دراسة: ثلث الشركات بمؤشر”ستاندر أند بوزر 100″ الهندي لم تلتزم بمخصصات الإنفاق على المسئولية المجتمعية

دراسة: ثلث الشركات بمؤشر”ستاندر أند بوزر 100″ الهندي لم تلتزم بمخصصات الإنفاق على المسئولية المجتمعية
14 / 03 / 2018

كشفت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة “بيزنس ستاندرد” أن 33 شركة مدرجة بمؤشر بورصة بومباي “ستاندر أند بورز 100” لم تلتزم بمعايير الإنفاق الخاصة بالمسئولية المجتمعية للشركات المنصوص عليها وفقا لقانون الشركات لعام 2013.

وتقوم وزارة الشئون المؤسسية بالهند بإرسال إشعارات للتحقق من كيفية إنفاق أموال المسئولية المجتمعية من قبل الشركات.

ووفقا للدراسة ، استوفت مشروعات القطاع العام الإنفاق المستهدف بنسبة 2 في المائة ، لكن إنفاقها الفعلي البالغ 20.6 مليار روبية هذا العام كان أقل بنسبة 14 في المائة تقريبا ، وذلك بعد انخفاض متوسط ​​أرباحها على مدى ثلاث سنوات بنسبة 26 في المائة.

وعلى النقيض من ذلك ، لم يتلزم القطاع الخاص بنسبة 2 في المائة حيث بلغ متوسط ​​المعدل 1.8 في المائة مع إنفاق إجمالي قدره 47.3 مليار روبية.

وبلغ إجمالي إنفاق المسئولية المجتمعية للشركات للشركات خلال العام المالي 2016 ـ 2017 ما مقداره 9344 كرور روبية (الكرور يعادل 10 ملايين روبية) ، مع ذهاب معظم الأموال إلى قطاع التعليم.

وبموجب قانون الشركات لعام 2013 ، يتعين على الشركات التي يزيد رأس مالها عن 500 كرور روبية أو إيراداتها أن تنفق 2٪ من متوسط ​​أرباحها لمدة ثلاث سنوات ، لمساعدة المجتمع في القضايا التي تتراوح من الرعاية الصحية والتعليم إلى الفقر ، البيئة والتنمية الريفية. ومع ذلك ، قد تشمل مجالات الأسباب مجموعة من الأنشطة التي يمكن أن تكون مؤهلة كمسؤولية اجتماعية.

وأنشأت الحكومة الهندية لجنة رفيعة المستوى عام 2015 للتدقيق بشأن مشروعات المسئولية المجتمعية للشركات وماإذا كان يتم تنفيذها على النحو المنشود ، ومنذ ذلك الحين ، أرسلت اللجنة إشعارات إلى الشركات لتقديم تفاصيل عن نفقاتها الخاصة بالمسئولية المجتمعية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة