدف المشروع تطوير الخدمات الصحية وتوفيرها إلى المواطنين في المناطق الفقيرة والمهمشة والبعيدة بغرض تقديم أفضل خدمة طبية لهم على أيدي كبار الأطباء بالمستشفيات الجامعية والكبرى دون تحميل المواطن مشقة وعبء السفر والانتقال، وذلك من خلال ربط الوحدات الصحية تكنولوجيا في المناطق الفقيرة والبعيدة بالمستشفيات الجامعية، كما يساعد المشروع أيضا علي تنمية مهارات شباب الأطباء المكلفين بالوحدات الصحية الصغيرة عن طريق التواصل المباشر والمستمر مع كبار الأطباء.
دعم ٢٠٠ مدرسة من مدارس التربية والدمج الخاصة بالطلاب ذوي الاعاقة والاعاقات البسيطة.
إتاحة ١٢ موقع حكومي لاستخدام الأشخاص ذوي الاعاقة وذلك في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية لإتاحة المواقع الحكومية لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة.

الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي

تم إعداد الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي؛ ويجري العمل على تنفيذها خلال 3 الى 5 سنوات؛ وتتضمن الاستراتيجية محورين رئيسيين أولاهما بناء القدرات لخلق قاعدة من المتخصصين في كافة مجالات الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات.
بينما يعني المحور الثاني للاستراتيجية بالبحث العلمي التطبيقي والذي يهدف إلى إيجاد الحلول التكنولوجية المبتكرة لما تواجهه مصر من تحديات في مجالات مختلفة، وكذلك لخلق قاعدة قوية من الشركات الناشئة القادرة على المساهمة بقوة في دفع الاقتصاد المصري، والمنافسة بقوة على الساحة الدولية.
كما يتم إنشاء مركز تطبيقات الذكاء الاصطناعى والحوسبة فائقة القدرة؛ والذي من خلاله يجرى التعاون مع كبرى الشركات العالمية لتنفيذ مشروعات ثنائية في مجالات الرعاية الصحية والزراعة من خلال تطبيقات تساعد على التشخيص والاكتشاف المبكر للأمراض، ومواجهة ندرة المياه، ومعالجة اللغة العربية والترجمة الآلية وهو مجال يمكن أن تحقق مصر ريادة دولية فيه.

بناء القدرات

إعداد وتنفيذ العديد من البرامج التدريبية اللازمة لبناء الكفاءات الرقمية، حيث ارتفع أعداد المتدربين إلى 13 ألف متدرب في مجالات التكنولوجيا المختلفة.
قرب الانتهاء من بناء 6 مجتمعات الابداع التكنولوجي والتي ستضم “فروع لمعهد تكنولوجيا المعلومات والمعهد القومي للاتصالات” داخل جامعات اقليمية في المنصورة، والمنوفية، والمنيا، وسوهاج، وأسوان، وجنوب الوادي (قنا).
البدء في إنشاء المرحلة الأولى من مدينة المعرفة في العاصمة الإدارية الجديدة بالتعاون مع القوات المسلحة المصرية بتكلفة إنشائية 2 مليار جنيه؛ وتضم مركزا متخصصا فى البحوث التطبيقية فى مجالات التكنولوجيا الحديثة يتعاون مع الشركات العالمية فى مشاريع بحثية متخصصة تنتج حلولا عملية لمواجهة تحدياتنا وتبنى مهارات عالية فى مختلف التخصصات، ومبنى للتدريب التقنى، وآخرا للأكاديمية الوطنية للتكنولوجيات المساعدة للأشخاص ذوي القدرات الخاصة.
البدء في انشاء أول جامعة متخصصة فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى أفريقيا والشرق الأوسط وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
إطلاق اكاديمية انترنت الاشياء والتي تشمل معمل انترنت الاشياء تم إنشائه في معهد تكنولوجيا المعلومات بالشراكة مع أكاديمية البحث العلمي.
تم البدء في تنفيذ مبادرة BSecure والتي اطلقها المعهد القومي للاتصالات حيث تم الاتفاق مع 7 جامعات لتدريب الطلاب في تخصصات أمن المعلومات والبنية التحتية، كما تم البدء فى التدريب على انشاء وتشغيل وصيانة شبكات الألياف الضوئية و تستهدف 3000 متخصص بنهاية 2021؛ وذلك ضمن بروتوكول تعاون بين الجهاز القومي للاتصالات والمعهد القومي للاتصالات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.
تنفيذ المبادرة الرئاسية “إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية”، والتي تهدف الى تنمية القدرات وتأهيل 10 آلاف شاب مصري وإفريقي على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام أحدث التقنيات وتحفيز تأسيس 100 شركة مصرية وإفريقية ناشئة في هذا المجال، وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية وعدد من الشركات العالمية والوزارات والمؤسسات في مختلف الدول الإفريقية؛ حيث سجل للالتحاق بالمبادرة حتى الآن 6304 شاب من 19 دولة في قارتنا الافريقية، كما تم تقديم 4638 دورة تدريبية في 24 مسار تكنولوجي حديث.
وفي هذا الإطار، تم إطلاق “كأس افريقيا للتطبيقات والألعاب الإلكترونية” وهي المسابقة الأولى من نوعها في قارة افريقيا حيث توفر لرواد الأعمال والشركات الناشئة في مراحلها المبكرة، منصة هامة لاستعراض أفكارهم الابتكارية وتقديم مشروعاتهم التجارية في هذا المجال بالإضافة إلى جوائز مالية ومنح بإجمالي 60 ألف دولار، وتقدم للمسابقة 192 فريقا وشركة ناشئة من 12 دولة إفريقية، ووصل للنهائيات التي تم تنظيمها في مصر 30 فريقا وشركة من 9 دول افريقية، وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكريم الفائزين بمسابقة كأس أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية خلال فعاليات الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ.

الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال

شغلت مصر المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث عدد الصفقات والاستثمارات في الشركات الناشئة؛ طبقا لتقرير ماجنيت الخاص برصد صفقات واستثمارات رأس المال المخاطر في الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن الربع الثالث لعام ٢٠١٩.
تخريج 16 شركة من الحاضنات التكنولوجية، واحتضان 22 شركة ناشئة بمركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.
إطلاق مسابقة مصرية فرنسية لتحفيز الشباب على ابتكار حلول ذكية في مجالات الصحة والتكنولوجيا المالية والمدن المستدامة، بالإضافة إلى التعاون مع الشركات العالمية في تنظيم عدد من مسابقات إبداع الشباب لابتكار وتطوير تطبيقات وحلول تكنولوجية لمواجهة التحديات المجتمعية في مصر ودعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

تصنيع الإلكترونيات

تم إطلاق برنامج للشراكة مع القطاع الخاص لتشجيع الاستثمار ورعاية ودعم الشركات المحلية الناشئة العاملة في مجالات تصميم الإلكترونيات، والجيل الصناعي الرابع، ونظم إنترنت الأشياء.
الإنتهاء من تأسيس والتشغيل التجريبي لعدد 3 مجمعات معامل إبداع الإلكترونيات، وعمل النماذج الأولية (IoT, PCB, FabLab)، في كل من القرية الذكية، والمنطقة التكنولوجية في كل من برج العرب وأسيوط.
زيادة متوسط القيمة المضافة المحلية للصناعات الإلكترونية من 30% إلى 40% وذلك بتحفيز الصناعات المغذية والرقابة الجمركية الواردات.
إطلاق الدورة الأولى لبرنامج تمويل مشروعات تطوير وتصميم منتجات ومكونات إلكترونية محليا بهدف التصنيع الكمي بالتعاون مع برنامج ITIDA-ITAC، ويتم تقييم مشروعات تطوير وتصميم منتجات إلكترونية إبداعية، لتمويلها وعددها خمسة مشروعات.

رقمنة الحكومة

لم يعد التحول الرقمي ،كأداه مهمة للنمو الاقتصادي، رفاهية أو محل اختيار فالتحول الرقمي له آثار اقتصادية واجتماعية إيجابية ويعتبر قاطرة للنمو الاقتصادي وتحقق خطط وأهداف الدولة ، كما أن التحول الرقمي اكتسب أهمية كبرى في مصر مع بدء تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي ودخول عصر المشروعات القومية العملاقة حيث يعتبر من المشروعات القومية التي تستهدف تطوير الخدمات والإجراءات لنتواكب التقدم السريع فى عالم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ويتحقق بناء المجتمع الرقمي في مصر بانتقال الحكومة إلي العاصمة الإدارية الجديدة والتحول من منظومة تبادل الأوراق والمستندات والتوقيعات والتأشيرات إلى الانتقال للخدمات المميكنة المعاصرة ، كما تتطلب الحكومة الرقمية كذلك التحول الرقمي للخدمات من خلال تطوير وتحديث البنية التحتية المعلوماتية وتحسينها ، بالاضافة إلي وضع إطار تشريعي قوي يتيح حوكمة التجارة الالكترونية وتأمين البيانات والحفاظ على حقوق البائع والمشتري بجانب مواجهة الجرائم المتعلقة بالتجارة الالكترونية، حيث تم إصدار بعض التشريعات خلال عام 2019، ومن المستهدف استكمالها خلال المرحلة المقبلة.
كما تم تنفيذ مشروع التحول الرقمي بمحافظة بورسعيد كمرحلة أولى، وميكنة القطاعات الحكومية والخدمية بها، وربطها بقواعد البيانات الموحدة للدولة وذلك بالتعاون مع القطاعات مقدمة الخدمة، تمهيدا لتعميم التحول الرقمي في كافة محافظات الجمهورية، طبقاً للخطة الاستراتيجية والتنموية للدولة.
تنفيذ مشروع ميكنة التأمين الصحى الشامل فى محافظة بورسعيد كمرحلة أولى بالتعاون مع وزارة الانتاج الحربي، ووزارة الصحة والسكان، ويتضمن المشروع تطوير أنظمة العمل بالهيئات الثلاثة (هيئة التأمين الصحي الشامل، وهيئة الاعتماد والرقابة الصحية، وهيئة الرعاية الصحية، ووحدات الرعاية والمستشفيات التابعة لها)، كما يتضمن المشروع انشاء منصة تبادل المعلومات الصحية لتكون اول منصة تربط مقدمي الخدمات الصحية بالقطاع الخاص بنظيرتها التابعة للقطاع الحكومي.
إطلاق كارت الفلاح الذكي وتفعيل منظومة الحيازة الزراعية في محافظتي بورسعيد والغربية حيث تم اعداد مراكز وجمعيات المحافظتين بالكامل وتوفير جميع خدمات كارت الفلاح للمزارعين وأصحاب الأراضي، ومن المنتظر أن يتم تعميم المشروع على باقي محافظات الجمهورية حيث تم البدء بالفعل في ميكنة منظومة الحيازة الزراعية في ٤ محافظات أخرى وهي البحيرة – أسيوط- الشرقية – سوهاج.
الانتهاء من تطوير منصة الآثار المصرية بالتعاون مع وزارة الآثار ، والانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تطوير منصة خدمات الهجرة والجنسية بمصلحة الجوازات وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية.
إطلاق المرحلة الثانية للموقع الإلكتروني للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بالتعاون مع وزارة
كما تم خلال عام 2019 ، افتتاح المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بهدف إجراء قياس دوري لجودة خدمات الصوت والانترنت المقدمة من شركات الاتصالات العاملة في مصر، وتحقيق الشفافية من خلال نشر تقارير شهرية على الموقع الالكتروني للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.
تم ربط 800 مبنى حكومي في محافظة بورسعيد بشبكة الألياف الضوئية من خلال الشركة المصرية للاتصالات.
البدء في تنفيذ مشروع يستهدف ربط كافة المبانى الحكومية والتى يبلغ عددها نحو 32 ألف مبنى حكومى على مستوى الجمهورية بشبكة الألياف الضوئية؛ وذلك خلال 36 شهرا، وبتكلفة تصل إلى 6 مليارات جنيه.
الاتفاق مع وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية على إدراج توصيل كابلات الألياف الضوئية للمنازل والمباني الجديدة على مستوى الجمهورية ضمن الاشتراطات الخاصة بالبناء، وتحديث الكود المصري للبناء ليتضمن كود شبكات الاتصالات والذي يشمل مواصفات قياسية للبنية التحتية الخاصة بتقديم خدمات الاتصالات.

ميكنة الخدمات المقدمة للمواطنين

ميكنة الخدمات الحكومية له مردود ايجابي كبير في تسهيل الحصول على الخدمات للمواطنين وتحسين كفاءة الخدمات وتقليل البيروقراطية ومساعدة الحكومة فى محاربة الفساد بجانب تكوين قاعدة بيانات حقيقية تسهم فى رسم خطط التنمية والاستثمار علي اسس حقيقية وواقعية.
وخلال العام 2019 ، وضعت الحكومة خطة لميكنة 3 خدمات على مستوى الجمهورية، من المقرر الانتهاء منها بحلول يناير 2020 ، وتشمل تقديم جميع الخدمات المرورية بخلاف الفحص الفني للسيارات ، بجانب إطلاق خدمات التوثيق والتوكيلات بالاضافة إلى الخدمات التموينية ، وسيحصل المواطن على هذه الخدمات ـ في المرحلة الأولى ـ من خلال المنصة الرقمية أو البوابة الالكترونية للحكومة ومراكز الاتصالات وتطبيقات المحمول بجانب منافذ البريد ، أما في المرحلة الثانية ستقدم هذه الخدمات بصور استباقية من خلال القيام بتنبيه المواطن فى حالة تغير محل إقامته بنقل بعض الخدمات مثل عدادات الكهرباء أو خدمات التموين أو تقديمها من خلال إنشاء أكشاك فى محطات الوقود الحديثة.
وتأتي الخدمات الثلاث المميكنة في إطار مشروع ميكنة جميع الخدمات الحكومية ـ والذي بدأ تطبيقه تجريبيا هذا العام بمحافظة بورسعيد ـ ويشمل المشروع تقديم 170 خدمة على مستوى الجمهورية ، وتقدر تكلفته بنحو 8 مليارات جنيه ، كما يتطلب تنفيذه 36 شهرا، ولتعميمه يتطلب ربط 33 ألف مبنى حكومي في 27 محافظة بشبكات الألياف الضوئية.
وبدأ أول اطلاق للمشروع بمحافظة بورسعيد بتقديم 18 خدمة في شهر يوليو الماضي و25 خدمة في سبتمبر و34 خدمة مميكنة في أكتوبر ، وسيتم تقديم 170 خدمة مميكنة في المحافظة بنهاية 2019 ، كما تم ربط 800 موقع للخدمة ومبني حكومي في بورسعيد بشبكات الألياف الضوئية.
وبخلاف ميكنة 170 خدمة ، عملت الحكومة كذلك خلال عام 2019 على الانتهاء من 3 مشروعات ضخمة مميكنة بشكل كامل هي مشروعات منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، كارت الفلاح ومشروع إعادة هيكلة منظومة الضرائب.

مؤشرات الأداء الاقتصادي لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

حقق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ناتج محلي يقدر بنحو 93 مليار جنيه خلال العام 2018 ـ 2019 مقابل نحو 1ر80 مليار جنيه عام 2017 ـ 2018، بمعدل نمو بلغ نحو 6ر16 في عام 2018 ـ 2019 مقابل نحو 1ر14 % في عام 2017 ـ 2018.
بلغ معدل نمو القطاع خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 16% ليسجل أعلى قطاعات الدولة نموا ، فيما بلغ إجمالي الاستثمارات المنفذة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 77ر35 مليار جنيه خلال عام 2018 ـ 2019 مقابل 78ر28 مليار جنيه في عام 2017ـ 2018 بنسبة زيادة 24 %.
بلغت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للدولة نحو 4% خلال عام 2018ـ 2019 مقابل 5ر3 % في عام 2017 ـ 2018.
بلغ إجمالي صادرات خدمات تكنولوجيا المعلومات نحو 6ر3 مليار دولار مقابل نحو 26ر3 مليار دولار في عام 2017 ـ2018.
تأسيس 1199 شركة جديدة خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر 2019 مقارنة بنحو 986 شركة خلال نفس الفترة في العام السابق.
بلغت رؤوس أموال الشركات الجديدة مليارا و575 مليون جنيه خلال الفترة من يناير سبتمبر 2019 مقارنة بنحو 973 مليون جنيه خلال نفس الفترة في العام السابق.

مؤشرات البنية التحتية للاتصالات

بلغ عدد مشتركي التليفون المحمول نحو 13ر95 مليون مشترك بنهاية سبتمبر 2019 بالمقارنة بنحو 6ر94 مليون مشترك بنهاية سبتمبر 2018.
بلغ عدد مستخدمي الانترنت نحو 9ر40 مليون مستخدم بنهاية 2018ـ 2019، بنسبة انتشار للمستخدمين بلغت 48%؛ بالمقارنة بنحو نحو 9ر37 مليون مستخدم بنهاية 2017 ـ 2018 بنسبة انتشار للمستخدمين بلغت حوالي 3ر44 %.
بلغ عدد مشتركي (ADSL) نحو 12ر7 مليون مشترك بنهاية سبتمبر 2019؛ مقارنة بنحو 2ر6 مليون مشترك بنهاية سبتمبر 2018.
سجل عدد مشتركي( Mobile Broadband) نحو 7ر41 مليون مستخدم بنهاية سبتمبر 2019 مقارنة بنحو 7ر36 مليون مستخدم بنهاية سبتمبر 2018.
وحول زيادة سرعة الانترنت فى مصر ، بلغ حجم الاستثمارات التي تم ضخها لتحسين السرعات6ر1 مليار دولار ، وتم زيادة متوسط سرعة الانترنت في مصر إلى 18 ميجابت/ ثانية في نوفمبر ، وذلك في إطار العمل من أجل الوصول بنهاية ديسمبر 2019 إلى متوسط سرعة 20 ميجابت/ ثانية.

العلاقات الدولية

انتخاب مصر لرئاسة اللجنة الفنية المتخصصة للإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التابعة للاتحاد الافريقي لمدة عامين.
استضافة مصر لفعاليات الدورة العاشرة لمنتدى البريد الافريقي في 4 و5 ديسمبر، وفوز البريد المصري خلال فعاليات المنتدى برئاسة رابطة رؤساء الهيئات البريدية الأفريقية لمدة عامين.
تنظيم فعاليات الأسبوع الافريقي للإتاحة التكنولوجية للأشخاص ذوي الإعاقة Accessible Africa Week خلال الفترة من 14 حتى 18 يوليو كمنحة تدريبية كاملة حول الإتاحة التكنولوجية والتكنولوجيا المساعدة بمشاركة 7 دول أفريقية هي أثيوبيا، ونيجيريا، وغانا، وتنزانيا، وكينيا، وجنوب أفريقيا والدولة المنظمة مصر.
وخلال عام 2019 ، أصبحت مصر ممثلة في الهيئة القومية للبريد عضوا في مجلس إدارة اتحاد البريد العالمي والاتحاد الأوروبي والاورومتوسطي ، كما فاز البريد المصرى برئاسة رابطة رؤساء الهيئات البريدية الافريقية لمدة عامين وهو مايمثل تجسيدا واضحا للدور الإقليمى والدولى الذى قام به البريد المصرى المتمثل فى المشاركات الفاعلة فى كافة اجتماعات الاتحادات البريدية ويأتى استكمالاً لسلسلة النجاحات التى حققها البريد المصرى خلال الفترة الماضية.
وتعد رابطة رؤساء الهيئات البريدية الافريقية هي الرابطة الأهم على الساحة الافريقية حيث انها المسؤلة عن وضع خطط التنمية الاقليمية الافريقية وتنسيق المواقف تجاه المقترحات التي تتعلق بمستقبل الخدمات البريدية في افريقيا، بالاضافة إلى تحديد البرامج التدريبية التي تطلبها البلدان الافريقية وتتولي مع الاتحاد البريدي الافريقي الشامل مخاطبة المكتب الدولي للاتحاد البريدي العالمي لتنظيم تلك البرامج وتمويلها بهدف رفع كفاءة العاملين بالادارات البريدية الافريقية كما تسعى البلدان الافريقية من خلاله الي تعزيز التعاون البيني والفني المشترك ونقل الخبرات بهدف الوصول للتكامل الافريقي في كافة المجالات وبخاصة التجارة الالكترونية و اللوجيستيات و الخدمات المالية .

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة