صندوق النقد: انضمام 27 مليون عربي لسوق العمل خلال الـ5 سنوات القادمة

صندوق النقد: انضمام 27 مليون عربي لسوق العمل خلال الـ5 سنوات القادمة

أكدت كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي، على أن دول المنطقة العربية تضع مسألتي النمو الشامل، وخلق فرص العمل، على رأس أجنداتها الإصلاحية، وهو ما تم فيه إحراز تقدم ولكنه ليس كافيًا حتى الآن.

وأشارت لاجارد ، خلال مؤتمر «الازدهار للجميع»، إلى أن أكثر من 27 مليون شابا بالمنطقة العربية، سيدخلون سوق العمل خلال السنوات الخمس القادمة، وهي منطقة تتميز بأعلى معدل للبطالة يصل متوسطه لـ 25%.

وأوضحت لاجارد، أن تزايد عدم الرضا العام في العديد من دول المنطقة، يُذكِر بالحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة، مشيرة إلى إمكانية الاستفادة من تحسن الاقتصاد العالمي، الذي حقق معدل نمو بلغ 3.7% بعام 2017، ومن المتوقع أن يواصل إلى 3.9% خلال العام الجاري.

وأكدت مدير صندوق النقد الدولي، على أن المنطقة العربية ستشهد ارتفاعا في معدل النمو، ولكن بنسبة 3.5% فقط في العامين 2018، و2019،  بعد أن كان معدل النمو بلغ في المتوسط 5.6% خلال الفترة من عام 2000 لـ 2008 ، وهو ما يرجع في الأساس إلى اندلاع الصراعات وانخفاض أسعار السلع.

كما أشارت إلى العديد من النماذج المبشرة والتقدم الذي أحرزته بعض الدول العربية في برامجها الإصلاحية، بالإضافة إلى اتخاذ خطوات لتحسين فرص الشباب والمرأة، الاقتصادية والمالية، وتعزيز نمو القطاع الخاص.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة