داليا عبد القادر : نتائج المرحلة الأولى لمبادرة لمصر نبني أجيال مبشرة والطفل هو الأساس

داليا عبد القادر  : نتائج المرحلة الأولى لمبادرة لمصر نبني أجيال مبشرة والطفل هو الأساس

شددت الدكتورة داليا عبد القادر رئيس قطاع التمويل المستدام بالبنك التجاري الدولي ، على أهمية الاعتناء بالأطفال في مصر كونهم الدعامة الأساسية للتنمية المستدامة ، قائلة “الطفل هو الأساس”

واستعرضت عبد القادر ـ خلال كلمتها في جلسة إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة لمصر من مؤسسة البنك التجاري الدولي ـ نتائج المرحلة الأولى من مبادرة “لمصر نبني أجيال”، والتي تستهدف دعم صحة أطفال المدارس، في النطاقات الجغرافية الأولى بالرعاية ، منوهة بأن نتائج المرحلة الأولى كانت مبشرة.

وأوضحت أن المبادرات المتعلقة بصحة الأطفال بدأها البنك التجاري الدولي منذ 2010 باعتبار صحة الأطفال تمثل دعامة مصر الأساسية ، مشيرة إلى أنه على مدى السنوات الماضية تعدت ميزانية المؤسسة مليار جنيه، واستفاد من اسهامات المؤسسة 4 ملايين طفل مصري.

وأضافت أنه في عام 2022 ، أطلقت المؤسسة مبادرة خاصة بيها مبادرة لمصر نبني أجيال والمبادرة بتحمل رؤية جديدة لحماية قدسية الطفل المصري، وبتحط صحة الطفل لتأسيس أجيال في المرتبة الأولى.

وأشارت إلى أن المبادرة بتقوم على ثلاثة محاور ليس فقط العلاج، والمحاور الثلاثة فيها تفرد لأنها تشمل الوقاية والعلاج وأخيرا نظرة مستقبلية لصحة الطفل المصري كما يجب أن تكون.

وقالت إن المبادرة بتعتمد على الشراكات لتحقيق الشمولية في الكشف الطبي عن الأطفال، والتدخل الجراحي أو العلميات وأخيرا المتابعة، مايتطلب قاعدة بيانات للأطفال، ووجود مجلس استشاري طبي خاص بالمؤسسة، وتدريب الأطباء.

وأضافت أنه تم إجراء مسحات طبية لكل أطفال المدارس، في مركزي الوقف في شمال قنا، ومركز قوص بجنوب قنا، وأن المرحلة الأولى شملت وجود وانتشار قوافل طبية، لعلاج أمراض العيون والسكر والتقزم والأنيميا، منوها بأن هذه المبادرة ساهمت في تقليل نسبة التسرب في التعليم، نتيجة إصابة الأطفال وشعورهم بالتنمر من الآخرين.

ولفتت إلى أن المرحلة الأولى شملت 50 ألف طفل ودربت 500 دكتور، واليوم المرحلة الثانية تستهدف الوصول إلىر 100 ألف طفل في بني سويف والبحيرة، الأمر الذي أسهم في خفض معدلات الإصابة بالأنيما من 18 لـ 7% وأمراض العيوان من 11 لـ 6% ، ماانعكس فعليا على خفض معدلات التسرب من المدارس بسبب الأمراض من 20 لـ 8%، ما يؤكد أن الصحة بتحسن التعليم هناك تداخل وترابط بين الصحة والتعليم.
ليه اختارنا الطفل، ودعت إلى إلى التحضير لمؤتمر طبي عالمي لطب الاطفال في مصر للقضاء على الأنيميا.

وقالت “نستهدف بانتهاء المرحلة الثانية من المبادرة أن يكون أمام صانع القرار ومعد استراتيجيات الصحة المصرية في مجال تقديم الخدمات للطلاب أرقام واضحة ونتائح لمسحات على أرض الواقع يتم الاستعانة بها في رؤيته لتنفيذ الخدمات من خلال توزيع جغرافي ممتد”.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة