سى اس ار ترصد اهم حملات التوعية ضد فيروس “سي”

سى اس ار ترصد اهم حملات التوعية ضد فيروس “سي”

تمكنت مصر من القضاء على انتشار مرض الالتهاب الكبدي الوبائي المعروف باسم “فيروس سي” بعد جهود مضنية وحملات توعية انتشرت بكافة ربوع الجمهورية ، ما اتبعه توجيه منظمة الصحة العالمية رسالة شكر للجهات المعنية في مصر لقضائها على الفيروس ، لاسيما عقب النجاح في علاج 850 ألف مصري من الفيروس بنهاية عام 2016.

وقبيل هذا التاريخ ، صنفت مصر بأنها الأعلى في معدل انتشار مرض فيرس “سي” فى العالم، إذ قدر عدد المصابين بالمرض بنحو 14% من السكان، أي حوالي 12 مليون مواطن، وتزيد الحالات كل عام بمعدل 300000 حالة ، وهو ما استوجب اتخاذ إجراءات عاجلة للتقليل من معدل الإصابة بالمرض.

ورصدت “سي إس ار” ، الحملات البارزة التي تبنتها الدولة لمكافحة المرض ، وجاء من بينها حملة “لا لفيروس سي”: لعلاج فيروس سي الصادر عن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، وتهدف إلى تقليل معدل الاصابة بالمرض عن طريق نشر الوعى بالمرض وخطورته وطرق الاصابة به وكيفية تجنبها، وذلك عن طريق التوعية من خلال الانترنت، والتوعية لمقدمي الخدمة الصحية، والتوعية العامة والمرضى، وذلك من خلال وسائل الإعلام وبالتعاون مع الجمعيات الاهلية ومنظمات المجتمع المدني.

وكذلك مبادرة “فيروس سي.. يا إحنا يا هو”: من أجل محاربة هذا المرض من خلال تعريف المواطنين بطرق انتقاله وكيفية الوقاية منه، والتي قادها مجموعة من طلاب كلية الصيدلة بجامعة الإسكندرية، وأطلقوا عدة محظورات للوقاية منه.

وجاءت مبادرة “اطمن على نفسك”: لمحاربة والتوعية من فيروس سي، وتهدف الحملة إلى رفع الوعي بمخاطر الإصابة بـ”فيروس سي” وطرق الوقاية منه بجانب عمل التحاليل الأولية للكشف عن الإصابة بالفيروس على مسنتوى الجمهورية، على أن يتم العلاج لمن يكتشف إصابته بالمرض في مراكز الكبد بوزارة الصحة ومراكز مؤسسة الكبد المصري ومستشفيات التأمين الصحي، وستقوم المبادرة بعلاج من لا يقع تحت مظلة التأمين الصحي أو العلاج على نفقة الدولة.

 

ثم مبادرة “الزيارة من أجل العلاج”: لمكافحة ألتهاب الكبد الوبائي “فيروس سي”، حيث يقوم بنك مصر بتوفير العلاج لـ500 مريض، وسيتم توزيعه من خلال التعاون مع “صندوق تحيا مصر”، كما أطلق أول برامج توعية لمكافحة فيروس سي وعقد ورش العمل للتوعية عن المرض ونشر سيارات مجهزة بمعدات طبية في الأحياء والشوارع للكشف مجانا على الجمهور، لعمل التحاليل اللازمة للكشف عن الإصابة مبكرا وعلاجها مجانًا في حالة التأكد من الإصابة بالفيروس.

 

تلاها مبادرة «انقذ حياتك»: بالتعاون مع حملة «حلل.. اطمن»، وهي مبادرة جديدة لتوفير «كورس» علاج فيروس «سي» شامل التشخيص والتحاليل، بتكلفة 3900 جنيه، بدعم من شركة فاركو، وشملت الحملة إقامة عيادات “8 شاحنات كبرى”، تم تخصيصها للكشف بداخلها عن المرضى.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة