رباعية بنك مسقط للمسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة

رباعية بنك مسقط للمسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة

أحرز بنك مسقط ، مزود الخدمات المالية الرائد في سلطنة عمان ، تقدما ملموسا في برامج المسئولية المجتمعية للشركات (CSR) والتنمية المستدمة ، التي تغطي أربعة قطاعات رئيسية الشباب والرياضة والتعليم والرعاية الاجتماعية والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتركز استراتيجية الاستدامة و المسئولية المجتمعية للشركات التي ينتهجها بنك مسقط على الفوائد طويلة الأجل للمجتمع والأمة ، ويستغل كل فرصة متاحة لتوجيه الموارد لخلق تغييرات مستدامة وإيجابية في المجتمعات من خلال الاستثمار في رفاهيتهم لتزويدهم بحياة أفضل وذلك من خلال الشراكات الاستراتيجية مع الحكومة وكيانات القطاع الخاص ، والتي لامست حياة الآلاف من الأفراد ، مما أثر بشكل إيجابي على المجتمعات المحلية.

وبحسب تقرير الاستدامة السنوي الذي نشره البنك فقد كشف النقاب عن تأثير أنشطته الإيجابي على الاقتصاد والبيئة والمجتمع.

وأوضح التقرير أن البنك أصبح أكثر انفتاحا للإبلاغ عن الاستدامة كأداة قوية في صنع القرار بالإضافة إلى سياسة واستراتيجية الشركة ، كما قام البنك بتأسيس برامج المسئولية المجتمعية للشركات على أربع ركائز الرياضة والشباب (الرياضة الخضراء) ، التعليم (جسور المستقبل) ، الرعاية الاجتماعية (التضامن) وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة.

ووفقا للتقرير ، فقد أثبتت مبادرة الرياضة الخضراء أنها نموذج ناجح لإشراك المجتمع المحلي في تأسيس بنية تحتية رياضية حديثة في البلاد ، بدعم جهود الحكومة من خلال تقديم مساهمات كبيرة في مجال التنمية المستدامة،

وقد دعمت مبادرة CSR الرياضية للبنك تعزيز سلطنة عمان كدولة رياضية من خلال تخضير وتطوير ملاعب كرة القدم ، علاوة على دعم ما مجموعه 93 فريقا رياضيا في جميع أنحاء البلاد منذ 7 سنوات وحتى الآن.

وأطلق بنك مسقط “جسر المستقبل” في عام 2012 تنفيذا لتوجيهات السلطان قابوس بن سعيد وذلك لتوفير الفرص التعليمية والتدريبية المناسبة للشباب العماني لتطوير مهارات عملية.

وتهدف المبادرة إلى مساعدة الشباب العماني ـ سواء من الذكور والإناث ـ لاسيما المنضوين تحت مظلة العائلات لم تتمكن من مواصلة التعليم العالي بعد الدراسة لأسباب مختلفة.

وأشار إلى أنه حتى تاريخه ، استفاد ما مجموعه 219 طالبا من منحة “جسر المستقبل” الدراسية التي تشمل برامج الدبلوم والدبلوم المهنية وبرامج البكالوريوس.

وتعتبر مبادرة التضامن مثالا رائعا للشراكة بين القطاعين العام والخاص التي أطلقها البنك بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية لدعم الأسر تحت الرعاية الاجتماعية.

ويهدف البرنامج إلى الوصول إلى العائلات التي تحتاج إلى الرعاية الاجتماعية ودعمها بالأجهزة المنزلية الأساسية للتعامل مع الظروف المناخية القاحلة ، ويركز البرنامج على توزيع الأجهزة المنزلية الالكترونية الأساسية ، بما في ذلك مكيفات الهواء والثلاجات ، واستفاد من هذا البرنامج 1081 أسرة.

وتقديرا للدور الحيوي الذي يلعبه قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تطوير عمان ، أطلق البنك أكاديمية الوثبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة عام 2014 لتدريب رواد الأعمال وتوسيع نطاقها ليشمل المزيد من المواقع في جميع أنحاء السلطنة بسبب شعبيتها ونجاحها ، وقد تخرج 70 من رجال الأعمال من تلك الأكاديمية منذ تدشينها حتى الآن.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة