شريف الديواني : الحافز الرئيسي لجذب الاهتمام للمنتجات الخضراء حجم رؤوس الأموال المخصصة لها

شريف الديواني : الحافز الرئيسي لجذب الاهتمام للمنتجات الخضراء حجم رؤوس الأموال المخصصة لها
11 / 07 / 2023

قال شريف الديواني، العضو المنتدب والمؤسس المشارك “MGM” لتطوير أعمال المناخ إن الحافز الرئيسي لصاحب الشركة أو المواطن العادي لجذب اهتمامه إلى المنتجات الخضراء، يتمثل في حجم رؤوس الأموال الموضوعة لذلك الملف، موضحًا أن رؤوس الأموال هي المسؤولة عن تحريك المنتجات المتاحة وتفاعل المواطنين معها.

وأضاف الديواني،، خلال كلمته بالملتقى السنوي الخامس لاستراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الأخضر، أن كل دولة ومنها مصر وضعت استراتيجية والتزام للوصول إلي النسب العالمية لخفض الانبعاثات، موضحًا أن النسب محددة حتي 2030 / 2050 الأمر الذي خلق سوق عالمي للكربون حيث أصبحت شهادات الكربون أداة مالية لها بورصات في العالم.

وتطرق إلى الحديث عن صندوق الاستثمار في سندات الكربون، حيث أوضح أنه  من شروط الصندوق لتمويل القطاع الخاص أن يكون المشروع قائم وملوث للبيئة بهدف منح تمويل بغرض تقليل الإنبعاثات ،ويتم اصدار شهادة الكربون في نهاية كل عام لها قيمة في السوق ويتم تتداولها في البورصات أو بين المساهمين لعمل توازن بناء نسب خفض الكربون ولمدة 5 سنوات.

وواصل أن شهادات الكربون تصدر من جهة معتمدة دوليًا، كما يوجد شركات عالمية للتفتيش والفحص والمحاسبة ومعظمها لها افرع في مصر وتعمل وفق منهج علمي لحساب ما تحقق من نسب خفض البصمة الكربونية للنشاط .

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة