زينب علوب رئيس”جنات الخلود” لـ”سي إس آر”إيجيبت: منتجات عائلات الدويقة تصل للأسواق العالمية قريبا

زينب علوب رئيس”جنات الخلود” لـ”سي إس آر”إيجيبت: منتجات عائلات الدويقة تصل للأسواق العالمية قريبا

قالت زينب علوب ، رئيس مجلس إدارة جمعية جنات الخلود ، إن الجمعية فكرتها مستندة على “المساوة في الحياة” بمعنى أن يكون هناك فقير ولكن غير محروم ، وأن يكون هناك غني ولكن يعلم المسئوليات التي عليه.

وأضافت علوب ـ في مقابلة مع “سي إس آر” إيجيبت ـ إن الجمعية مسئوليتها في المقام الأول التعلم وذلك إلى جانب توفير المأكل والمشرب، مشيرة إلى أنه من خلال الجمعية يتم التعليم ابتداء من القراءة والكتابة حتى شتى أنواع الحرف والمهارات الحياتية.

وأكدت تركيز الجمعية على الأطفال ، حيث احتلفت الجمعية مؤخرا بتخريج الطفل رقم “1000” إلى المجتمع ، موضحة أنه بتخريج هؤلاء الأطفال تم التواصل مع ألف عائلة داخل منطقة الدويقة ـ التي يقع بها مقر الجمعية ـ ، فمن خلال الطفل يتم بعث الرسائل التعليمية المختلفة التي ترغب الجمعية في إيصالها إلى ذويهم ، وتعليمهم كيف أن يكونوا أناس أسوياء.

وقالت علوب إنها حينما بدأت العمل المجتمعي بفكرة بسيطة جدا في عام 2002 ، ولكن بدون تأسيس جمعية أهلية تعمل تحت مظلتها ، حيث تم إطلاق الجمعية في عام 2006.

وأضافت أنها حينما بدأت العمل داخل منطقة الدويقة قسمتها إلى ثلاث طبقات ، تعمل العمل من خلالهن ، أولاهم طبقة الأطفال والثانية الطبقة المتوسطة والتي تم العمل على توفير مهنة أو حرفة لهم لتمكينهم من العيش ، وأخيرا الطبقة الكبيرة والتي تقوم الجمعية بتوفير المأكل والمشرب والخدمات المجتمعية كالزواج والمناسبات شأنها في ذلك شأن أي جمعية خيرية أخرى، وذلك بهدف الوصول إليها وجعلها تتقبل فكرة الجمعية.

وأشارت إلى أن الطبقة الأخيرة الكبيرة قد تلاشت عند الجمعية خلال آخر عامين ، فمن خلال دراسة حالة تم تقسيم الطبقة إلى صنفين ، صنف قادر على العمل وصنف غير قادر على العمل ، أما الصنف القادر على العمل تم تأهيله وإعداده من خلال الجمعية ، ليخرج إلى النور منتج محترم من إنتاج أهل الدويقة تحت عنوان “جنتي” شاركت به الجمعية في العديد من الفعاليات والمعارض كصنع في مصر وديارنا وقاعة المؤتمرات ، موضحة أن هذه المنتجات في طريقها قريبا إلى التصدير للأسواق العالمية ، وتشمل المفروشات والسجاد والخيميات ، كما سيتم خلال هذا العام إنتاج شنط المدراس ، كما تم عمل وحدتين فنيتين لدعم هذه المنتجات كالطباعة وصناعة أكياس البلاستيك.

ولفتت إلى أن مؤسسة بنك مصر ترعى الجمعية ومن خلالها ،تم عمل أنشطة تنمية بشرية ودورات تدريبية علاوة على تنظيم معارض للعائلات داخل الدويقة للترويج لمنتجاتهم.

وأكدت أن قصص النجاح داخل منطقة الدويقة التي تعمل بها الجمعية في شتى المجالات رائعة ولايمكن أن يتخيلها أحد.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة