«رواد الأعمال» يستعرضون قصص نجاحهم في التحول نحو الاقتصاد الأخضر

«رواد الأعمال» يستعرضون قصص نجاحهم في التحول نحو الاقتصاد الأخضر

استعرض الملتقى السنوي الخامس لاستراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الأخضر، قصص نجاح الجيل الجديد من مجتمع رواد الأعمال في مصر في التحول نحو الاقتصاد الأخضر واتخاذ معايير الاستدامة البيئية استراتيجية واضحة يبني على أساسها نموذج الأعمال الخاص بهم.

قال علاء عفيفي، الرئيس التنفيذي لشركة بيكيا، إن الشركة تأسست عام 2017، وتعتبر أول منصة إلكترونية في مصر والشرق الأوسط، وتهدف إلى التخلص من المخلفات من البيوت بطريقة آمنة، وذلك عن طريق مبادلة المخلفات الغير عضوية مثل البلاستيك، والمجلدات، والأوراق، وغيرها، بعد فصلها في المنازل مقابل سلع ومنتجات غذائية وخدمات رئيسية أخرى.

وأضاف عفيفي، الرئيس التنفيذي لشركة بيكيا، خلال كلمته بالملتقى السنوي الخامس لاستراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الأخضر، أن بيكيا، توفر للمستخدمين طريقة لاستثمار نفاياتهم مع القدرة على التخلص منها بطريقة آمنة ومسؤولة بيئيًا، وبشكل أساسي ، تجمع بكيا المنتجات غير المستخدمة من خلال عربات نقل مجهزة لإعادة التدوير ، وفي المقابل تدفع للعميل مبلغًا من المال وفقًا لوزن وعدد المنتجات.

من جانبه، قال أدهم المهدي، مدير عام شركة جيوسايكل مصر، أن الشركة تمكنت خلال العام الماضي من تحويل حوالي 350 ألف طن من المخلفات إلى طاقة، لافتًا إلى أن الشركة تقدم خدمات في مختلف المجالات.

وأضاف أن  شركة جيوسايكل مصر، الرائدة في الحلول المستدامة لإدارة المخلفات، تسعى لتقديم الحلول الخضراء والصديقة للبيئة من خلال إدارة المخلفات لتحقيق التحول الأخضر دعمًا للتوجهات القومية والعالمية بهذا الصدد.

وأكد على سعي الشركة الدؤوب لدفع عجلة التحول الأخضر والحد من التلوث البلاستيكي والأثر الكربوني، وذلك بمساندة القطاعات الصناعية المختلفة في تبني آليات آمنة ومستدامة لإدارة و التخلص الصحيح من مخلفاتهم الصناعية لبيئة أفضل، مما يعود بالنفع على الاقتصاد المصري ويساهم في تحويل مصر إلى مركز إقليمي للتعامل المستدام مع المخلفات.

من جهته قال ياسين عبد الغفار، المؤسس والمدير العام لشركة سوارلايز إيجبيت، إن شركته تقدم مجموعة متنوعة من الحلول المبتكرة والصديقة للبيئة، والتي تساهم بشكل كبير من خلال التخفيضات الكبيرة في استهلاك الطاقة.

وأضاف أن الشركة تعمل على تمويل وتصميم وتثبيت محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية (الكهروضوئية)، مشيرًا إلى أن نشاط الشركة انطلق بتغطية صحارى مصر الذهبية بألواح شمسية وإطلاق طاقاتها الهائلة في عام 2013.

وواصل أن نشاط الشركة الآن يزدهر نحو مصر أكثر خضرة من خلال الاستفادة من الموارد وحماية البيئة، مشيرًا إلى أن الشركة تقدم خدماتها للقطاعات التجارية والصناعية والسكنية حيث يكون بديلاً أفضل وأرخص وأنظف عن الطاقة التقليدية.

في نفس السياق، قال فادي إبراهيم، المؤسس والرئيس التنفيذي لكروبسا، إن شركته تعتبر أول منصة متكاملة للإنتاج الزراعي فى مصر، وتقوم بتقديم العديد من الخدمات في المجال الزراعي بأبسط الطرق وبأقل التكاليف لتحقيق أفضل عائد.

وأضاف أن “كروبسا” تستهدف تقليل نسبه الفاقد من الإنتاج الزراعي والمحافظة وتنمية وتطوير الإنتاج الحالي، وتسعى لتطوير الوعي الإنتاجي للعاملين في المجال.

وأشار إلى الشركة تسعى لأن تصبح الحلقة المكملة والداعمة بالمنظومة الزراعية من خلال استخدام الحلول التكنولوجية المتقدمة.

من جانبه، شدد أحمد عبد العليم، مدير المنطقة ببلاستيك بنك، على ضرورة الكشف عن القيمة في النفايات البلاستيكية وتحسين الحياة، موضحًا أن الأعضاء يتبادلون النفايات البلاستيكية كعملة في فروع بنك البلاستيك المحلية مقابل مكافآت تساعد في توفير الضروريات الأساسية للأسرة، مثل البقالة ووقود الطهي والتعليم المدرسي والتأمين الصحي والاتصال الرقمي وخدمات التكنولوجيا المالية.

وأشار إلى أنه من خلال توفير مصادر دخل آمنة وقابلة للتتبع، فإننا نمكّن المجتمعات في المناطق الضعيفة من خلال طريق للخروج من الفقر.

وواصل: أن بلاستيك بنك تقوم مع الشركات والأفراد الأكثر تقدمًا في العالم بالإشراف على جمع البلاستيك المرتبط بالمحيطات وتمكين مجتمعات التجميع من الازدهار، حيث يُعاد البلاستيك المعاد تدويره كمادة وسيطة من البلاستيك الاجتماعي، ويستخدم في إنتاج المنتجات والتغليف، مما يساعد على خلق حياة جديدة للبلاستيك القديم”.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة