شلبي: المدن المستدامة شيء ضروري وليس رفاهية

شلبي: المدن المستدامة شيء ضروري وليس رفاهية

أكد الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، أن بناء المدن الذكية والمستدامة، أصبح شيء ضروري وليس رفاهية، مضيفًا أن البنية التحتية التكنولوجية تعتبر هي حجر الأساس لبناء هذه المدن كونها توفر الحلول والتطبيقات الذكية لشبكة الخدمات والمرافق المختلفة.

وأضاف “شلبي”، في تصريحات خاصة لـ “سي إس آر إيجيبت”، أن القطاع الخاص عليه أن يتبنى الاتجاه نحو بناء مدن عمرانية مستدامة وذكية تتوافر بها الحلول والتطبيقات والخدمات الذكية، من أجل تعزيز دور التكنولوجيا في إدارة وصيانة شبكة المرافق والخدمات، مؤكدًا أن تطبيق الاستدامة يرفع التكاليف بنحو %5 وعلى الرغم من ارتفاع تكاليف بناء وتطوير المدن الذكية إلا أنها تقلل النفقات على العملاء مستقبلاً.

وأوضح أن تكاليف نفقات الصيانة والتشغيل  تتراوح بين 25 إلى 30%، كما تساهم البنيات التحتية الذكية في تحسين كفاءة استخدام الطاقة حوالي 50% مقارنة بالطرق التقليدية.

حوافز للمطورين لتطبيق مبادىء الاستدامة 

ولفت “الرئيس التنفيذي”، إلى أن فكرة الاستدامة تحتاج إلى وضع آليات من قبل الحكومة لمنح حوافز للمطورين ليلجأوا إليها عند تنفيذ مشروعاتهم.

وطالب بمنح المطورين حوافز نظير تطبيق مبادئ الاستدامة، تشمل على سبيل المثال منح فترات سماح لسداد أقساط الأراضي بدون فوائد تختلف وفقا لمستوى الاستدامة التي يوفرها المطور للمشروع ككل.

وأشار إلى أن شركة تطوير مصر بذلت جهوداً عظيمة لبناء مدن عمرانية متكاملة ذكية ومستدامة ذلك إلى جانب الاهتمام بتطبيق مفهوم المجتمعات السعيدة في جميع مشروعاتها ويخاطب هذا المفهوم الحواس الخمسة ونضيف إليها حاسة سادسة وهي التكنولوجيا.

وتقوم تطوير مصر بتسليم المشروعات بأعلي جودة لحرصها على تقديم قيمة مضافة لعملائها وللسوق المصرية ككل.

وفيما يتعلق بتوفير المياه في مشروعي “فوكا باى” و “المونت جلالة” فقد تم إنشاء محطات لتحلية مياه البحر لاستخدامها في الشرب ومحطات معالجة مياه الصرف لاستخدامها في الري، بالإضافة إلى استخدام نباتات تستهلك مياه أقل.

وتسعى الشركة لإدخال أحدث التقنيات الخاصة بالحلول الذكية في إدارة المشروعات، من خلال الاستعانة بشركتي شنايدر وأورانج العالميتين للعمل على منظومة متكاملة للتحكم في المرافق وخدمات المشروع وتنفيذ شبكات مرتبطة بقاعدة البيانات يتم تجميعها كلها في مركز للبيانات أقامته شركة شنايدر ويتم إدارته من خلال تطبيق على الموبايل خاص بكل عميل أنشأته شركة أورانج، وذلك على مستوى جميع المشروعات الخاصة بالشركة ويستطيع العميل من خلال الموبايل الخاص به معرفة الاستهلاك ودفع فواتير المياه والكهرباء وغيرها.

ويساهم ذلك أيضا في تحقيق الترشيد في استهلاك المرافق وزيادة كفاءة استهلاك الطاقة، حيث توفر هذه المنظومة 25- 30% من مصروفات التشغيل وتزيد الكفاءة بنسبة 50%.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة