خطاب يطالب ذوي القدرات الخاصة تكوين فرقهم بقصور الثقافة

خطاب يطالب ذوي القدرات الخاصة تكوين فرقهم بقصور الثقافة

 

طالب  د. سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ذوي القدرات الخاصة بتكوين فرقهم بقصور الثقافة على مستوى الجمهورية، مؤكداً أن الهيئة لن تتوانى عن تدريبهم وتنمية مواهبهم أثناء افتتاحه معرضاً لمنتجات ذوي الاحتياجات الخاصة الفنية واليدوية على هامش الدورة الثامنة لمؤتمر التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة بعنوان “ذوي الاحتياجات الخاصة في التجمعات النائية والبدوية المصرية بين الانتماء والاغتراب” الذي يعقد بمحافظة سوهاج خلال الفترة من 28 إلى 30 ديسمبر ويرأسه د. مصطفى رجب ويتولى أمانته محمد زغلول مديرعام التمكين الثقافي بحضور د.عزة عثمان المستشار الإعلامي لمحافظ سوهاج وحسين صبرة رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، .

بدأ الحفل باستقبال فرقة سوهاج للفنون الشعبية تلاه افتتاح معرض فنون تشكيلية لذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون بين ثقافة سوهاج ومدرسة الأمل للصم والبكم ومدرسة النور للمكفوفينوجمعية الأمل للصم بحي الكوثروجمعية عيون الحياة لرعاية المعاقين بطماوالمؤسسة العربية الإفريقية للأبحاث والتنمية المستدامة،والجمعية الخيرية لرعاية الصم وضعاف السمع والمركز التعليمي لوي الإعاقة البصرية وتضمن حفل الافتتاح على المسرح الكبير الذي قدمه الإعلامي جورج ميلاد فقرات استهلها بالسلام الوطني تلاه كلمة أمين عام المؤتمر الذي رحب بالحضور وأكد على أهمية المؤتمر وتعبيره عن فئة من المواطنين تستطيع أن تضيف الكثير للوطن كما أن اختيار المناطق النائية والبدوية لأنها الأكثر حرماناً من الخدمات

وفي كلمته أعرب د. مصطفى رجب رئيس المؤتمر عن سعادته برئاسة هذه الدورة مؤكداً أن الجغرافيا ظلمت سوهاج بابتعادها عن المركز لكن التاريخ أنصفه بمحققيه وفنانيه وأدبائه.

أعرب د. سيد خطاب عن أسفه عن التأخير على موعد حفل الافتتاح ولكن انبهاره بمنتج الفنانين من ذوي الاحتياجات الخاصة ومشاركتهم ابداعهم أخذه قليلاً، مشيرا لأن وجوده معهم عزر يفخر به ويعتقد أنهم سيستوعبوه، وأضاف خطاب أن المؤتمر يطرح تساؤلا مهما ويعد استكمالاً لمؤتمر أدباء مصر العام فهو يتعامل مع هامش آخر مسكوت عنه في الثقافة المصرية مؤكدا أن هذا الهامش هو متن بقوة الدستور المصري، مؤكداً على أن المناطق النائية والعزلة الثقافية هو سبب ما يعانيه المجتمع من انحراف وعدائية، وأكد على تصريحه بالمعرضواعرب عن استعداد الهيئة لاستقبالهم وتكوين فرق جديدة تخصهم على أن تتولى الهيئة تدريبهم.

وحانت لحظة التكريم بتكريم د. مصطفى رجب رئيس، وإدار فندق بتسلمهم درع الهيئة كما تم تكريم محمود حسين على ، علي محمد حسن وشهرته سعودي، دينا كامل جاد، محمد عبد اللطيف محمد، د. عمر حمام  بتسليمهم شهادة تقدير وميدالية الهيئة عن تميزهم وجهودهم المجتمعية.

واختتم الاحتفال بتقديم فيلم تسجيلي عن إدارة التمكين الثقافي وأنشطتها إعداد وإخراج أكرم رزق وأداء صوتي للفنان جورج ميلاد، تلاه عرض مسرحي بعنوان سوهاج صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وفى الختام قرر د. سيد خطاب منح مكافأة مالية قدرها 2000 جنية لفرقة سوهاج للفنون الشعبية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة