«صناع الحياة» تستهدف 100مليون جنيه لتمويل أنشطتها الخدمية خلال 2019

«صناع الحياة» تستهدف 100مليون جنيه لتمويل أنشطتها الخدمية خلال 2019
22 / 07 / 2019

قال الدكتور أحمد سعدة الرئيس التنفيذي لمؤسسة صناع الحياة مصر، إن المؤسسة تستهدف جمع تبرعات تقدر ب 100 مليون جنيه بنهاية 2019، لتمويل أنشطتها المختلفة، لافتًا إلى أن ما انفقته المؤسسة على الأنشطة الخدمية والتنموية في 22 محافظة خلال العام الماضي يقدر ب 50 مليون جنيه، تم جمعها من مؤسسات محلية، ولا تعتمد الجمعية بأي شكل مع مؤسسات خارج حدود الدولة.

وأضاف سعدة، في تصريحات صحفية، أن أنشطة المؤسسة تعتمد في الأساس على التطوع، لافتًا إلى أن الهدف الرئيسي للمؤسسة هو تعليم وتدريب الشباب على التطوع بداية من الفئات العمرية من 15 إلى 35 عامًا وهم يمثلون 40% من المواطنين في مصر، مؤكدًا أن هذه الفئات العمرية هي الأكثر قدرة على الإنتاج والإنجاز والتي قد يتم توجيهها بشكل خاطئ.

وقال إن دور صناع الحياة مصر، يعتمد على توفير منصة آمنة للمتطوعين، يستطيعون من خلالها، التفكير في مشروعات وخلق أفكار تفيد المجتمع سواء محليًا على مستوى الشارع أو القرية أو الحي، أو على مستوى المحافظة أو الدولة، موضحًا ان الفكرة الأساسية أن يكون الشباب قادر على اتخاذ قرار، يحسن من حياته وحياة الآخرين، وكذلك يساهم في بناء الوطن.

وأشار إلى أن المؤسسة تتبنى مبادرات خاصة بتدريب الشباب المتطوعين على كيفية تنفيذ كافة الأفكار التي يقدمونها، سواء مالية أو إدارية، وكذلك كيفية جمع التبرعات والتمويلات اللازمة لتنفيذ هذه المشروعات الخدمية، وهو ما يساهم في رفع وعي الشباب بقضايا وطنهم، وتسخيره لتقديم كل ما هو مفيد للمجتمع.

وتابع، أن المنتج الاول الذي تقدمه صناع الحياة مصر هم الشباب، أما المنتج الآخر فهي الخدمات التي يقدمها هؤلاء الشباب للمجتمع، موضحًا أن الأصل أن يتعلم الشباب مهارات إضافية بعيدًا عن التعليم الرسمي، سواء من خلال محاضرات مباشرة أو الحاقهم بدورات تدريبية، وبعدها يتم تطبيق ما يتعلمه هؤلاء الشباب فيما يفيد المجتمع، لافتًا إلى أن ذلك يثقل من خبرات المتطوعين بعد التخرج، وبالتالي لا يواجهون صعوبة في الحصول على فرصة عمل لأنهم تشبعوا بما يؤهلهم للحصول على الوظيفة.

وأشار إلى أن مؤسسة صناع الحياة يعمل بها مجموعة من المتفرغين وكلهم في مراحل الشباب، وهؤلاء يتواصلون مع المتطوعين المنتشرين في أغلب محافظات مصر، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والميديا وأيضا من خلال المنسقين الموجودين في كل محافظة.

وقال إن عدد المتطوعين في المؤسسة وصل خلال عام 2018 إلى 6 آلاف متطوع متوسط اعمارهم في حدود ال 20 عاما، موضحا أن صناع الحياة، لها 10 مكاتب تابعة بشكل مباشر، 20 جمعية شريكة للمؤسسة، وهناك فريق مدرب يمكن توجيهه الى أي مكان.

وتابع: تم صرف 50 مليون جنيه خلال العام الماضي، على كافة الأنشطة الخدمية، موضحا أن العبرة ليست بحجم المبلغ ولكن بقدر الإنجاز الذي تحققه المؤسسة بتكاليف أقل، خصوصًا مع استخدام أساليب الحوكمة التي توفر مبالغ كثيرة يتم فقدها إذا تم استخدام الأموال بشكل خاطئ.

وعن الأنشطة التي عملت عليها مؤسسة صناع الحياة مصر، العام الماضي، قال سعدة، إن عدد المستفيدين من مشروعات الجمعية وصل إلى أكثر من 37 ألف شخص، من خلال مشروعات: تحسين سبل المعيشة، والذي يندرج تحته مشروع رزق حلال ومن خلاله تم تنفيذ أكثر من 2395 مشروع متناهي الصغر لصالح الأسر الأكثر احتياجا، من خلال مشروعات التروسيكل، والبقالة، وتربية الماشية، وتعليم الخياطة والسباكة، وغيرها.

وأضاف أن هناك مشروع مركب واحدة، ويعتمد المشروع على خفض معدلات الفقر في مصر من خلال الانتقال من مرحلة فقر إلى مرحلة أعلى منه، من خلال توفير الاحتياجات الأساسية للأسر، موضحا ان بعض الأسر يحدث بها تسرب تعليمي وهنا تتدخل الجمعية لتوفير مصدر رزق يكفل التعليم لأبناء هذه الأسر.

وعن معدلات الفقر والبيانات التي تنشرها بعض الهيئات الدولية، قال إن المؤسسة تعتمد في الأرقام الخاصة بهذا الشأن على الأرقام النابعة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، موضحًا ان المؤسسة تقسم فئات المستحقين إلى 3 فئات، خط الفقر القومي وهؤلاء لا يتخطى دخلهم 800 جنيه، وخط الفقر المدقع الذين لا يزيد دخلهم عن 500 جنيها، وخط الفقر الأشد وهم الأسر التي لا يزيد دخلها عن 250 جنيها.

ولفت إلى أن المؤسسة تساهم في دعم التعليم في مصر، من خلال بعض المشروعات مثل مشروع تطوير المدارس في محافظة بني سويف، بالتعاون مع شركة سامسونج، حيث ساهمت الجمعية في رفع كفاءة 13 مدرسة في المحافظة، وأيضًا ساهمت المؤسسة في مشروع تطوير مدرسة الأمل للمكفوفين في بني سويف، ووفرت أيضًا المؤسسة بعض التجهيزات في بعض المدارس بالمحافظة مثل عمل دهانات جديدة للمباني، وتطوير معامل الحاسب الآلي، وإصلاح دورات المياه.

وتابع أن المؤسسة تساهم في قطاع الصحة، من خلال مشروع صحة أطفالنا، بمشاركة 10 محافظات من خلال رفع كفاءة حضانات الأطفال في المستشفيات العامة، ووزعت المؤسسة 6000 نسخة للأطفال من كتيب «الشاطر حسن»، لتوعية الاطفال صحيًا.

وقال إن اتحاد بنوك مصر، يشارك مع المؤسسة من خلال مبادرة عيشة وهوية بمبلغ 5.5 مليون جنيه، ويستفيد من المشروع أكثر من 50 ألف شخص، في منطقة عرب راشد بحلوان والتي تم تطويرها وتجميلها، وتدريب قاطنين المنطقة على مشروعات جمع القمامة وزراعة الاسطح والتشجير والتجميل، وغيرها من المبادرات الصحية.

وأشار إلى أن القرى الموجودة في محافظتي أسيوط وسوهاج هي الأكثر فقرًا، وبعض المناطق الحدودية، منوهًا أن الدولة تقوم بدورها في حدود الإمكانيات المتاحة لديها، ونحن لا نقوم بدور الدولة، ولكننا نساعد كغيرنا من جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة