خبيرة حوكمة :65% من الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتبنى أطر إعداد تقارير أهداف التنمية المستدامة

خبيرة حوكمة :65% من الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتبنى أطر إعداد تقارير أهداف التنمية المستدامة
01 / 03 / 2024

قالت الدكتورة إيلينا بريميكيري، الشريك المساعد في الشؤون البيئية والاجتماعية والحوكمة في Uniqus Consultech الشرق الأوسط، إن 65% من الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتبنى أطر إعداد تقارير أهداف التنمية المستدامة، في حين قامت 56 % من الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بإعداد تقارير الاستدامة في عام 2022.

وأضافت ـ خلال كلمتها في الملتقى الرابع عشر للمسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة بشرم الشيخ ـ أن 62% من الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تستخدم معايير المبادرة العالمية لإعداد تقارير الاستدامة GRI.

وأشارت إلى أن المبادرة العالمية لإعداد تقارير الاستدامة تقدم معايير إعداد التقارير الوحيدة التي تستخدمها معظم الشركات التي شملتها الدراسة في جميع المناطق ؛ 75% في الأمريكتين، 68% في آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا، 62% في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأوضحت أن نسبة الشركات المدرجة على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 التي تقدم تقارير عن جهودها في مجال الاستدامة وأنشطة المسؤولية الاجتماعية للشركات وأدائها البيئي والاجتماعي والمؤسسي زادت في الفترة من 2011 إلى 2022 من أقل من 20% إلى 96%.

وأكدت أن تصنيفات الحوكمة البيئية والاجتماعية والحوكمة ساعدت في تعميم الاستثمار المستدام من خلال تعزيز الوعي بقضايا الممارسات البيئية والمجتمعية وحوكمة الشركات ESG وإضفاء الطابع الرسمي على تقييمها وتحليلها.

وأشارت إلى أنه وفقًا لاستطلاع عام 2020، فإن المصادر الأربعة الأكثر فائدة للمعلومات حول الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات هي نتائج ESG والمشاركة المباشرة مع الشركات، وتقارير استدامة الشركات والأبحاث الداخلية.

وأشارت إلى أن ما يقرب من 80% من المستثمرين قالوا إن الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) كانت عاملاً مهمًا في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية، مضيفة أن قادة الأعمال يعتقدون أن شركاتهم تتحمل مسؤولية التصرف بشأن القضايا المتعلقة بتلك الممارسات.

وأوضحت أن المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة هي إطار يستخدم لتقييم كيفية إدارة الشركة للمخاطر والفرص

وقالت إن المعايير البيئية تتناول عمليات الشركة وتأثيرها البيئي والإشراف البيئي.

وأضافت أن المعايير الاجتماعية تشير إلى كيفية إدارة الشركة لعلاقاتها مع أصحاب المصلحة وخلق قيمة لهم، مثل الموظفين والعملاء والمجتمعات المحلية.

وقالت إن معايير الحوكمة تشير إلى فلسفة الشركة في القيادة والإدارة، والممارسات، والسياسات، والضوابط الداخلية، وحقوق المساهمين.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة