رشدي: تأسيس موقع إلكتروني خاص بالمركز الإقليمي للتمويل المستدام لنقل الخبرات بين الأفراد

رشدي: تأسيس موقع إلكتروني خاص بالمركز الإقليمي للتمويل المستدام لنقل الخبرات بين الأفراد
بقلم admin

كتبت: جانا حاتم

كشف أحمد رشدي، المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للتمويل المستدام، عن اعتزام تأسيس موقع إلكتروني خاص بالمركز ليكون مصدر للمعرفة لمشاركة كل ما يتعلق بالتمويل المستدام لنقل الخبرات بين الأفراد.

وقال رشدي إن المركز الإقليمي للتمويل المستدام هو الذراع المسؤول عن الاستدامة العامة و الرقابة المالية و بالفعل مسؤول عن عدد من المهام المتعلقة بالتمويل الأخضر و مساعدة الشركات و المساهمة في الإنتقال إلى الإقتصاد الأقل تلوثاً low carbon economy.

وأكد رشدي في تصريحات خاصة ل “سي إس ار إيجيبت” أهمية تحديث رؤية و أهداف و رسالة المركز بما يحقق المساهمة في تعزيز قدرة الشركات و الأنشطة الخضراء على الهيئة العامة للرقابة المالية في الإنتقال نحو الإقتصاد الأقل تلوثا لاسيما في أعقاب نهاية كوب 27 ونجاح إعلان مصر عن سوق الكربون الطوعي وزيادة أهمية التمويل المستدام في القطاع المالي غير المصرفي.

وثمن المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للتمويل المستدام الجهود المبذولة على مستوى القطاع الخاص أو على مستوى الشركاء الأساسيين مثل الهيئة العامة للرقابة المالية و البورصة المصرية و مثل الأنشطة المالية الغير مصرفية ، مشيرا إلى أن هناك عددا من المهام التى يجب الإنتهاء منها تحت مظلة إستراتيجية العمل التى تتضمن إطار و دور تشريعي للهيئة العامة للرقابة المالية لخلق البيئة المواتية للتشريعات و التى تحفز على نمو التمويل المستدام.

وفيما يتعلق بالثقافة المتعلقة بالتمويل المستدام ، أشار إلى أن هناك مشكلة على مستوى رواد الأعمال وليس الأفراد فقط وهي انخفاض مستوى الوعي و الإدراك لأهمية التمويل المستدام حتى إذا كان لبعض الجهات علم بأهمية التمويل المستدام و الاقتصاد الأخضر وآليات التنمية المستدامة و كيفية تحقيق أهدافها ، موضحا أن المركز الإقليمي للتمويل المستدام و هيئة الرقابة المالية يحاولان سد تلك الفجوات من خلال حملات التوعية التى يدعم إعدادها.

وأوضح رشدي ان الرؤية الرئيسية للمركز هي ان يكون مركز رائد للتمويل المستدام في منطقة الشرق الأوسط ولتنفيذها يجب أن يكون هناك تأثيرًا حقيقيًا في عملية تحول الشركات و الأنشطة المالية غير المصرفية من اقتصاد تقليدي إلى اقتصاد أقل تلوثا.

وأوضح أنه لتحقيق هذا تم إنشاء محاور إستراتيجية رئيسية تشمل البدء في تحفيز الشركات في معرفة كيفية عمل دمج الممارسات الخاصة الاستدامة سواء الممارسات اليومية لها او في إستراتيجيات المال للشركات و يعتبر اهم جزء فيما يتعلق بتحفيز الشركات هو مساعدتها في التحول إلى الاقتصاد الأخضر ، علاوة على الوعي ببناء القدرات عبر مجموعة الدورات التدريبية المخصصة حيث تم العمل على أكثر من 35 دورة تدريبية للشركات الخاضعة للهيئة العامة للرقابة المالية.

جدير بالذكر أن المركز الإقليمي للتمويل المستدام  يعمل تحت مظلة معهد الخدمات المالية ، الذراع التعليمي لهيئة الرقابة المالية. ويهدف إلى تقديم أدوات مالية صديقة للبيئة للقطاع المالي غير المصرفي إضافة الى تضمين سياسات الاستثمار المسؤولة ضمن استراتيجيات القطاع المالي غير المصرفي.

يهدف المركز إلى المساهمة في تعزيز كفاءة رفع الوعي فيما يتعلق بالتمويل المستدام من خلال إطلاق برامج للتوعية وبناء القدرات والتدريب ليس فقط في مصر ، ولكن في الشرق الأوسط وأفريقيا أيضًا.

كما يهدف المركز إلى نشر المعرفة وعمل شراكات مع الهيئات والشركات ذات السمعة الطيبة ، و يتبع المركز مجلس إدارة معهد الخدمات المالية، وتم إنشاؤه بقرار من رئيس مجلس إدارة المعهد بعد موافقة مجلس إدارة المعهد في الأول من فبراير 2021.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة