(سى اس ار) بماليزيا ..نرصد رؤية الدولة لتحقيق الاستدامة البيئية والاقتصادية

(سى اس ار) بماليزيا ..نرصد رؤية الدولة لتحقيق الاستدامة البيئية والاقتصادية
28 / 03 / 2024

حينما تزور دوله مثل ماليزيا فانت امام دوله ذات طبيعه خاصه من حيث رؤيتها للاستدامه والتنميه المجتمعيه.

و اتخذت الحكومة الماليزية عدة خطوات لتحقيق التنمية المستدامة تمثلت فى  إطلاق خطة ماليزيا الوطنية للتنمية المستدامة لعام 2016 والتي تضمنت أهدافاً للتنمية المستدامة في مجالات البيئة والمجتمع والاقتصاد وايضا  إنشاء مجلس الأعمال من أجل الاستدامة في ماليزيا عام 2010 لتشجيع الشركات على اعتماد ممارسات مستدامة.

و إطلاق برنامج “مدن مستدامة” الذي يهدف إلى تطوير المدن الماليزية بشكل مستدام بيئياً واجتماعياً واقتصادياً.

أما في مجال التكنولوجيا والأمن السيبراني، فقد اتخذت ماليزيا خطوات لتعزيز الأمن السيبراني واستخدام التكنولوجيا بشكل آمن ومسؤول، من ذلك سن قوانين صارمة لحماية البيانات والخصوصية الرقمية وإنشاء وكالة وطنية للأمن السيبراني تتولى حماية البنى التحتية للمعلومات. 

وايضا  تشجيع الاستثمار في الشركات الناشئة التكنولوجية ودعم الابتكار في مجال التكنولوجيا الرقمية وتُسهم هذه الجهود في تعزيز التنمية المستدامة في ماليزيا من خلال بناء اقتصاد رقمي آمن ومستدام.و فى هذا الصدد جاءت زيارة ماليزيا لعدد من الصحفيين على مستوى الشرق الاوسط وافريقيا لحضور مؤتمر الامن السيبرانى لكاسبريسكى وهو جزء من اهتمام الدولة بقطاع التكنولوجيا والذى يمثل احد اهم روافد التنمية

فماليزيا هي دوله اسلاميه من الطراز الاول ورغم ذلك  تجد بها  العديد من الديانات المختلفه والكل يتعايش بها بشكل من السلام الواضح.. فهذه كوالالمبور  العاصمه تجد فيها المعبد الصيني والمعبد الهندي والطقوس الاسيوية  بديانتها المختلفه

هذه الصيغه وهذا المشهد ينم على مدى رؤيه ماليزيا في تحقيق التنميه ..فالتنميه لا تحدث الا بالتعاون وباتحاد وجهات النظر واتحاد الجميع تحت مظله وطن واحد .

وفي ماليزيا انت تستطيع ان تتعايش بشكل بسيط  فالاستدامة البيئية تجدها في كل شيء بداية من ارصفة الشوارع التى تم اعدادها بحيث يستطيع كبار السن  السير  عليها بشكل  بسيط وواضح المعالم , ونظرا لان درجات الحراره هناك  مرتفعه جدا فتجد هناك الكبارى التى تربط بين المبانى ومصممة بشكل بيئى للحماية من الحر والشمس .

وانت في دوله مثل ماليزيا تجد المساحات الخضراء تغطي المدن باكملها فانت امام غابه مفتوحه فهي دوله زراعيه من الدرجه الاولى ودوله لديها كثير من الخطط لتحديات المناخ وللزراعه بشكل جيد ولديها رؤى كثيره فيما يخص التعامل مع طقسها الجاف طوال العام بل استثماره بشكل افضل فى الزراعة والتنمية .

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة