رئيس «كوب 27»: مؤتمر المناخ انتهى بالاتفاق على تمويل الدول النامية

رئيس «كوب 27»: مؤتمر المناخ انتهى بالاتفاق على تمويل الدول النامية
بقلم admin

كتبت: جانا حاتم

أكد وزير الخارجية المصري و رئيس مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ “كوب 27” سامح شكري، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد، أن مؤتمر “كوب 27″ انتهى بالاتفاق على تمويل الدول النامية، وذلك لمواجهة التداعيات السلبية المرتبطة بتغير المناخ.

وأضاف شكري عقب ختام مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، أن المؤتمر شهد على مدى أسبوعين مشاركة 112 رئيس حكومة ودولة، والذين شاركوا في فعاليات الشق رفيع المستوى، والدوائر المستديرة”.

وأشار شكري إلى أن كوب 27 يعتبر مؤتمراً تنفيذياً  و ذلك لأنه لم يكتف بقرارات تقليدية، وإنما سعى من اللحظة الأولى ومنذ الإعداد خلال السنة الرئاسية للانتقال من الرئاسة البريطانية إلى الرئاسة المصرية بتكريس أهمية التنفيذ.

وأضاف أنه تم الاتفاق خلال مؤتمر تغير المناخ “كوب 27” على إنشاء صندوق الخسائر والأضرار، وذلك لمواجهة التحديات الضخمة وتعرض العديد من الدول العالم خاصة الدول النامية للتداعيات السلبية المرتبطة بتغير المناخ.

وأكد وزير الخارجية أن ذلك يعتبر إنجازاً تاريخياً بعد 27 عاماً من التناول والمطالبة من الدول الأفريقية بأن يتحقق ذلك، ونجاحاً للمؤتمر ونجاحاً لمصر التى ترأست ذلك المؤتمر ودعمته.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة