خبراء:الشركات الهندية لاتزال تتعامل مع الـ”سي إس ار” باعتبارها عبئا على المؤسسة

خبراء:الشركات الهندية لاتزال تتعامل مع الـ”سي إس ار” باعتبارها عبئا على المؤسسة

دعا خبراء في ال”سي إس ار” الشركات الهندية إلى التركيز على النتائج المجتمعية لمبادراتهم ، مشيرين إلى أن معظم الشركات لا تزال تنظر في حصة 2٪ الإلزامية للإنفاق على أنشطة الـ”سي إس ار” باعتبارها عبئا على مؤسساتهم.

وأشار الخبراء ـ خلال اجتماع مغلق حول الـ”سي إس ار” عقد مؤخرا بمدينة أحمد آباد أكبر مدن ولاية غوجارات الهندية ـ إلى إن الشركات تبدي تبرمها من الامتثال لمخصصات المسئولية المجتمعية وليس التركيز على نتائج مبادراتها وأثرها في المجتمع.

وقال “آيه إم تيواري ” ـ الرئيس التنفيذي لسلطة المسئولية المجتمعية للشركات بولاية غوجارات الهندية حسبما أورد موقع “تايم أوف إنديا” ـ “إن الأموال التي تنفق على مبادرات المسئولية المجتمعية للشركات في كثير من الأحيان تذهب أدراج الرياح لأن الشركات نادرا ما تركز على نتائج مبادرتها المجتمعية، وبالتالي تفقد المبادرات تأثيرها لأن معظم هذه الشركات تعتبرها بمثابة عبئا عليها”.

وأكد أنه ينبغي على الشركات الاستفادة من تلك المبادرات لبناء العلامات التجارية الخاصة بها.

ووفقا للتقرير الصادر عن وزارة شؤون الشركات الهندية بلغ إجمالي الإنفاق على أنشطة المسئولية المجتمعية للشركات خلال العام المالي 2015/2016 ماقيمته 9 تريلونات و882 مليار روبية مقابل 8 تريليونات و330 مليار روبية خلال العام 2014/2015.

وعلق أحد الخبراء خلال الاجتماع على نتائج التقرير قائلا “بينما زادت مخصصات الـسي إس ار إلا أن استخدام تلك الأموال لم ينعكس على نتائج المبادرات الاجتماعية”.

وقال تيواري “بينما المؤسسات تستثمر في مبادرات المسئولية المجتمعية ، إلا أن ذلك يتم في حدود رؤيتهم ، حيث أنه من المهم فهم وقياس الأثر والعائد على الاستثمار من مبادراتهم الاجتماعية”.

وشدد على ضرورة الشراكة بين القطاعين العام والخاص لخلق نموذج ناجح للمسئولية المجتمعية.

من جانبه ، قال الويسيوس فرنانديز ـ رئيس مجلس إدارة “مايرادا” ـ “إن سوء التغذية وتوفير الرعاية الصحية منخفضة التكاليف ، والصرف الصحي، وتنمية المهارات كانت المجالات الرئيسية التي تم التركيز عليها خلال الاجتماع.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة