رئيس الوزراء:”تكافل وكرامة”لمحاربة الفقر بالصعيد ومشروعات خضراء بالطاقة النظيفة

رئيس الوزراء:”تكافل وكرامة”لمحاربة الفقر بالصعيد ومشروعات خضراء بالطاقة النظيفة
28 / 01 / 2017

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزارء إن الدولة تتدخل وتواجه قضية ارتفاع معدلات الفقر في الصعيد بشكل مباشر عن طريق برامج التنمية الاجتماعية ، مشيرا إلى أن برامج تكافل وكرامة، الذي يتم العمل عليه كي يشمل 1.7 مليون أسرة بتكلفة تشمل 8 مليارات جنيه.

وأكد إسماعيل ـ في تصريحات له على هامش ندوة “الصعيد ما بين التحديات وآفاق التنمية” ـ ضمن فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الشهري الثاني للشباب ـ
أن هذا الأمر يعتبر تدخلا مباشر في مشكلة الفقر إلى أن تؤتي الجهود والاستثمارات الحالية والتشريعات الصادرة جهودها في توفير فرص العمل وننهض بالصعيد مرة أخرى، وأن يكون الصعيد جاذبًا للاستثمار وليس طاردا للعمالة.

وأضاف أن الدولة تواجه تحديات عديدة تراكمت منذ سنوات، تحتاج إلى بذل الجهد والمال للتغلب عليها، موضحا أن أحد الأسباب الرئيسية للمشكلات هو أن المؤسسات والقطاعات لم تعمل بالحد الأدنى الذي يغطي تكلفة تشغيلها، ما أدى لانهيارها.

وأشار إلى العمل وفق عدة محاور بهدف جعل الصعيد منطقة جاذبة للاستثمار، في مقدمتها التشريعات الجديدة الجاذبة للاستثمار، بجانب توفير الأراضي الصناعية مع تسهيل منح التراخيص الصناعية، وتوفير البنية الأساسية من مشروعات كهرباء جديدة تضيف إلى الطاقة الكهربائية، وشبكات الطرق التي تربط شمال وجنوب الصعيد.

وأردف رئيس الوزراء: هذا بجانب العمل على الاستفادة من المزايا النسبية في الصعيد، مثل مناطق التعدين، ومشروع “المثلث الذهبي” يركز على هذا الأمر، مع التركيز على السياحة، ومشروعات الطاقة الشمسية والمتجددة، لافتا إلى مشروع الأعشاب الطبية والعطرية في بني سويف، والذي سيتم البدء فيه قريبًا، بجانب تطوير مصنع كيما أسوان لتوفير احتياجات شمال الصعيد.

وأكد ضرورة التركيز على مجموعة من المشروعات الكبرى في الصعيد كي تكون نواة التمية الشاملة، مضيفًا «يجب أن نفكر استراتيجيا في أن يكون الصعيد وجنوب مصر البوابة إلى إفريقيا.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة