خاص..رئيس المنتدى الليبرالي المصري : منصة إلكترونية لتسويق منتجات مشروع المصرية للصناعات الحرفية

خاص..رئيس المنتدى الليبرالي المصري : منصة إلكترونية لتسويق منتجات مشروع المصرية للصناعات الحرفية

قالت الدكتورة يمن الحماقي رئيس مجلس أمناء المنتدى المصري الليبرالي إن مشروع المصرية للصناعات الحرفية والصغيرة يعتبر نموذجا تنمويا متميزا وخطوة سباقة من خلال توجيه كافة الإمكانيات لمشروع قومي ضخم يعتبر نواة وركيزة لنمو المشروعات الصغيرة في مصر.

وأضافت الحماقي ـ في تصريحات لـ”سي إس آر” على هامش توقيع بروتكول مع المصرية للاتصالات لتدشين مشروع “المصرية للصناعات الحرفية” ـ إن مخرجات المشروع تتضمن إنشاء منصة إلكترونية لتسويق منتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة للمرأة المصرية المشاركة في المبادرة ، فضلا عن تقديم الدعم والتمكين الاقتصادي للمرأة المصرية المعيلة وذوات الظروف الاقتصادية الشاقة لتأهيلهن وتحويلهن إلى طاقة عاملة تدعم المجتمع.

وأشارت إلى أن المشروع يؤسس لنموذج التصنيع المنزلي من خلال تنفيذ عدد من الحاضنات في مجالي الحرف اليدوية والملابس الجاهزة ، للمساعدة في دمج المرأة المصرية في سوق العمل.

ولفتت إلى أنه تم تصميم المشروع بمايضمن الاستدامة والقدرة على التطور ذاتيا طبقا للمعايير العالمية ، فضلا عن تطبيق نظام مؤسسي للشراكة بين المجتمع المدني والقطاع العام والحكومي.

وأوضحت أن تنفيذ المشروع  يتم عبر إنشاء الحاضنات وبآليات تنفيذ تقوم على اختيار المرأة المستفيدة من البرنامج وفقا لمعايير تتسق مع التحديات التي تواجهها المرأة في مناطقها كالتسرب من التعليم والمرأة المعيلة ويضم المشروع خريجات التعليم التجاري وكذلك الكليات.

وأكدت أن مشروع “المصرية” للصناعات الحرفية والصغيرة، والذي يأتي مع إعلان 2017 عاما للمرأة، يتضمن إنشاء ثلاث حاضنات في مجالي الملابس الجاهزة والسجاد اليدوي في ثلاث محافظات هي الجيزة والقليوبية وبني سويف، حيث تستهدف هذه الحاضنات تدريب وتشغيل حوالي 450 فتاة وسيدة خلال فترة زمنية لاتتجاوز عاما واحدا، فضلا عن تشغيل أعداد أخرى من العمالة غير المباشرة .

وأضافت أن المشروع يراعي عند اختيار المتدربات الأبعاد الثقافية والاجتماعية والاقتصادية لتأهيلهن ودعمهن لدخول سوق العمل ليساهمن في تطوير وارتقاء مستوى الأسرة بتوفير فرص عمل أو مساعدتهن في انشاء مشروعاتهن الخاصة، كما يشمل مشروع “المصرية” إنشاء منصة تسويقية – لأول مرة – للمشروعات الصغيرة لتسويق منتجاتها، مما يساهم في تحقيق استدامة المشروع تمهيدا لأن تؤدي الحاضنات دورها الأساسي بتخريج مشروعات صغيرة ناجحة مستدامة لتكون إضافة ناجحة في سوق العمل والانتاج.

وأكدت الحرص على تنفيذ المشروع ايمانا بأهمية تعظيم دور المشروعات الصغيرة في التنمية وخاصة لزيادة المشاركة الاقتصادية للمرأة ورفع مستوى معيشة الأسرة ، فضلا عن دوره الهام في تحقيق العدالة في توزيع الدخل والتنمية الاقليمية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة