خبراء مناخ: وعود زيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول 2030 علامة جيدة على التقدم

خبراء مناخ: وعود زيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول 2030 علامة جيدة على التقدم

اعتبر خبراء مناخ الوعد بزيادة المستوى العالمي لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030 وإدراج المزيد من الغازات الدفيئة مثل الميثان في حسابات تغير المناخ علامة جيدة على التقدم.
وأشارت صحيفة فاينانشال تايمز إلى أنه في الأيام التي سبقت قمة الأمم المتحدة للمناخ كوب-28 التي انعقدت مؤخرًا في دبي، توصلت الولايات المتحدة والصين إلى اتفاق رئيسي، أطلق عليه اسم بيان “صني لاندز” نسبة إلى مكان انعقاد اجتماع المؤتمر في ولاية كاليفورنيا، حيث تعهدتا “بتسريع استبدال” الوقود الأحفوري بالطاقة الخضراء.
وتريد الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي وتشيلي وغيرها أن يتضمن الاتفاق النهائي لكوب28 دعوة صريحة إلى التخلص التدريجي من استخدام الوقود الأحفوري ، وقد حثت وزيرة تشيلية نظراءها من دول أخرى على عدم إرجاء القضية للأعوام المقبلة.
وباتت صيغة “الخفض التدريجي /التخلص التدريجي من الوقود الأحفوريبؤرة خلاف بالنسبة لدول تنتج النفط أو الغاز أو الفحم.
واقترحت ترينيداد وتوباجو العضو بتحالف الدول الجزرية الصغيرة أن تكون الصيغة “التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري بما يتماشى مع أفضل العلوم المتاحة ووسائل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ومبادئها وبنود اتفاق باريس.
واستطاعت الولايات المتحدة والصين تجنب المصطلحات برمتها،إذ وافقتا خلال قمتهما الثنائية في نوفمبر تشرين الثاني في منتجع صني لاندز بولاية كاليفورنيا على مضاعفة توليد الطاقة المتجددة ثلاثة أمثال “لتسريع استبدال توليد الفحم والنفط والغاز وخفض الانبعاثات المطلق الجاد في قطاع الكهرباء في هذا العقد الثالث الحرج

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة