(سى اس ار ) تنفرد بأول حوار شامل مع رئيس القابضة لمصر للطيران حول المسئولية المجتمعية

(سى اس ار ) تنفرد بأول حوار شامل مع رئيس القابضة لمصر للطيران حول المسئولية المجتمعية

الطيار أحمد عادل  : 

  • مصر للطيران  .. الناقل الرسمي لمبادرات المسئولية المجتمعية داخل البلاد وخارجها… 

 مصر للطيران الناقل الرسمي لمبادرات الـ “CSR” والعلم والمعرفة علاوة على دعمها المتواصل للأنشطة المجتمعية والعلاجية والسياحية والرياضية داخل أرجاء البلاد وخارجها ، مستعينة بذلك بالكوادر المؤهلة والكفاءات النادرة من أبنائها لافرق بين رجل وأمرأة فكلاهما واجهة مشرفة للشركة أمام عملائها  

 في حوار لـ”لبوابة سى اس ار ” فتح الطيار أحمد عادل رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران ، قلبه وعقله وأطلعنا على أهم إنجازات الشركة في مجال المسئولية المجتمعية ودورها التنموي والذي جاء على النحو التالي : 

س: ماهي أهم المبادرات التي أطلقتها الشركة أو تعتزم إطلاقها في إطار الدور المجتمعي ؟ والمبادرات فردية أم بالتنسيق مع جهات حكومية؟ 

ج : تشارك مصرللطيران العديد من الجهات سواء حكومية أو قطاع خاص في مبادرتها والمعيار هو الهدف من هذه المبادرات ومدى استفادة المجتمع منها بالشكل الأمثل، وذلك سواء من خلال دور الشركة كناقل رسمي لهذه المبادرات ، أو من خلال أنشطة إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران مثل شركة الخدمات الجوية التي توفر الوجبات للعديد من الاحتفالات الخاصة بيوم اليتيم أو قرى الأطفال ، وأيضا قطاع الكرنك الذي ينظم برامج سياحية لرحلة العمر لأوائل الجمهورية كل عام. 

 ومن أهم مشاركات مصرللطيران في هذا المضمار هي مبادرات تشجيع السياحة الوافدة في مصر، سواء بالتعاون مع وزارة السياحة، أو الزيارات الإعلامية التي تنظمها مكاتب مصرللطيران بالخارج للوفود الإعلامية لزيارة مصر والتعرف على ما تشهده من إنجازات حالية على أرض الواقع فتنقل الصورة الحية للخارج وتساهم في رفع معدلات السياحة الوافدة إلى مصر مرة أخرى. 

   هذا بخلاف دعم الرياضيين المصريين، مثل رعاية منتخب مصر في الألعاب الرياضية المختلفة في كافة بطولاتهم، وأيضا رعاية الأفراد مثل أبطال الاسكواش العالميين رامي عاشور، نور الشربيني وعلى الطيب. بالإضافة إلى البطولات الدولية التي تلعب مصرللطيران دور الناقل الرسمي لها. 

وفي المجال العلمي تقدم مصرللطيران كل عام رحلة لبعض الدول الأوروبية لأوائل الثانوية العامة بمصر كحافز لهم على استئناف التفوق في المرحلة الجامعية. 

س : هل تقتصر تلك المبادرات على القاهرة الكبرى أم تمتد لتشمل كافة محافظات الجمهورية؟ 

ج : لاتقتصر المبادرات على القاهرة الكبرى، فكل مكتب لمصر للطيران سواء في الوجهات الداخلية للشركة أو الخارجية حول العالم، له أجندته في المشاركة المجتمعية ورعاية المبادرات. 

س : هل للمرأة نصيب من برامج المسئولية المجتمعية للشركات ؟ كذلك بالنسبة للمؤسسة ومراعتها لمنع التمييز بين الجنسين وتوليها للمناصب القيادية التنفيذية وغير التنفيذية ؟ ونسبتها إلى قوة العمل في المؤسسة؟ 

منذ نشأة شركة مصرللطيران في عام 1932 والعنصر النسائي فيه له بصمة ودور واضح، بدء من رائدات تعلمن الطيران منذ افتتحت مصرللطيران أعمالها، مثل لطفية النادي التي نالت إجازة طيار في 1933 وعزيزة محرم كبير المعلمين ومدير عام معهد مصرللطيران حتى الثمانينيات وغيرهن الكثير في رحلة عطاء استمرت طيلة 87 عاما هي عمر الشركة، فأصبحت الزميلات حاليا متساويات في المناصب مع الزملاء لا تمييز بينهم سوا بالعمل الجاد، سواء في المناصب الإدارية أو المكاتب الخارجية أو في عالم قيادة الطائرات. فقائدات طائرات مصر للطيران يشهد لهن بالكفاءة وهن واجهة مشرفة لمصرللطيران أمام عملائها، وقد كرم رئيس الجمهورية قائد طيار حسناء تيمور كنموذج يحتذى به. 

 وفي إطار تقدير مصرللطيران للمرأة قامت بتسيير رحلتين بطاقم نسائي كامل في أحد الاحتفالات بيوم المرأة. كما تم استقبال أعضاء منظمة الـ99 لقائدات الطائرات خلال اجتماعهن بمصر، في جولة بشركة مصرللطيران للصيانة والأعمال الفنية وأكاديمية التدريب. وهي منظمة غير هادفة للربح تضم ٥٠٠٠ عضوة من قائدات الطيران المدني على مستوى العالم ، وتسعى لتشجيع المرأة لتضع بصمتها في مجال الطيران ، وأيضا دعم التواصل المستمر بين الطيارين النساء حول العالم فى مجال تكنولوجيا الطيران. 

س : المسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة لأنشطة المؤسسة وجهان لعملة واحدة تصبان في مصلحة سمعتها وعلامتها التجارية وأنشطة أعمالها ، بالتوازي مع الدور التوعوي للمستهلكين وعملائها عبر الوسائط المختلفة للتعريف بتلك المبادرات ، كيف استطاعت الشركة تنفيذ هذا الأمر على أرض الواقع؟ 

ج : حرصا منها على تشجيع خدمة المجتمع سواء على مستوى الشركات والحكومات أو حتى الأفراد، تنشر مصرللطيران أنشطتها في مجال المسئولية المجتمعية في وسائل الإعلام المختلفة للتعريف بأهمية هذا الدور ، وهذا يشجع الجمهور على المشاركة دائما من خلال دائرته الصغيرة، وأيضا يعرف القطاع الأكبر من أصحاب المبادرات إلى التواصل مع مصرللطيران لتقديم الدعم لهم خصوصا الطلبة والرياضيين الذين نقدم لهم كل الدعم في المؤتمرات العلمية والبطولات المحلية والدولية. 

س : تحدث عن أبرز إنجازات المؤسسة في العمل المجتمعي ، وخطط تحقيق الاستدامة في المشروعات التنموية ، وكيفية اختيار المبادرات المجتمعية ؟ 

لعل أبرز إنجازات مصرللطيران خلال الفترة الأخيرة رعايتها لأكثر الفاعليات تأثيرا في مصر والشرق الأوسط حاليا، وهي المنتديات والمؤتمرات الدولية التي تعقد تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي مثل منتدى الشباب ومؤتمر التنوع البيولوجي وغيرها من المؤتمرات العالمية التي يشارك فيها جمهور من مختلف دول العالم. مصرللطيران هي الناقل الرسمي لكافة هذه المؤتمرات وتحرص دائما على توفير كافة الخدمات والتسهيلات لضيوف مصر لتكون واجهة حضارية لوطن يسعى للتغيير والتقدم. بل وتخصص مصرللطيران دعاية على متن طائراتها ومجلتها المقروءة على الطائرات للدعاية لمثل تلك الفاعليات الهامة. 

س : حدد أبرز الداعمين والشركاء مع المؤسسة في العمل المجتمعي سواء أفراد مؤسسات جهات حكومية أو غير حكومية ؟ 

لمصر للطيران العديد من الشركاء في العمل المجتمعي أولهم كما ذكرنا الجهات الحكومية المختلفة، وأبرزها وزارة السياحة ممثلة في العديد من قطاعاتها، ووزارة الثقافة التي نتعاون معها في عدة مجالات لنشر الثقافة والفنون مثل رعايتنا لأنشطة دار الأوبرا المصرية وأيضا الهيئة العامة للكتاب كوننا الناقل الرسمي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، هذا بخلاف كوننا الناقل الرسمي للعديد من المهرجانات السينمائية الدولية مثل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان أسوان لسينما المرأة.  

وعلى مستوى شركاء مصرللطيران في مجال صناعة النقل الجوي، فإن الشركة تقدم الدعم لكافة شركائها لتحقيق تنمية وخدمة مجتمعية فسبق وتعاوننا مع شركة بوينج العالمية المصنعة للطائرات في تنظيم زيارات لمستشفى قصر العيني وتوزيع الهدايا والاحتياجات المختلفة للأطفال المرضى وأسرهم. 

ولا يجب إغفال الدور الذي تلعبه مصرللطيران كناقل رسمي للعلم والمعرفة لمؤسسة سرطان الأطفال 57357، حيث تنقل الخبراء والمتخصصين من مختلف دول العالم الذين يساهمون بخبراتهم في علاج الأطفال، كما تنظم مصرللطيرانزيايرات دورية للمستشفى يحرص خلالها أبناء الشركة على مشاركة الأطفال فرحتهم بالمناسبات السعيدة ويوزعون عليهم الهدايا.  

كما تقدم مصرللطيران الدعم كما سبق وذكرنا للجهات غير الحكومية سواء بالمشاركة في الفاعليات الرياضية الهامة كناقل رسمي لها، أو للأفراد الذين يلعبون دورا هامها في مجتمعاتهم ويحتاجون لدعم كيانات كبرى ووطنية مثل مصرللطيران في مشروعاتهم. 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة