«شنايدر إلكتريك»: نلتزم بالوصول إلى عمليات محايدة كربونيًا بحلول 2025

«شنايدر إلكتريك»: نلتزم بالوصول إلى عمليات محايدة كربونيًا بحلول 2025

300 مليون يورو إجمالي استثمارات «شنايدر إلكتريك» بالسوق المصري على مدار 35 عام

نعمل جاهدين على رفع الوعي بالأثر الإيجابي للحلول والمنتجات المتخصصة في إدارة المباني والمدن الذكية

نستهدف تحقيق سلاسل قيمة محايدة للكربون من البداية للنهاية في عام 2040

تتواجد «شنايدر إلكتريك»، الشركة الرائدة في مجال التحول الرقمي لإدارة الطاقة والتحكم الآلي في الأسواق المصرية منذ 35 عامًا، ويصل إجمالى استثماراتها إلى ما يقرب من 300 مليون يورو للمشروعات الخضراء في مصر.

وتطمح «شنايدر إلكتريك» في أن نكون الشريك التكنولوجي لجميع العملاء لتحقيق الاستدامة وكفاءة استهلاك الطاقة، وأن تصبح كافة استثماراتها متعلقة بالمشروعات الخضراء حيث تأتي الاستدامة في صميم عملياتها وثقافتها.

ويقول سيباستيان رييز، رئيس «شنايدر إلكتريك» لمنطقة شمال شرق أفريقيا والمشرق العربي، في حوار خاص لـ «سي إس آر إيجيبت»، إن هناك توجه كبير في مصر لتعزيز مفهوم الاقتصاد الأخضر، من خلال العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وفي نفس الوقت حماية الموارد والحفاظ على البيئة، والتوسع في استخدام الطاقة النظيفة والتكنولوجيا.

وأضاف «رييز»، أنه في إطار هذا التوجه، تقوم شنايدر إلكتريك بشكل مستمر بتوفير أحدث الحلول التكنولوجية لإدراة الطاقة والتحكم الآلي لمساعدة الحكومة والقطاع الخاص على حد سواء في مشروعاتهم لتعزيز الاعتماد على التكنولوجيا لتحقيق كفاءة الطاقة وتحقيق أهداف التنمية مع خفض الأثر البيئي للمشروعات، فضلًا عن تعزيز الأثر المجتمعي لها.

في البداية.. نود أن نتعرف على استراتيجية «شنايدر إلكتريك» نحو تحقيق الاستدامة، وماهي معايير تتطبيقها؟

يُعد تحقيق التنمية المستدامة الشاملة في جوهر عمليات شركة شنايدر إلكتريك، ولدينا في «شنايدرإلكتريك» برنامج “تأثير الاستدامة من شنايدر” (SSI)، والذي يعمل على مراقبة وقياس حجم التقدم الذي تحرزه الشركة على مستوى الأهداف المرتبطة بالمعايير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESGs) حتي عام 2025.
وتقوم الشركة بالإفصاح عن هذه النتائج عن كل فترة ربع سنوية كخطوة لتشجيع كافة الأطراف المعنية سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي، ومن أبرز النتائج التي تم الإعلان عنها للربع الثاني من عام 2023 هو التقدم الذي حققته الشركة عالميًا في مشروع الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية، الذي يشكل جزءًا من مساعينا المستمرة لتحقيق صفر انبعاثات صادرة عن سلاسل القيمة الخاصة بالشركة بحلول عام 2050. فقد ساعدت الشركة أكثر من 480 مليون فرد من العملاء على توفير وتجنب ملايين الأطنان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون حتى الآن.

كما لدينا أيضًا عدد من المبادرات التي تهدف لتحقيق المساواة وتعزيز الاستثمار في الأجيال من خلال توفير الحصول على طاقة نظيفة وموثوقة لأكثر من 50 مليون شخص، وتدريب أكثر من 460,000 شخص على إدارة الطاقة، وسجلت النتائج المجمعة “لبرنامج تأثير الاستدامة من شنايدر” (SSI) للربع الثاني من العام الحالي نسبة 5.28 من أصل 10، في قفزة كبيرة للشركة نحو تحقيق هدفها المنشود للعام بأكمله وهو 6 من 10.

– ماهي أوجه التعاون بين شنايدر إلكتريك ومؤسسات القطاع الخاص في مجال الاستدامة وتنمية المجتمع؟

مؤخرًا، وقعت «شنايدر إلكتريك» مذكرة تفاهم مع مؤسسة كريدي أجريكول مصر وشركة ﺟبال ﻟﻠزراﻋﺔ واﻻﺳﺗداﻣﺔ وﺳﺑل اﻟﻌﯾش لإطلاق مشروعات تنمية مستدامة بقرية شبرا قبالة، وقرية ميت القصري بمحافظة المنوفية، وذلك من خلال إقامة صوب زراعية، وأحواض أسماك، وحضانات للدواجن، ومضخات للري، ووحدة تدوير المخلفات الزراعية تعمل جميعها بالطاقة الشمسية، وذلك بهدف تنمية المجتمع المحلي وخلق فرص عمل مستدامة والمساهمة في دعم المرأة وتعزيز كفاءة الطاقة باستخدام تكنولوجيا شنايدر إلكتريك.

– المُساهمات المُقدمة من «شنايدر إلكتريك» في التصدي ومواجهة التغيرات المناخية؟

تحقيق الاستدامة هي جوهر هدفنا وثقافتنا وعملنا حيث نعمل بشكل مستمر على تسريع وتيرة اسهاماتنا من أجل الوصول لعالم مستدام وشامل، لذلك نعمل على تقديم حلول مبتكرة وتطويرها لتحقيق خفض فوري ودائم لانبعاثات الكربون بما يتوافق مع تعهدنا المتعلق بذلك.

ومن أبرز التزاماتنا المتعلقة بالمناخ هي تقليل الانبعاثات الكربونية من أكثر 1000 مورد بنسبة 50% والوصول لعمليات محايدة كربونيًا بحلول عام 2025، بالإضافة إلى خفض الكربون بنسبة 25% في سلسلة القيمة لدينا بالكامل بحلول عام 2030 وتحقيق سلاسل قيمة محايدة للكربون من البداية للنهاية في عام 2040، وغيرها من الالتزامات التي نحرص على تحقيقها من أجل التصدي للتغيرات المناخية.

– آليات شنايدر إلكتريك لتتبع الانبعاثات وتقليل بصمتها الكربونية؟

لدى شنايدر إلكتريك عدد من الأدوات التي يتم استخدامها لقياس أداء الشركة فيما يتعلق بتحقيق الاستدامة، وعلى رأسها برنامج “تأثير الاستدامة من شنايدر” (SSI) وبرنامج “أساسيات شنايدر للاستدامة” (SSE)، ونقوم بنشر تقارير دورية لاستعراض النتائج التي تحققها الشركة.

ونفخر بحصولنا على العديد من الجوائز تقديرًا لجهودنا في مجال الاستدامة ومن أبرزها، حصولنا على مركز متقدم في قائمة Corporate Knights لأفضل 100 شركة عالمية في مجال الاستدامة لعام 2023، وذلك للعام الثاني عشر على التوالي، مدعومة بأدائها القوي في تنفيذ التزاماتها وتعهداتها المناخية والاجتماعية، بما في ذلك حجم الإيرادات والاستثمارات المستدامة، وتحقيق التنوع بين الجنسين في شغل المناصب، وهو ما ساعد الشركة أيضًا على شغل المرتبة الأولى في الاستدامة بين منافسيها من الشركات العاملة في نفس القطاع.

– وبما يتعلق بإدارة مدن المستقبل الخضراء.. ما الذي تقدمه «شنايدر إلكتريك» من حلول وخدمات في هذا المجال؟

تعد المنازل والمباني الذكية أحد أهم العناصر التي تساهم في استدامة الكوكب والحد من الآثار السلبية على المناخ، حيث تشير الأبحاث والدراسات العلمية إلى أن المنازل تسهم في 20% من الانبعاثات الكربونية الموجودة علي كوكب الأرض، ومن المتوقع أن تصبح المنازل أكبر مستهلك للكهرباء بحلول عام 2050.

ولأن شنايدر إلكتريك تقود الطريق إلى عالم ذو مناخ إيجابي، نعمل جاهدين على رفع الوعي بالأثر الإيجابي للحلول والمنتجات المتخصصة في إدارة المباني والمدن الذكية التي تعمل على تحقيق أعلى معدلات الكفاءة في استهلاك الطاقة والموارد الطبيعية وتحقيق الاستدامة، مع توفير عناصر الراحة والأمان في البيوت.

وتماشيًا مع توجهات الحكومة المصرية للتوسع في هذا المجال والتزامنا بالمناخ والشراكات المحلية، تم توقيع مذكرات تفاهم مع عدد من كبرى الشركات العقارية العاملة في السوق المصري، لتقديم حلولنا لمشروعاتهم السكنية والإدارية والتجارية والصناعية، مثل مجموعة طلعت مصطفي، وتطوير مصر، ومصر إيطاليا العقارية، وريدكون، ورادكس العقارية وغيرها اعتماداً على منصة EcoStruxure.

وأوكد أن السوق المصري على أتم الاستعداد لتبني مفهوم المباني والمدن الخضراء الصديقة للبيئة ونحن نستهدف أن يتواجد في مصر 1000 منزل ذكي على الأقل بنهاية عام 2023.

وفي هذا الصدد، قمنا بإطلاق مفهوم منازل المستقبل Homes of the Future لأول مرة في مصر، بهدف إتاحة حلول المنازل الذكية لتكون في متناول الجميع.

– يعد التحول الرقمي من أهم الملفات التي يهتم بها العالم الآن.. فهل لـ «شنايدر إلكتريك» خطة لتسريع وتيرة التحول الرقمي؟

بالفعل، وضعت «شنايدر إلكتريك» خطة طموحة تلتزم من خلالها بتسريع وتيرة التحول الرقمي، وذلك لخلق عالم أكثر اعتمادًا على الكهرباء، من خلال تجنب وخفض الانبعاثات الكربونية لعملاء الشركة على مستوى العالم، ومنفتحون نحو مزيد من الشراكات مع مؤسسات وكيانات تتشارك معنا أهدافنا وطموحاتنا الرامية نحو خفض الانبعاثات الكربونية لتحقيق الاستدامة للجميع، وبناء عالم ذو مناخ إيجابي.

ونسعى أيضًا لنكون الشريك المفضل للاستدامة والتحول الرقمي لدى شركائنا وعملائنا على المستويين المحلى والعالمي، ويعززنا في ذلك ريادتنا وخبرتنا الواسعة في مجال التحول الرقمي لإدارة الطاقة والتحكم الآلي، حيث نقدم مجموعة متكاملة من الحلول والخدمات المبتكرة والفعالة في مختلف المجالات والقطاعات مثل القطاع العقاري والمنازل الذكية والقطاع الصناعي والخدمات الهندسية وغيرها.

ونعمل على سد الفجوة بين مرونة الأعمال والاستدامة لشركائنا، من خلال مساعدتهم في إعداد استراتيجيات مبتكرة لاستدامة الشركات تحقق أقصى استفادة من الطاقة والموارد والأشخاص.

– حدثنا عن جهود الشركة بمشروعات التنمية المجتمعية، وما أهم القطاعات المستهدفة؟

نهدف من خلال مشروعات التنمية المجتمعية توفير الوصول للطاقة لعدد أكبر من المستفيدين والتوسع في الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة ودعم المجتمع المحلي.

ومن أبرز المشروعات التي قمنا بتنفيذها توفير نماذج مبتكرة من الصوبات الزراعية وأحواض الأسماك وحضانات الدواجن، جميعها تعمل بالطاقة الشمسية وأنظمة ري مبتكرة في إسنا ودندرة بالأقصر وقنا، وتعمل تلك المشروعات الإنتاجية كنموذج للزراعة المستدامة وتحسين سبل العيش على المستوى البيئي والمجتمعي والاقتصادي في مصر، مما يجعلها نموذجًا للزراعة المستقبلية في ظل ظروف التغير المناخي.

وتتميز هذه المشروعات بأنها صديقة للبيئة، بالإضافة إلى كونها قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي بتعزيز إنتاج الخضروات والأسماك والدواجن محليًا.

وتأتي هذه المشروعات بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، وتحت مظلة مبادرة حياة كريمة، وقد ساهمت هذه المشروعات في توفير 200 فرصة عمل منها عدد للسيدات مما أدى ذلك لتحسين دخل 1000 أسرة.

وقامت شنايدر إلكتريك أيضًا بتوفير أكثر من 1400 فرصة عمل في مصر من خلال عدد من مشروعات التنمية المجتمعية وخلق أثر إيجابي لحوالي 67 ألف مستفيد من تلك المبادرات في عدد من المحافظات والقرى، وتوفير 0.35 ميجاوات من الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 380 طن بشكل سنوي، وزراعة 4.8 ألف محصول وإنتاج 36 ألف بيضة و9 ألاف سمكة سنويًا وزراعة ما يقرب من 1800 فدان.

– كيف تُدعم «شنايدر إلكتريك» رواد الأعمال، وهل توجد لديكم مبادرات تمكين المرأة المصرية؟

نولي اهتمامًا كبيرًا ببناء قدرات ومهارات الشركات الناشئة ورواد الأعمال في مجال التكنولوجيا النظيفة، ومثال على ذلك، برنامج تسريع الأعمال ClimAccelerator الذي أطلقته الشركة لأول مرة في مصر بمشاركة 12 شركة ناشئة بالتعاون مع Youthinkgreen Egypt.

ومن خلال دورنا كشريك تكنولوجي لبرنامج ClimAccelerator، يقوم خبراء شنايدر إلكتريك بتقديم التدريب والتوجيه اللازم للشباب المصري ومسئولي الشركات الناشئة في مجال إدارة الطاقة والتكنولوجيا النظيفة، لمساعدتهم في خفض الأثر البيئي لمشروعاتهم وتحفيزهم على تصميم حلول غير تقليدية، لمكافحة تغير المناخ وتعزيز الاستدامة بأساليب مبتكرة.

وقمنا بالفعل بتدريب أكثر من 19 ألف شاب وشابة في إدارة الطاقة من خلال عدد من مدارس التعليم الفني وبرامج التدريب التقنية وغيرها، والتي تهدف إلى دعم الشباب ورواد الأعمال.

ذلك بالإضافة إلى مسابقة “Schneider Go Green” السنوية التي أطلقتها الشركة لتشجيع طلاب الجامعات في جميع أنحاء العالم على تقديم أفكارهم المبتكرة حول الاستدامة وزيادة كفاءة استخدام الطاقة. وتتضمن المسابقة برنامجاً تدريبياً يزود الطلاب بمهارات ريادة الأعمال المجتمعية والتقنيات الأساسية والخبرات اللازمة لتحويل أفكارهم وابتكاراتهم إلى مشاريع ناشئة ومستدامة تخدم مجتمعاتهم المحلية، كان أحدث تعاون في هذا الصدد مع جامعة الملك سلمان الدولية في محافظة جنوب سيناء خلال مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) حيث تم الإعلان عن المشاريع الفائزة في المسابقة خلال حفل خاص نظمته شنايدر إلكتريك بحضور وزير التعليم العالي.

وبما يتعلق بمبادرات «شنايدر إلكتريك» لتمكين المرأة، فنحن نؤمن بأهمية الرجل والمرأة على حد سواء، والتزامًا منا المساواة بين الجنسين وتعزيز تمكين المرأة، لدفع عجلة الاقتصاد والتنمية، نفخر بكون 42% من إجمالي موظفينا على مستوي العالم من النساء تماشيًا مع مبادئ الامم المتحدة الخاصة بتمكين المرأة، مما وضعها ضمن مؤشر بلومبرج للمساواة بين الجنسين لمدة أربعة أعوام متتالية.

وتمتد اسهاماتنا في تمكين المرأة خارج حدود شنايدر إلكتريك، وحتى المشروعات التنموية التي تنفذها الشركة ومن بينها مشروعات الصوب الزراعية والمزارع السمكية وحاضنات الدواجن التي تعمل بالطاقة الشمسية بهدف تحقيق الاستدامة والأمن الغذائي والاقتصادي للجميع وخاصة النساء حيث تم تخصيص فرص عمل تلائم المرأة في صعيد مصر والمحافظات المختلفة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة