شاكر: يبحث سبل التعاون مع وفد ألماني لـ«سينفيون» لدعم طاقة الرياح المتجددة

شاكر: يبحث سبل التعاون مع وفد ألماني لـ«سينفيون» لدعم طاقة الرياح المتجددة

أعلن محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة عن استقباله لوفد شركة «سينفيون» الألمانية ذات التخصص في تصنيع توربينات الرياح، وجاء هذا الاجتماع لمناقشة سبل الدعم وتعزيز التعاون بينهما.

وأضاف الوزير في بيان رسمي للوزارة، إلى أن مصر تنتج 35 جيجاوات من الكهرباء بواسطة طاقة الرياح و55 جيجاوات من بواسطة الطاقة الشمسية.

وكشف الوزير عن استراتيجية تكامل واستدامة للكهرباء حتى عام 2035 بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، موضوحا اعتماد المجلس الأعلى للطاقة لهذه الاستراتيجية واختياره لها كأنسب خطة للدولة المصرية، وأكد أنه يتم تحديثها في الفترة الحالية طبقا للمتغيرات الجديدة في أسعار الوقود وتكاليف التكنولوجيات الحديثة وسعر الصرف، حيث أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى تحقيق توازن الطاقة من خلال زيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة لتصل إلى ما يربو من 42% من إنتاج الكهرباء، وذلك بحلول عام 2035.

وأشار إلى تبني الوزارة لبرنامج يعمل على تشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة والنظيفة، كما يدعم إنشاء المشروعات من خلال أربع أليات وهي ألية المشروعات الحكومية من خلال عقود EPC وألية المناقصات التنافسية بنظام البناء والتملك والتشغيل «بي أو أو» وألية منتج الطاقة المستقل «أي بي بي» وأخيرا ألية تعريفة التغذية «إف أي تي».

وأكد أن الوزارة تدرس التحول للعمل بنظام الـAuctions الذي يسمح بالتنافسية للحصول على أقل الأسعار وأعلى الكفاءات، مما يساعد في تحقيق أكبر استفادة ممكنة.

وفي السياق ذاته أشاد ممثلو شركة سينفيون الألمانية بجهود قطاع الكهرباء المصرى للتوسع في مجالات الطاقة المتجددة، وقد أبدى الوفد الألماني حرصه على الاستثمار في مصر خاصة بعد التجربة المصرية الناجحة في الطاقة المتجددة التي بلغت 1750 ميجاوات، وذلك باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأشار الوفد الألماني إلى رغبته في المشاركة بمناقصة التشغيل والصيانة لبعض مشروعات الطاقة المتجددة بمنطقة الزعفرانة، والتي ستطرحها هيئة الطاقة المتجددة خلال شهر يناير.

وكشف ممثلوا الشركة عن وجود نية لافتتاح مقر جديد لها في القاهرة لمثل نقطة الانطلاق لاستثماراتها في القارة السمراء.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة