«خاص»رئيس «جمعية مواطنون ضد الغلاء»: تنمية المجتمع مسئولية كل فرد

«خاص»رئيس «جمعية مواطنون ضد الغلاء»: تنمية المجتمع مسئولية كل فرد

أكد محمود العسقلاني رئيس “جمعية مواطنون ضد الغلاء”، على حرص الجمعية الشديد لترسيخ مفهوم المسئولية المجتمعية في البلاد، مشيرا إلى ضرورة مشاركة رجال الأعمال وأصحاب المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في دفع حركة التنمية.

وأضاف العسقلاني في تصريح خاص – على خلفية إصدار الجمعية تقريرا سنويا للمسئولية المجتمعية، أن زيادة معدلات المشاركة المجتمعية للشركات لا تتوقف فقط عند دور المؤسسة في أعمال التنمية الاجتماعية، بل تمتد لتشمل تشجيع الحكومات لهذه المشاركات الفعالة، بالإضافة إلى دور المستهلك ذاته في اختيار السلع التي تنتجها هذه المؤسسات التي تشارك في العمل المجتمعي دون غيرها.

وأوضح رئيس الجمعية، أن تقرير المسئولية المجتمعية الذي أصدرته الجمعية، يستند إلى عدة عوامل وأدوات قياس أهمها معاينة الأعمال المجتمعية للمؤسسة على أرض الواقع بمنتهى الدقة والشفافية، ومدى تأثيرها الإيجابي في عجلة التنمية ونهضة المجتمع.

وكانت “جمعية مواطنون ضد الغلاء” قد أصدرت تقريرها السنوي عن حالة المسئولية الاجتماعية فى مصر حسب ما اتصل علم الجمعية به.

وقال نص بيان الجمعية إن هذا التقرير ليست له أبعاد أخرى غير البعد الخيري، وجاء التقييم موضوعيا بناء على معلومات موثقة.

وأبرز التقرير دور العديد من الشخصيات في المشاركة المجتمعية، كالمهندس أحمد عز الذى يدير مؤسسة خيرية رائدة ولديه تجربه خيرية إيجابية، ومشروع لنقل طلاب مدينة السادات بأتوبيسات على أعلى مستوى من مدينة السادات يوميا إلى الجامعات والمعاهد والمدارس فى القاهرة ومدينة شبين.

وأشاد التقرير بالتجربة التي تعد نموذج للفعل المجتمعى الذى يمكن أن تطبقة شركة اقتصادية فى المنطقة المحيطة بها، فضلا عن مجموعات التقوية ومساعدة الأسر الفقيرة، واسهامات العلاج المجانى.

ولفت التقرير إلى دور المهندس نجيب ساويرس، والذي تعد والدته رائدة في العمل الخيرى فى مجال حماية أطفال الشوارع من التشرد.

ويأتى فى مقدمة تقرير المسئولية الاجتماعية صندوق تحيا مصر، الذي أسسه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وساهم فيه المصريون بتبرعاتهم واستطاع بشكل متسارع مكافحة فايرس سي، ومشروعات أخرى كان لها دور فعال في تخفيف المعاناة عن المصريين.

وجاء فى مقدمة رجال الأعمال الذين ساهموا فى العمل الخيري، رجل الأعمال منصور عامر والذى يخصص ثلث أرباح مجموعة عامر التي يديرها فى الأعمال الخيرية، ومساهمته الفاعلة في تأسيس مؤسسة معهد الأورام، والتي تنشئ معهد الأورام الجديد بمدينة الشيخ زايد، فضلا عن مساهمته فى محاولة ترميم مبنى المعهد القديم لكنه سرعان ما تبين عدم جدوى الترميم، مما دفعه إلى تأسيس مؤسسة معهد الأورام وإسناد عملية تصميم مبنى المعهد إلى شركة أمريكية متخصصة فى التصميمات الهندسية للمبانى العملاقة على نفقة شركته الخاصة.

ويتضمن التقرير اسم رجل الأعمال المهندس محمد فريد خميس، الذى تخصص شركاته جزء من أرباحها للمسئولية الاجتماعية ومساعدة الأسر الأشد فقرا.

وشمل التقرير محمود العربى مؤسس مجموعة العربى لصناعة الأدوات الكهربائية، لما له من نشاط خيري فى إطعام يومي لأسر فقيرة ودوره في إنشاء المساجد والجمعيات الخيرية الملحقة بها وتقديم العون الطبى من خلال مستشفى العربي فى شبرا، بالإضافة إلى بعض المشروعات الخيرية الغير معلنة.

وضم التقرير رجل الأعمال المهندس صفوان ثابت، وتعد شركة جهينه التي يرأسها، رائدة في مجال المسئولية الاجتماعية فى عدة مجالات أهمها قيامه بإنشاء مستشفى بهية لعلاج سرطان الثدى ومشروعات أخرى تؤكد على أنه يسعى للتنمية ولاسيما للمناطق المحيطه بمصانعه، فضلا عن إسهامه فى المجال الطبى وبناء المدارس وغيرها من الأعمال الخيرية .

كما شمل التقرير الدكتور محمد أبو الغار، طبيب أمراض النساء والولادة، والذي يعد من الأطباء الذين تعلموا فى مدرسة الطب المصرية، بالإضافة إلى إنشاءه عدة جمعيات لرعاية اطفال الشوارع بمعاونة أسرته، ومنها جمعية “بناتي” المتخصصة في إيواء بنات الشوارع .

ولا يغفل دور ابنته الدكتوره هنا أبو الغار، أستاذ طب الأطفال والتي تشارك ميدانيا فى الشارع بنفسها لمعالجة مشكلة أطفال الشوارع وتقديم العون لهؤلاء الأولاد المحتاجين.

كما أشار التقرير لدور هبه السويدى صاحبة الجهد الكبير فى أعمال المسئولية الاجتماعية، والتي تم رصد عدة مشروعات مجتمعية لها أهمها، إنشاء مستشفى الحروق.

وتضمن التقرير اسم رجل الأعمال أحمد أبو هشيمه ودور شركة المصريين فى تطوير عدد كبير من المناطق العشوائية .

وجاء من بين المساهمين رجل الأعمال محمود الجمال، وهو مشارك فاعل فى عدة جمعيات، أهمها جمعية مصطفى محمود وجمعية عيون مصر التي أسسها الراحل الدكتور على المفتي عميد أهل الخير فى زمانه.

ومنحت الجمعية لقب المواطن الإيجابى لعدد من الشخصيات العامة ذات التأثير المجتمعي، في مقدمتهم اللواء كامل الوزير رئيس الإدارة الهندسية للقوات المسلحة، والذي استطاع أن ينجز مع القوات المسلحة أعمال البنية الأساسية، وبخاصة شبكة الطرق الجديدة، وتنفيذ خطة التنمية المستقبلية التي تعتمد على نقل المصريين من الحيز العمراني الضيق فى الدلتا والصعيد إلى رحابة الصحراء الغربية والصحراء الشرقية.

وحاز على اللقب ايضا الإعلامي عمرو أديب، والذى أحدث حالة من النشاط فى الأسواق وتصدى لأزمة الغلاء، وكانت له مبادرة عظيمه استطاع من خلالها تحفيز الشركات والسلاسل التجارية الكبرى على تخفيض اسعارهم فى إطار مبادرة الشعب يأمر فى برنامجه كل يوم على قناة On E .

كما منحت الجمعية الفنان محمد صبحى اللقب، لدوره في خدمة المجتمع من خلال معالجاته الفنية ونقل الفن للواقع، وبخاصة مؤسسة سنبل الخيرية .

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة